الصحة العامة

درجات الانزلاق الغضروفي، ألم يتراوح ما بين الصعقة الكهربائية وكدمة بسيطة

هل ألم الانزلاق الغضروفي مثل الصعقة الكهربائية أم مجرد ألم كدمة بسيطة؟ يختلف مستوى الألم النابع من الانزلاق الغضروفي، فكل مريض يصفه بصورة مختلفة، فما السبب؟

يعود السبب إلى درجات الانزلاق الغضروفي، والتي تتباين بصورة كبيرة كما سوف نوضح في ظل مقالة اليوم.

درجات الانزلاق الغضروفي

يتكون الغضروف من طبقتين، طبقة داخلية مرنة ولزجة وغلاف خارجي صلب، ويحدث الانزلاق الغضروفي عندما تخرج المادة اللزجة من مكانها وتضغط على الأعصاب المتفرعة من بين الفقرات.

تتباين الآثار الناجمة عن الانزلاق الغضروفي حسب درجة بروز المادة اللزجة، ويمكن تقسيم درجات الانزلاق الغضروفي إلى 4 درجات كما يلي:

  • الدرجة الأولى: وفيها يبرز جزء بسيط من الطبقة اللزجة بصورة لا تؤثر في الأعصاب، وتُعَد أقل درجات الانزلاق الغضروفي إيلامًا.
  • الدرجة الثانية: وفيها يزداد بروز الطبقة اللزجة دون أن يحدث انقطاع في الغلاف الخارجي.
  • الدرجة الثالثة: وفيها يتمزق الغلاف الخارجي دون أن تخرج المادة اللزجة من مكانها.
  • الدرجة الرابعة: وفيها ينقطع الغلاف الخارجي للغضروف، كما تنفصل أجزاء من المادة اللزجة، وتُعَد أكثر درجات الانزلاق الغضروفي إيلامًا.

 

متى يظهر ألم الانزلاق الغضروفي؟

يظهر ألم الانزلاق الغضروفي بداية من الدرجة الثالثة، حيث تضغط المادة اللزجة على الأعصاب مسببة تغيرات حسية وأخرى حركية، كالتالي:

  • التغيرات الحسية، مثل التنميل.
  • التغيرات الحركية، مثل الضعف وبطء ردات الفعل الانعكاسية أو غيابها بالكامل.

كيف يمكن تحديد درجة الانزلاق الغضروفي؟

توجد وسيلتان لتحديد درجة الانزلاق الغضروفي، هما:

  • الشعور بأعراض الانزلاق الغضروفي، فإذا شعرت بالتغييرات الحسية والحركية التي ذكرناها سابقًا أشار ذلك إلى إصابتك بدرجات الانزلاق الغضروفي الثالثة أو الرابعة، وتُعَد تلك الطريقة بدائية نوعًا ما، ومع ذلك تساعد في الاستدلال مبدأيًا على وجود مشكلة ما في الظهر.
  • الفحوصات الطبية، وعادة ما يلجأ إليها الطبيب بعد الاستماع إلى شكوى المريض والشك بوجود مشكلة ما في الظهر، وتتضمن وسائل عديدة، منها:
  1. الأشعة السينية: الأشعة السينية هي فحص تقليدي يوضح حالة العظام والأنسجة الداخلية، ويعتمد على استعمال حزمة من الأشعة الكهرومغناطيسية غير المرئية.
  2. الرنين المغناطيسي: ويعتمد هذا الفحص على المجال المغناطيسي وموجات الراديو لإنشاء صور تفصيلية للأعضاء الداخلية، بما فيها العظام والغضاريف.
  3. تصوير النخاع: وفيه يحقن الطبيب صبغة في القناة الشوكية، ثم يصوره بالأشعة السينية.
  4. الأشعة المقطعية: ويعطي هذا الفحص صورًا مقطعية مفصلة للعظام والغضاريف، ما يساعد في تحديد درجات الانزلاق الغضروفي بدقة.
  5. مخطط كهربية العضلات: يقيس هذا الفحص مدى استجابة العضلات للأعصاب.

بناءًا على هذه الفحوصات، يتمكن الطبيب من تحديد درجات الانزلاق الغضروفي عند المريض، والعلاج المناسب لها.

هل علاج الانزلاق الغضروفي كافٍ لمنع الألم؟

عادة ما تنجح وسائل علاج الانزلاق الغضروفي في تخفيف حدة الألم، وتستغرق مدة الشفاء نحو 6 أسابيع، ينبغي خلالها للمريض أن يتّبع نصائح عديدة بجانب العلاج، منها:

الجلوس الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي

يُفترض اتباع نمط الجلوس الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي للحد من الألم، وذلك عبر الجلوس باعتدال على الكرسي أو الأريكة، على أن يضع وسادة في الفراغ الفاصل بين أسفل الظهر والمقعد، مع إبقاء القدمين على الأرض وفردهما أو استعمال مسند للقدمين.

 

ومن الخطأ أن يظل المريض في وضعية ثابتة لفترة طويلة، بل ينبغي له الحركة من حين لآخر بعد مرور 20 أو 30 دقيقة على جلوسه.

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي

يستطيع مرضى الانزلاق الغضروفي النوم على أحد الجانبين أو البطن أو الظهر، مع تدعيم منطقة أسفل الظهر والوركين.

إن طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي لا تختص بالمصابين بدرجة معينة من الانزلاق، فيمكن لجميع المرضى النوم على أحد الجانبين أو البطن أو الظهر مع مراعاة تدعيم الفراغات بالاستعانة بالوسادات ذات الأحجام المناسبة، وسيجدون تحسّنًا ملحوظًا مع مرور الوقت.

التخلص من الوزن الزائد

يؤثر الوزن الزائد سلبًا في العمود الفقري، ويتسبب في تدهور حالة الانزلاق الغضروفي، لذلك ينبغي للمريض التخلص من وزنه الزائد والاقتراب قدر المستطاع من الوزن المثالي عبر اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على أطعمة مفيدة، مثل الخضراوات والفواكه، ويخلو من الأطعمة الدهنية التي تتراكم في الجسم.

رفع الأجسام الثقيلة

من الأمور التي قد تؤخر شفاء الانزلاق الغضروفي حمل الأجسام الثقيلة والتحامل على الجسم رغم الألم.

فمن الضروري أن يحظى الجسم بقدر من الراحة بعد الإصابة بالانزلاق الغضروفي، وأن يخفض وزن الأجسام التي يحملها.

أيضًا ينبغي للمريض ألا يحمل الجسم بصورة خاطئة، كأن يثني ظهره لالتقاط الأجسام من الأرض أو أن تكون الأجسام بعيدة عنه، والصحيح أن يثني ركبتيه بدلًا من ظهره ويقترب من الجسم لحمله.

هل المشي مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي؟

ينصح الأطباء المرضى ذوي درجات الانزلاق الغضروفي المختلفة بممارسة التمارين الرياضية بشتى أنواعها بما فيها المشي، لكونها رياضة سهلة ولا تتطلب بذل جهد كبير، وتمتلك فوائد عديدة، مثل:

  • تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري.
  • منع تدهور حالة الانزلاق الغضروفي.
  • زيادة التدفق الدموي نحو الخلايا.

بهذه النصائح نكون قد أجبنا عن سؤال “هل المشي مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي؟”، وهي نصائح تساعد المريض على التخلص من مشكلة الانزلاق الغضروفي أيًا كانت درجته.

يمكنكم معرفة المزيد عن مرض الانزلاق الغضروفي ووسائل علاجه المختلفة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بعيادة نيوروسيرجيري والاطلاع على المقالات المنشورة في المدونة.

عيادة نيو روسيرجيري هي عيادات طبية متخصصة في علاج مشكلات المخ والأعصاب والعمود الفقري بشتى أنواعها، وتضم نخبة من الأطباء الخبراء في هذا المجال، وعلى رأسهم الدكتور أحمد محمد صلاح الدين والدكتور أحمد عبد الرحمن، الحريصين على تطوير مهاراتهم ومساعدة جميع المرضى بقدر استطاعتهم.

الوسوم

Mohamed Salem

صيدلي حر مهتم بالتدوين والانترنت وطب الاعشاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق