التخطي إلى المحتوى

اضرار الكورتيزون يعتبر الكورتيزون علاج مدهش قد انقذ ملايين من البشر، ويكون علاج سحري والوحيد لكثير من الأمراض المستعصية والتي تكون مميتة لولا وجود هذا العلاج الهائل، ويعتبر الكورتيزون هرمون الكورتيكوستيرويد، الذي يقوم بتقليل دفاعات الجسم الطبيعية عن طريق منع إفراز المواد التي تسبب الالتهابات ويقوم بتخفيف الأعراض المصاحبة له تخفيف التورم وفرط الحساسية .

اضرار الكورتيزون

اضرار الكورتيزون
اضرار الكورتيزون

1-يعمل الكورتيزون على تعطيل الغدة الجاركلوية عن إفراز الكورتيزون الطبيعي في الجسم، وربما تعود إلى عملها الطبيعي إلى أسابيع أو شهور من موعد تناوله وتسبب في ارتفاع ضغط العين في الكثير من الحالات، ويسبب في بعض الحالات إلى ارتفاع نسبة مستوى السكر في الدم .

2-ويسبب الكورتيزون مرض الساد الذي يصيب البصر وهو عتامة عدسة العين، ويؤدى إلى الإصابة بمرض الروماتيزم في كثير من الحالات، ويؤدي إلى زيادة التعرض إلى الأمراض نتيجة انخفاض مستوى المناعة وبالتالي يؤثر سلبياً على جهاز المناعة لدى الإنسان .

3- ونلاحظ المرضى الذين يستخدمون الكورتيزون بعد فترة يحدث استدارة الوجه لديهم وتجمع الدهون عند منطقة الرقبة والأكتاف مما يشكل الحدبة عندهم، ويسبب الكورتيزون زيادة العطش والتبول فبالتالي يقوم شرب الكثير من الماء والسوائل والذهاب إلى التبول بشكل مستمر .

4-ومن أضرار الكورتيزون انه يسبب حبس عنصر الصوديوم داخل جسم الإنسان يؤدي إلى زيادة السوائل في الجسم ونشوء ما يسمى بالوذمة وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي زيادة العبء علي القلب ومهامه، كما أنه يسبب على المدى الطويل إلى آلام في عضلات الجسم حيث تشتد وترتخي من موضع الى آخر .

إقرأ ايضاً :   فوائد عشبة الحرجل تعرف على أهم 10 فوائد

5-اضرار الكورتيزون بالنسبة للحوامل لا يزال هناك دراسات بالنسبة للنساء الحوامل ولكن تشير الدراسات أن يزيد نسبة الأمراض الخلقية للجنين وهناك احتمال ارتفاع وفاة الطفل عن الولادة، لذلك ينصح النساء في فترة الحمل بعدم تناول أي دواء يحتوى على الكورتيزون، بالنسبة للمرضعات فبعض الدراسات تشير إلى عدم استخدام الكورتيزون أثناء فترة الرضاعة حتى  لا يتسبب بظهور الأعراض الجانبية للطفل مثل تأخر النمو للطفل .

6-ويسبب الكورتيزون هشاشة العظام، ويعمل على زيادة الشعور بالاكتئاب، وزيادة الوزن بشكل ملحوظ .

أقرأ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.