التخطي إلى المحتوى

اعراض تمزق غضروف الركبة تعرف عليها من خلال موسوعة دار الطب من الممكن أن يعاني الناس من الكثير من المشاكل الصحية التي تؤثر على نمط الحياة بشكل كبير، ومن بين تلك المشاكل تمزق غضروف الركبة الذي يؤثر كثيرا على حركة الشخص ويؤدي لحدوث ألم حاد جدا في ذلك المكان، ويذكر أن تلك المشكلة لا تتوقف على عمر معين بل أن الشباب والأطفال من الفئات العمرية التي من الوارد تعرضها لتلك المشكلة بالإضافة إلى كبار العمر، حيث أنه يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة.

اعراض تمزق غضروف الركبة

وقد يعاني المريض من الكثير من الأعراض التي تؤكد على إصابته بتلك المشكلة والتي من بينها ما يلي:

  • أن يعاني المريض من الألم الحادة التي قد تمتد من الركبة وحتى أعلى عظام الفخذ ويشعر المريض بالألم عند المشي أو القيام بأي حركة.
  • تصبح الركبة غير قادرة على تحمل الأوزان الزائدة كما يعاني المريض من التعب الشديد عند الوقوف كما أن حمل الشخص أي شيء بيده من الأمور التي لا يتحملها أيضا.
  • يعاني الشخص كثيرا عند مد رجله بالشكل المستقيم.
  • عند الإصابة بتلك المشكلة قد يسمع المريض طرطقة في الركب ومن الممكن أن يعاني أيضا من تلك المشكلة أيضا عند المشي.
  • أن يعاني المريض من انتفاخ في الركبة ومن الممكن القيام بعملية مقارنة وقتي بين الركبة المصابة وبين الركبة الأخرى للتأكد من حدوث انتفاخ.
إقرأ ايضاً :   علاج الإمساك عند الرضع باسهل واسرع طرق
اعراض تمزق غضروف الركبة
اعراض تمزق غضروف الركبة

أسباب الإصابة بتمزق غضروف الركبة

يصاب الشخص بمشكلة تمزق غضروف الركبة نتيجة الكثير من الأسباب والتي من بينها ما يلي:

  • القيام بالتمارين الرياضية وخاصة ممارسة كرة القدم مع الجري بشكل سريع ومع قيام اللاعب بالتوقف بشكل مفاجئ يحدث التمزق في غضروف الركبة.
  • أن يقدم الشخص على ثني الركبة ولكن بطريقة خاطئة عند الجلوس.
  • أو في حالة أن تعرض الشخص إلى ضرب بآلة حادة على الركبة أو حتى من خلال الضرب باليد.

طرق علاج تمزق غضروف الركبة

لابد على المريض عدم إهمال الأمر والتوجه إلى الطبيب المختص على الفور للعمل على وضع خطة علاجية عاجلة للتخلص من ذلك الألم، وتختلف خطوات العلاج من مريض إلى أخر على حسب الإصابة ومدى خطورتها على المريض حيث من الممكن أن يلجأ بعض الأطباء إلى القيام بعملية جراحية لتخليص المريض من الألم ومن تلك المشكلة، ومن بين خطوات العلاج التي يقدم عليها الأطباء ما يلي:

اعراض تمزق غضروف الركبة
اعراض تمزق غضروف الركبة
  • يتم وضع كمادات من الماء الدافئ على الركبة المصابة لمدة لا تزيد عن نصف ساعة على أن يتم تدليك المنطقة من خلال الأصابع بشكل دائري.
  • يتم وضع كمية من القطن على الركبة على أن يتم لفها بشكل مضغوط وتركها لمدة يومين على الأقل.
  • وفي حالة الإصابات الكبيرة لابد من وضع جبيرة من الجبس على الركبة وتركها لفترة من الزمن وفقا لإرشادات الطبيب.
  • الإقدام على إجراء العمليات الجراحية التي من شأنها تخفيف الألم الذي يعاني منه المريض ويلجأ الأطباء إلى تلك العملية في حالة أن كانت الإصابة حدثت مع خروج دم وهنا يتأكد الطبيب على أن حالة المريض قد تعدت حالة التمزق بمراحل كبيرة ومن الممكن أن يتسبب الأمر في خطورة على المريض.
إقرأ ايضاً :   علاج التهاب الاذن الوسطى بالاعشاب

وقبل أن يتم الأمر يلجأ الطبيب المعالج أو المختصين بعمل الاختبارات التي تؤكد لهم إصابة المريض بمشكلة تمزق الغضاريف، ويوجد أختبارين لفحص الركبة أما الاختبار الأول فيكون من خلال المشي والاختبار الثاني يتم في العيادات لدى الأطباء والمختصين للكشف عن إصابة الشخص المريض بتمزق في غضروف الركبة من عدمه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.