التخطي إلى المحتوى

أضرار الشوكلاته عديدة، ولكن على الرغم من ذلك فهناك أشخاص يعشقونها، وتقريبا نادرا ما تجد شخص لا يحب الشوكلاته، ولا يعني هذا عدم تناول الشوكلاته، ولكن يجب الإعتدال في تناولها، وهو المطلوب في أي نوع أو صنف من أصناف الطعام، فالشوكلاته تتميز بمذاق رائع، وخاصة يحبها الأطفال كعادتهم فهم يحبون السكريات بجميع أنواعها، ولذا يجب الحرص على أن لا يسرف الطفل خاصة في تناول الشوكلاته، فهذا قد يؤثر عليه سلبيا، وعلى كل حال سنوضح في هذا المقال جميع أضرار الشوكلاته والآثار السلبية الناتجة عن الإسراف فيه تناولها.

ما هي أضرار الشوكلاته ؟

ويجب أولا التنويه على أن الأضرار التي سنذكرها لاحقا هي أضرار ناجمة عن كثرة تناول الشوكلاته والإفراط فيها، ولكن ليست أضرار تناول الشوكلاته بصورة عامة، ومن هذه الأضرار ما يلي :

  • الشوكلاته غنية بكمية كبيرة من السعرات الحرارية، بما فيها من سكريات ودهون، لذا فإن تناولها بشكل غير منتظم يكون سببا في زيادة الوزن والسمنة، وربما تكون الشوكلاته وحدها هي السبب في السمنة المفرطة لمن يتناولونها بشكل مستمر.
  • قد يكون للشوكلاته دور في الإصابة بالصداع النصفي أو التوتر العصبي، فهي تحتوي على مركبات أمينية فعالة في الأوعية، والتي قد تتسبب في تمدد أوعية المخ، وبالتالي قد تحدث الإصابة بالصداع النصفي.
  • الشوكلاته ممنوعه تماما لمرضى السكري، فهي تزيد من نسبة السكر في الدم، نظرا للكم الكبير من السكريات الغير طبيعية التي تحتويها الشوكلاته.
  • تناول الشوكلاته بصورة مستمرة يكون سببا في الإصابة بتسوس الأسنان وخاصة بالنسبة للأطفال.
  • قد تساعد الشوكلاته في نمو بعض أنواع الفيروسات والبكتيريا، ومع نقص مناعة الجسم، فقد يسبب ذلك عديد الإصابات بالتهابات للمريض.
  • هناك دراسة عالمية تقول أن الشوكلاته قد تكون هي السبب الوحيد وراء الكوابيس والأحلام المزعجة، والإضرابات والأرق أثناء النوم، وذلك عند تناولها قبل الخلود للنوم، وجد أن نسبة حدوث هذا الأمر لا تتعدى 1%، إلا أنها واردة الحدوث، وخاصة بين الرجال أكثر من النساء.
إقرأ ايضاً :   تشخيص السعال الديكي وطرق العلاج

اقرأ أيضا :

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.