التخطي إلى المحتوى
أفضل علاج لالتهاب الأذن
أفضل علاج لالتهاب الأذن

أفضل علاج لالتهاب الأذن ، التهاب الأذن من المشاكل الشائعة التي يتعرض لها العديد من الأشخاص وخاصة الأطفال ويحدث نتيجة لعدة أسباب منها تراكم المادة الشمعية في الأذن، التهابات الجهاز التنفسي أو أسباب وراثية مختلفة ويمكن علاجه بالعديد من الطرق وهذا ما يعرفكم عليه موقع دار الطب خلال هذا المقال.

أفضل علاج لالتهاب الأذن
أفضل علاج لالتهاب الأذن

أفضل علاج لالتهاب الأذن

يختلف علاج الالتهاب بحسب درجته فإذا كان الألم كبير ولا يحتمل فلا بديل عن زيارة الطبيب المختص لتجنب حدوث أي مضاعفات أخرى ولكن في حالة كان الألم بسيطاً فهناك مجموعة من العلاجات المفيدة التي تساعدك في التخلص من التهابات الأذن.

الملح

أفضل علاج لالتهاب الأذن
الملح لعلاج التهابات الأذن

الام الظهر وطرق علاجها

يعد الملح من أشهر علاجات التهاب الأذن ويتم العلاج به من خلال تسخين الملح داخل الميكروويف لمدة تتراوح من 3- 5 دقائق أو على حمام بخار ساخن، يجب ألا يلامس النار بشكل مباشر.

يتم وضع الملح الذي تم تسخينه داخل قطعة قماشة وغلقها جيداً لتجنب خروج الملح منها، ثم يستلقي المصاب ويضع هذه القماشة على الأذن لمدة ربع ساعة سيشعر بتحسن كبير جداً في الأذن حيث تعمل الحرارة الناتجة من القماش والملح على تهدئة الأذن وتخفيف التهابها.

الثوم

يعد الثوم مسكن طبيعي للألم حيث يعمل على تخفيف الالتهابات بصورة ملحوظة، يتم استخدام الثوم من خلال صنع زيت الثوم.

يتم مزج فصين من الثوم مع ملعقتين من زيت السمسم حتى يتحول لون الثوم للون الأسود، يتم تصفية المزيج ويستخدم بمثابة قطرة توضع في الأذن.

الطريقة الأخرى هي غلي فصين من الثوم لمدة لا تقل عن 5 دقائق ثم طحن الثوم ويضاف إليه كمية من الملح، يُوضع المزيج الناتج في قطعة قماش ويتم وضعه على الأذن المصابة.

الريحان

يتم استخدام العصارة الناتجة من ورق الريحان بعد طحنه حتى تدهن بها الأذن من الخارج، يُمنع تماماً سكب العصارة داخل الأذن إنما تدهن حولها فقط.

يمكن استعمال زيت الريحان بشكل مباشر بدلاً من عصر أوراقه واستخلاص عصارتها.

زيت الزيتون

تراكم المادة الشمعية داخل الأذن هي أحد أسباب التهابات الأذن ويمكن تخفيفها من خلال زيت الزيتون حيث يعمل على إذابة الشمع والتقليل من تراكمه داخل الأذن، كما يساعد على التخلص من البكتيريا والفطريات في الأذن.

يتم تدفئة القليل من زيت الزيتون ثم توضع قطرات منه داخل الأذن المصابة بهدوء ويبدأ الشمع في الذوبان تلقائياً.

البصل

يتم فرم بصلة صغيرة ووضعها داخل الميكروويف أو تسخينها على حمام بخار ساخن ثم تصفية ماء البصل ووضعه داخل الأذن على هيئة قطرات والاستلقاء على الجزء المصاب حتى يخرج جميع الماء الزائد من الأذن.

خل التفاح

أفضل علاج لالتهاب الأذن
خل التفاح لعلاج التهابات الأذن

التهاب الاعصاب وطرق علاجه

يعد خل التفاح من أكثر الأطعمة التي تساعد في تطهير الأذن من البكتيريا والفطريات المختلفة، يتم مزج كمية من خل التفاح والماء واستخدام قطنة صغيرة وغمسها داخل المزيج ثم توضع النقطة لتسد فتحة الأذن تماماً لدقائق، ثم يستلقي الشخص على الجانب الذي  توجد به الأذن الملتهبة لتفريغ الماء الزائد.

النعناع

يعد النعناع أحد العلاجات الفعالة في التخلص من التهابات الأذن حيث يعمل على تطهيرها وتخليصها من الالتهابات، يتم استخدام عصارة أوراقه وتقطيرها داخل الأذن أو مسح الأذن من الخارج بزيت النعناع مع تجنب وصول الزيت إلى داخل الأذن.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مطهرة كما يساعد في التخلص من الفطريات المسببة للالتهابات، يتم استخدام العصارة الناتجة من طحن الزنجبيل ووضعها على هيئة قطرات في الأذن كما يمكن مزجها مع زيت الزيتون لزيادة فاعليتها.

This site is protected by wp-copyrightpro.com