الصحة العامة

هل زادت تكلفة الحقن المجهري فى مصر عام 2024 ؟

هل زادت تكلفة الحقن المجهري في مصر عام 2024؟

في ظل الأزمة الإقتصادية الراهنة وارتفاع أسعار جميع السلع والخدمات في مصر جراء التغييرات التي يشهدها العالم، يتساءل كثير من المقبلين على تجربة الحقن المجهري عن عدة أمور أهمها كم تكلفة الحقن المجهري الآن؟ وهل زادت مع مطلع عام 2024؟ هذا ما نتناوله تفصيلًا من خلال فقرات هذا المقال.

هل زادت تكلفة الحقن المجهري في مصر عام 2024

أزمة الدولار وتكلفة الحقن المجهري في مصر

لقد تأثرت جميع الخدمات الطبية المقدمة في مصر بأزمة الدولار الراهنة والارتفاع الجنوني في الأسعار الذي نجم عن تغييرات اقتصادية عالمية، لذلك شهدت كثير من المراكز الطبية ارتفاعًا -ليس بسيطًا- في سعر عملية الحقن المجهري وذلك يرجع إلى عدة عوامل.

ما هي أسباب ارتفاع سعر عملية الحقن المجهري في مصر؟

تنطوي أسباب ارتفاع سعر عملية الحقن المجهري على عديد من العوامل الهامة، لعل أهمها:

فحوصات الزوجين

يستدعي خوض تجربة الحقن المجهري بنجاح خضوع كلا الزوجين لمجموعة من الفحوصات الحديثة، لاستكشاف أسباب تأخر الإنجاب لديهم.

ونظرًا لأن الخامات والأجهزة المستخدمة في هذه الفحوصات تكون غالبًا مستوردة من خارج مصر، فلابد أنها تأثرت بأزمة الدولار الراهنة ما تسبب في ارتفاع أسعارها، وزادت التكلفة الإجمالية للحقن المجهري في مصر على إثرها.

أدوية الخصوبة

أدوية الخصوبة جزء أساسي في رحلة الحقن المجهري، إذ تُعد أولى خطوات العملية الفعلية هي إعطاء الزوجة جرعات محسوبة من أدوية تنشيط التبويض للحصول على أكبر عدد من البويضات الناضجة. 

وقد تأثرت هذه الأدوية -أيضًا- بأزمة الدولار الراهنة، لأن معظمها يُصنع بتقنيات معينة خارج مصر وتُستورد بأسعار البلاد التي صُنعت بداخلها.

لذلك تُعد أدوية الخصوبة ضمن العوامل المتسببة في ارتفاع أسعار الحقن المجهري في مصر.

الاستعدادات ما قبل الحقن المجهري

قد تحتاج بعض الحالات إلى الخضوع لتدخلات جراحية تحضيرية قبل عملية الحقن المجهري -مثل المنظار الرحمي- لاستكشاف كفاءة الرحم واستئصال الزوائد اللحمية أو أي كتل غير طبيعية تُعيق الحمل أو اكتماله.

وتستدعي هذه الإجراءات تجهيز غرف العمليات تحت ظروف تعقيمية عالية الجودة وتزويدها بكافة الأدوات والمعدات اللازمة لإتمام هذا الإجراء بأمان.

 

ولم تنجو هذه الأدوات والمعدات غالبًا من ارتفاع الأسعار الجنوني في الآونة الأخيرة، لذلك قد تكون هذه الاستعدادات ما قبل العملية أعباءً إضافية على تكلفة الحقن المجهري.

معامل حفظ وتجميد الأجنة

بالنسبة للحالات التي ينجح فيها الأطباء في الحصول على أكبر عدد من الأجنة عالية الجودة، تكون النصيحة الأهم التي يحرص الأطباء على تقديمها للزوجين هو حفظ وتجميد عدد من هذه الأجنة، وذلك لتوفير كثير من الأعباء الجسدية والمادية التي قد يتحملها الزوجين في خطوات الحقن المجهري في المحاولات المستقبلية.

من ناحية أخرى يستدعي حفظ الأجنة وتجميدها استخدام أجهزة متطورة ومواد بتركيزات معينة ووضع الأجنة في ظروف محددة توفرها المعامل، ولا شك أن هذه الأدوات والخامات تُستورد من خارج مصر بكميات مهولة، لذلك ارتفعت أسعار تجميد الأجنة في الآونة الأخيرة ارتفاعًا جنونيًا. 

أدوية تثبيت الحمل 

كمثيلاتها من الأدوية قد تسبب أدوية تثبيت الحمل المستوردة -التي يصفها الأطباء للزوجات بعد زرع الأجنة في الرحم- ارتفاع تكلفة الحقن المجهري في مصر عام 2024.

لذلك عند الإجابة عن سؤال “كم تكلفة الحقن المجهري في مصر؟” نجد تباينًا كبيرًا في الأسعار بين مراكز الخصوبة، وذلك لأن كل مركز يُقيّم كفاءة الخدمة التي يُقدمها ومن ثم يُقدر تكلفة عملية الحقن المجهري.

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل في ظل ارتفاع الأسعار

حرصت كثير من مراكز الخصوبة في مصر على العثور على حلول مرضية لها وللمقبلين على تجربة الحقن المجهري في ظل الظروف الراهنة.

ونشير هنا في مقالة تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل تفاصيل اكثر بكثير عن انواع الصعوبات المختلفة المتخيلة التي قد تواجهها السيدات خلال رحلتها وهل هي حقيقة جلها ام لا.

إذ واجهت الارتفاع المفرط في أسعار الخامات والخدمات الطبية التي تقدمها من خلال طرح عدة خيارات للحقن المجهري بالتقسيط، لتناسب جميع الأزواج باختلاف إمكانياتهم ومتطلباتهم. 

كما حرصت على طرح خصومات دورية على الفحوصات والتحاليل التي يحتاجها الأزواج خلال رحلتهما مع الحقن المجهري أملًا في أن تكون تجربتهما أفضل.

قد تخفف هذه الحلول من الأزمة إلى حد ما، وتُقلل من الأعباء المادية والنفسية التي يمر بها الأزواج خلال الفترات القادمة.

هل 2024 التوقيت المناسب لخوض تجربة الحقن المجهري؟

لا شك أن الخاضعين لتجربة الحقن المجهري في عام 2024 لم يحالفهم الحظ إلى حد ما، وذلك لأن هذا العام شهد ارتفاعًا مفاجئًا وغير ممهد لأسعار الحقن المجهري في مصر. 

لكن من الناحية الأخرى نجد أن التأجيل بدافع ارتفاع الأسعار قد يكون غير مناسب لكثير من الأزواج الذين يحلمون بتحقيق حلم الإنجاب في أسرع وقت ممكن، أو تلك الزوجات اللاتي تخشى قلة فرص الحمل لديها، بسبب تقدمها في العمر وانقضاء سنين خصوبتها.

لذلك لا توجد إجابة ثابتة عن هذا السؤال لاختلاف دوافع وظروف الأزواج عند إقدامهم على خطوة الحقن المجهري. 

لذا عندما تخططون لخوض رحلة الحقن المجهري، اذهبا واستشرا طبيبكما حول ما إذا كان التأجيل خيارًا مناسبًا أم أن المبادرة هي الحل الأمثل، وحاولوا الاستفسار منه عن خيارات تُخفف عنكم الأعباء المادية للحقن المجهري الآن، مثل الخصومات الحالية والخدمات المقسطة.

يمكنكم معرفة مزيد من التفاصيل عن تكاليف عملية الحقن المجهري وخيارات الإخصاب المساعد الأخرى، من خلال استشارة الدكتور خالد عبد الملك استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم. زوروا موقعه الآن.

الوسوم

Mohamed Salem

صيدلي حر مهتم بالتدوين والانترنت وطب الاعشاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق