التخطي إلى المحتوى

يعد عقار ادينوريك أقراص Adenuric Tablet من أهم الأدوية التي تعالج مرض النقرس الذي يصيب العظام وهو ينتج عن زيادة بعض الأملاح في الجسم مما يسبب حدوث ألم للمفاصل والعضلات ويكون نتيجة لتناول بعض اللحوم بصفة مستمرة أيضاً ويتواجد في الأسواق بتركيزين هما 80 مجم و120 مجم .

دواعي استخدام عقار ادينوريك أقراص Adenuric Tablet

ادينوريك أقراص Adenuric Tablet

يستخدم لعلاج الأملاح الزائدة بالجسم والتي تتسبب بحدوث ألم في المفاصل والكاحلين وتورم اليدين والقدمين مسببة مرض النقرس الذي قد ينتج أيضاً عند تناول بعض اللحوم بكثرة لذا يجب الحذر وعند ظهور أعراض المرض ينصح الطبيب بتناوله عقار ادينوريك بصفه مستمرة لحين التخلص من نسبة تلك الأملاح بالجسم .

الآثار الجانبية لاستخدام دواء ادينوريك أقراص Adenuric Tablet

هناك بعض الآثار الجانبية التي يسببها عقار ادينوريك أقراص، والتي من بينها :-

يوجد بعض الأعراض شائعة الحدوث مثل الطفح الجلدي واحمرار الجلد وتورم الوجه والقدمين وذلك عند وجود تحسس ضد المادة الفعالة المكونة له.

كما أن هناك بعض الأعراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل حدوث قئ وغثيان بالإضافة إلى حدوث إمساك والم بالمعدة ونادرا ما يحدث تعرق والشعور بالنعاس والدوخة .

إقرأ ايضاً :   الأسبرين Aspirin لتخفيف الآلم وعلاج الحمى الروماتزمية والتهاب المفاصل

موانع استخدام دواء ادينوريك أقراص Adenuric Tablet

يمنع تناوله في حالة ظهور أعراض مثل الطفح الجلدي أو ورم الوجه والقدمين وأيضاً الحكة أو احمرار الجلد حيث تدل تلك الأعراض علي وجود حساسية ضد المواد الفعالة المكونة له لذا ينضح باستشارة الطبيب فور ظهور تلك الأعراض .

كما يمنع في حالات الحمل خاصة الثلاث أشهر الأولى لتجنب حدوث إجهاض أو تشوهات للجنين ويمنع أيضاً في حالات الرضاعة لتجنب الضرر الواقع علي الرضيع .

بالإضافة إلى أنه لا يفضل استخدامه أثناء قيادة السيارات لأنه يسبب النعاس في بعض الأحيان .

ويمنع أيضاً في حالات المرضي الذين يعانون من خلل في وظائف الكلي .

الجرعة وطريقة استخدام عقار ادينوريك أقراص Adenuric Tablet :

يتوافر في الأسواق بتركيزين هما 80 مجم وأيضاً 120 مجم ففي الحالات العادية يتم تناول قرص بتركيز 80 مجم مرة واحدة يومياً والحالات القصوى يتم تناول قرص بتركيز 120 مجم مرة يومياً .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.