التخطي إلى المحتوى

اضرار الاستحمام اثناء الدورة الشهرية تعد الدورة الشهرية عبارة عن حالة فيزيولوجية تحدث في الجسم، وهى لا تعتبر حالة مرضية، ويمكن ممارسة النشاطات اليومية المعتادة، وتتعرض الفتيات بعد سن البلوغ إليها وتغير من الهرمونات في الجسم، وتعتبر من الأمور الطبيعية التي لا بد من حدوثها، كما أنه ينصح الفتيات بعدم الاستحمام خلال فترة الدورة الشهرية لاعتقادهم أنها تسبب العديد من السلبيات التي تصيب الجسم، وسوف نتعرف على الأضرار التي تخص الاستحمام أثناء أيام الدور الشهرية .

اضرار الاستحمام اثناء الدورة الشهرية

اضرار الاستحمام اثناء الدورة الشهرية
اضرار الاستحمام اثناء الدورة الشهرية

1- أكدت العديد من الدراسات أن الاستحمام بالماء الدافئ في فترة الدورة الشهرية لا يعود على الجسم بأي ضرر ويعود إليه بالأمور الإيجابية وهى المحافظة على النظافة الشخصية، والتخلص من البكتريا الضارة التي تنمو في الرحم في هذه الفترة بسبب التعرق الشديد، ويسبب الالتهابات والفطريات بشكل كبير .

2-ويساعد الحمام بالماء الدافئ على التخلص من التعرق الشديد الناتج عن ازدياد نشاط الغدد الدهنية خلال فترة الدورة الشهرية، ويسبب هذا في روائح مزعجة .

إقرأ ايضاً :   اضرار العاده السريه تعرف على اهم 12 ضرر

3-وهناك شروط الاستحمام أثناء الدورة الشهرية وهو تجنب الاستحمام بماء بارد لان الماء البارد يزيد من تقلصات الرحم المؤلمة، وعدم تنظيف الرحم بالصابون المعطر ولكن يمكن استخدام الصابون الطبي الغير معطر، ومن الأفضل عدم التعرض إلى تيارات الهواء بعد الاستحمام، وتجفيف الشعر جيدا، لتجنب عدم الشعور بالبرد .

4-وهناك نصائح هامة أثناء الدورة الشهرية، وهى عدم إهمال تغيير الملابس الداخلية بشكل كامل، وعدم تناول الأطعمة المالحة لأنها تقوم بزيادة الماء في الجسم ويتم حبسه وبالتالي يحدث زيادة في الوزن والشعور بالانتفاخات، وخاصة انتفاخ البطن والأرداف .

5-ويجب التقليل من السكريات والوجبات السريعة والأطعمة الدهنية لأنها تؤدي إلى عدم استقرار السكر في الدم، وتعمل على زيادة الحالة العصبية والتوتر والقلق، ومن الأفضل ممارسة التمارين بشكل يومي بتمارين المعدة والمشي، والمداواة على شرب الأعشاب المفيدة كالبابونج، والقرفة، والميرامية، لأنها تقوم بترييح الأعصاب، وتقليل آلام التقلصات .

6-يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والخضروات والفواكه مثل البندورة والجزر والبرتقال والجرجير والخس التي تساعد في تسهيل عملية الهضم وتمد الجسم بالطاقة .

إقرأ ايضاً :   أضرار الكافيين 10 أضرار تؤثر سلبيا على الصحة

أقرأ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.