التخطي إلى المحتوى

استخدامات دود الكمبوست وطريقة عمل المشروع قد تكون سمعت من قبل عزيزي القارئ عن كلمة كمبوست فهي غالباً ما يتم استخدامها من قبل المزارعين ومالكي الأراضي للحصول على سماد عضوي نافع التربة فهو عبارة عن فضلات الطعام النافعة التي يمكن استغلالها بعدة طرق من أجل تسميد الأراضي الزراعية وإنتاج اجواد انواع المحاصيل الخاصة بالفاكهة والخضروات مثل قشور البيض وروي الحيوانات ولقاءات النباتات الخضراء مع أوراق الشجر وغيرها، تعرف على المزيد عبر موقع موسوعة دار الطب.

استخدامات دود الكمبوست

ولكن غالباً ما تتبع كلمة الكمبوست الدود بحيث يطلق عليه دود الكمبوست وهو الآخر واحد ضمن أفضل أنواع الأسمدة الحيوية التي تزود بها الأراضي من أجل إنتاج اطيب الثمار بدون إدخال أي مواد كيميائية في التربة مما تتضر الإنسان على المدى البعيد، حيث يطلق عليه سماء الفيرموكمبوست ذلك السماد العضوي الذي يعد الأفضل على وجه الارض حيث تحرص أغلب الدول على الحصول على إمتلاك تلك الأسمدة الطبيعية .

طريقة استخدام دود الكمبوست

يتم استخدام دود الكمبوست من أجل إمداد التربة بالسواد العضوي النافع لها والتخلي عن تلك الأسمدة الكيميائية الضارة التي تهدد صحة الإنسان وتشكل خطر على التربة فيما بعد بحيث تضعف خصوبتها، ولكن يقوم ذلك الدود بتوفير كمبوست او خليط من الأسمدة التي يتم وضعها في التربة بحيث تنتج لك مايقارب الهوية وعشرون نوع من محاصيل الخضروات والفاكهة .

ويتم شراؤه من قبل عدد كبير من المجمعات أو الجمعيات الزراعية أو بيعها مباشرة لمالكي الأراضي الزراعية بمبالغ باهظة بدلاً من تلك التي يتم إنفاقها في الأسمدة الكيميائية الضارة .

إقرأ ايضاً :   الاسهال عند الطيور وعلاجه وطرق الوقاية منها

اقرأ أيضا امراض دواجن التسمين وعلاجها

طريقة عمل مشروع دود الكمبوست

  • أما بالنسبة لطريقة عمل مشروع دود الكمبوست فهي بسيطة وسهلة للغاية فلا تكلفك سوى رأس مال ثلاثمائة جنية لشراء حوالي مائتي أو مائتي وخمسون دودة بجانب وجود بعض المعدات الأخرى مثل صنوف بلاستيكي كبير وحوض خرساني يسرب المياه الزائدة .
  • ثم يتم تحضير البيئة الأولى التي تحتضن ذلك الدود من خلال وضع طبقة من قش الأرز مع طبقة من ورق الجرائد به تركها لمدة يوم كامل في المياه ثم توضع طبقة أخرى من روث الحيوانات والنباتات والحشرات النافعة وبقايا التربة الطينية ثم يتم إحضار ذلك الدود من الجمعيات الزراعية المتخصصة في ذلك .
  • ويتم توفير المياه لها بحساب ومقياس يومياً من خلال عمل بعض الثقوب في الصندوق البلاستيكي ويتم إضافة بعض الأطعمة النافعة مثل قشور الفاكهة والخضروات مع أوراق الشاي وبقايا القهوة.

اقرأ أيضا الاسهال عند الطيور وعلاجه وطرق الوقاية منها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.