التخطي إلى المحتوى

نموذج تحليل السائل المنوى الطبيعى وأبرز مشاكل تحليل السائل المنوي وعلاجها يوجد أسباب عديدة التي تسبب العقم للرجال، ومن أهم هذه الأسباب وجود مشاكل في الحيوانات المنوية سواء كانت المشكلة في عدد الحيوانات المنوية أو الحركة أو اللزوجة، ويتم عمل تحليل السائل المنوي حتى يتم اكتشاف هذه المشكلة، كما يجب الاستعداد لإجراء هذا التحليل، ومعرفة المشاكل والنتائج المتوقعة من التحليل، وطرق علاجها .

نموذج تحليل السائل المنوى الطبيعى وأبرز مشاكل تحليل السائل المنوي وعلاجها

نموذج تحليل السائل المنوى الطبيعى وأبرز مشاكل تحليل السائل المنوي وعلاجها

يجب الاستعداد لعمل تحليل السائل المنوي، ويكون ذلك عن طريق جمع عينة من السائل المنوي وتكون في الغالب عن طريق الاستمناء، أو من الممكن أخذ العينة أثناء الممارسة الجنسية عن طريق سحب القضيب قبل القذف مباشرة، أو عن طريق استخدام واقي ذكري ولكن بعد تعقيمه جيداً حتى يتم الحصول على السائل المنوي.

وبعد تجميع عينة من السائل المنوي في المنزل أو العمل ووضعه في كوب نظيف للتحليل، ولكن لا يجب أن تتجاوز مدة تخزين السائل المنوي ساعة واحدة، ويحفظ في درجة حرارة متوسطة حتى يتم الحصول علي أفضل نتيجة للتحليل، ومن الأفضل إجراء تحليل السائل المنوي 3 مرات في خلال 3 أشهر.

يجب إتباع الطريقة الصحيحة في إجراء تحليل السائل المنوي حتى يتم الحصول على نتائج جيدة ومنها : –

إقرأ ايضاً :   فروع معامل الفا واسعار التحاليل بها

1-امتناع الرجل عن جماع زوجته لمدة 3 إلى 5 أيام على الأقل قبل إجراء التحليل .

2-لا يزيد امتناع الرجل على الجماع لمدة أسبوع حتى لا يؤثر تأثير عكسي .

3-لا يتم أخذ العينة بعد الجماع لأنها تكون ملوثة بإفرازات المهبل .

4-لا يمكن استخدام مواد مزلقة للقذف حتى لا تتأثر العينة .

5-عدم تناول المضادات الحيوية قبل التحليل .

6-يجب تجفيف القضيب جيداً قبل أخذ العينة حتى لا تتأثر العينة .

7-تبليغ المعمل عن أي أدوية يستخدمها المريض .

النتائج المتوقعة من تحليل السائل المنوي : –

أولاً :-حجم السائل المنوي : يتراوح حجم السائل المنوي بين 2 إلى 5 ملليمتر، فمن الممكن أن يكون انخفاض أو ارتفاع النسبة يؤدي إلى حدوث عقم .

ثانياً :-سيولة السائل المنوي : تتراوح نسبة سيولة السائل المنوي بين 20 إلى 30 دقيقة بعد تجميع العينة، وعند حدوث أي تغيير في النسبة تدل على وجود عدوى .

ثالثاً :-عدد الحيوانات المنوية : يصل عدد الحيوانات المنوية إلى 20 مليون حيوان منوي لكل ملليمتر، وعند انخفاض عدد الحيوانات المنوية يؤدي إلى عقم، بالرغم من ذلك أثبتت بعض الدراسات أن الرجل الذي يستطيع الإنجاب يكون عدد الحيوانات المنوية مليون واحد فقط .

إقرأ ايضاً :   علاج عسر الهضم المزمن بالأعشاب وأفضل الطرق والنصائح للتخلص من عسر الهضم

رابعاً :-شكل الحيوانات المنوية :السائل المنوي يحتوي على 30 % من الشكل الطبيعي للحيوان المنوي، ولكن أوضحت معايير كروجر أن 14 % فقط يؤدي إلي حدوث حمل، فمن الممكن أن يكون شكل الحيوان المنوي برأسين بدلا من رأس واحدة، أو بذيلين بدلا من ذيل واحد قصير، وعندما تكون الحيوانات المنوية غير طبيعية تكون ضعيفة في الحركة لا يستطيع اختراق البويضة وبالتالي حدوث عقم .

خامساًَ :-حركة الحيوانات المنوية :يتحرك الحيوان المنوي إلى الأمام لتخصيب البويضة، بحيث يكون إجمالي العدد المتحرك أكثر من 50%، وبالتالي يكون حالات العقم بسبب عدم قدرة الحيوانات المنوية من الحركة في مخاط عنق الرحم لتخصيب البويضة .

سادساً :-حموضة السائل المنوي : تتراوح ما بين 7.01 إلى 8.00، حيث اختلاف النسبة تؤدي إلى قتل الحيوان المنوي والإصابة بالعقم .

سابعاً :-خلايا الدم البيضاء : تكون الحالة الطبيعية للسائل المنوي عدم احتوائه على خلايا دم بيضاء، وفي حالة ظهورها يدل ذلك على وجود عدوى، وغالبا تكون عدوى بكتيرية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.