الصحة العامة

افضل طرق ازالة جير الاسنان وطرق الوقاية .. تعرف عليها

نقدم لكم من خلال هذا المقال افضل طرق ازالة جير الاسنان وهو عبارة عن ظهور طبقة من البلاك تتكون على سطح الأسنان وهي رقيقة ولزجة مكونة من عدد من البروتينات المخلوطة وبعض بقايا الطعام والبكتيريا ومع الوقت تعمل على تسوس الأسنان وإصابة اللثة بالتهيج، تابعوا معنا هذا المقال كي تتعرفوا أكثر على طرق إزالتها.

افضل طرق ازالة جير الاسنان

افضل طرق ازالة جير الاسنان
افضل طرق ازالة جير الاسنان

سوف نتعرف على أهم طرق إزالة جير الأسنان حيث أن العلاجات تتنوع ما بين إزالتها بدون طبيب وإزالتها عند طبيب الأسنان ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

أولاً: إزالة جير الأسنان بدون طبيب

يمكن تنظيف الأسنان وتفريشها بإستخدام خيط الأسنان لمنع تكون البلاك عليها وتجمعه بالأسنان مع الوقت ولكن إذا تكون الجير لابد من إزالته لدى الطبيب بعيادة الأسنان لأنه إذا قمت أنت بمحاولة التخلص منه سوف يستغرق منك وقت طويل، ولكن للمحافظة على الأسنان من تكون هذه الطبقة من الضروري تنظيف وغسل الأسنان بصفة مستمرة.

 ثانياً: إزالة الجير بعيادة الأسنان لدى الطبيب

طريقة العزل الميكانيكي : وتعتبر طريقة العزل الميكانيكي من الطرق التقليدية والتي لا تعتمد على الجراحة وتتم من خلال إزالة عدد كبير من البكتيريا الموجودة باللثة والتخلص من الترسبات الموجودة بالأسنان من جير وبقايا طعام تتسبب في التلوث ويوجد نوعان من الأدوات التي يستخدمها الطبيب في هذه الطريقة وهما:

  • أدوات يدوية ومنها المكحت ويوجد منه العديد من الأنواع وهو مكحت غريسي ومكحت شامل، والملقحة بكل أنواعها اللثوية والسطحية والمنجلية الأمامية والمنجلية الخلفية والشاملة.
  • أدوات أخرى تعمل بالموجات الفوق صوتية وتعمل عن طريق إحداث اهتزازات تعمل على إزالة الجير من الأسنان ويوجد أكثر من طريقة تستخدم بها هذه الأدوات ومن أهمها وحدة التقليح الكهروضغطية، ووحدة التقليح التي يستخدم بها بمادة التقبض المغناطيسي.

ثالثاً: إزالة جير الأسنان بنظام فيكتور

ويتميز بأنه نظام جيد وشهير في علاج اللثة عن طريق انتاجه لبعض الذبذبات التي تستخدم بشكل عمودي ومن أهم فوائده أنه يقلل إحساس الشخص المريض بالألم ويتم إستخدام مجموعة من السوائل به مع أجهزة التنظيف ومنها سائل كربيد السيليكون، وسائل هيدروكسيل وتقوم هذه السوائل بالتقليل من حساسية اللسان أثناء تنظيف السن وتعتمد على إزالة الجير بشكل تام وسريع وهي من أفضل الطرق المستخدمة في ذلك.

 طرق الوقاية من تكون جير الأسنان

افضل طرق ازالة جير الاسنان
افضل طرق ازالة جير الاسنان

 

هناك خطوات لابد من إتباعها لوقاية الأسنان من تكون البلاك عليها ومن أهمها ما يلي:

  • العناية بعملية تنظيف الأسنان من خلال تفريشها من خلال إستخدام فرشاة ذات أسنان ناعمة مرتين باليوم لمدة دقيقتين وهناك دراسات تؤكد على أن إستخدام الفرشاة الكهربائية في تنظيف الأسنان أفضل ولها فاعلية كبيرة في وقايتها من تكون الجير.
  • تنظيف ما بين الأسنان بالخيط الطبي للقضاء على أي بكتيريا أو بقايا طعام عالقة وحتى لا تتكون مع الوقت على الأسنان على هيئة جير ومن الضروري إستخدامه بشكل يومي وقبل الذهاب إلى النوم.
  • الإهتمام بزيارة الطبيب بصورة دورية.
  • إستخدام غسول الفم الذي يعمل على قتل البكتيريا حتى يمنع نموها من جديد وينصح الطبيب المعالج بإستخدام النوع المناسب للحالة حتى لا تلتصق طبقة البلاك بالأسنان ويصبح من الصعب إزالتها وحتى تبقى الأسنان نظيفة تماماً والفم ذو رائحة منعشة.
  • الإبتعاد تماماً عن التدخين لأنه من أهم العوامل التي تزيد من تكون جير الأسنان وزيادة الميكروبات الموجودة في الفم
  • تناول التفاح والذي يقوي اللثة ويجعل من الصعب تكون الجير بالأسنان لأنه مفيد ويحمي من تكون التصبغات.
  • تناول الحليب وكل منتجاته بإنتظام.

Originally posted on 28 أغسطس، 2019 @ 3:19 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق