التخطي إلى المحتوى

التسممات الغذائية أسبابها وعلاجه ، في وقتنا الحالي اكثر المبيدات الزراعية علي جميع الفواكه والخضار وهذا يحتاج إلى غسيل الفواكه والخضار بطريقه جيده جدا لكي تزيل كل هذه المبيدات الذي تتكون عليه من الخارج فبعض الأشخاص لا يهتمون بهذا ويقومون بغسل الخضروات بطريقه سريعة وعشوائية فيتركون بعض من المبيدات على الخضروات والفاكهة فيجب الغسل جيدا لكل لا يبقي عليها أي اثر باقي من رش المبيدات التي يصيب جسم الإنسان بالتسممات الغذائية فاليوم سوف نتكلم عن التسممات الغذائية.

التسممات الغذائية

التسممات الغذائية أسبابها وعلاجه
التسممات الغذائية أسبابها وعلاجه

التسمم الغذائي هو عبارة عن بكتريا تتواجد بداخل الأطعمة وحيث انه يوجد اكثر من 200 كائنات حيه وسموم بداخل الأطعمة وهي الفواكه والخضروات والورقيات فكل الأغذية المزروعة بداخل التربة تحتوي على الكثير من البكتريا والفطريات التي تصيب جسم الإنسان.
أكدت الدارسات الأمريكية انه يوجد سنويا اكثر من 70 مليون شخص مريض تسمم غذائي، فهذا العدد هائل سنويا وأيضًا يجب حماية المزروعات من الحشرات المتطفلة لذلك يجب على الجميع غسل الأطعمة جيدا لكي نحافظ على الصحة وغسل اليدين باستمرار، ويمنع نهائي تناول الأطعمة من البائعين الجائلين الذين لا نعرف عن مدي نظافتهم للأطعمة الذي يقومون بتحضيرها.

أعراض التسمم الغذائي

يوجد الكثير من أعراض التسمم الغذائي فإذا تم تناول أكل مشتبه به وشعر المريض بعد تناوله مباشره بشعور الغثيان والقيء وحدث له مغص شديد أو خفيف مصاحب معه أسهل وكل ذلك يترأسهم صداع أو دوخه فيعرف ذلك فورا بأنه تسمم غذائي.
و قد يحدث تعرق أو انخفاض ضغط الدم بنسبه عاليه أو توتر في الأعصاب مع زيادة لعاب الفم مع قئ من الفم أو الأنف إذا كان المريض مائلا إلى الإمام قليلا، فإذا حدث أي شئ من كل هذه الإعراض يرجي الاستشارة فورا وتدخل طبيب لكي لا يصل المريض لحاله من الجفاف وفقدان جسمه للمعادن المحتفظ بها.

إقرأ ايضاً :   بحث عن الجهاز الهضمي

أقرأ

دواء بيوسترونج Biostrong والجرعة المسموح بها ودواعي الاستعمال

علاج التسمم الغذائي

علاج التسمم الغذائي
علاج التسمم الغذائي

أولا لنقوم بالعلاج الصحيح بعد التسمم الغذائي يرجي شراب الكثير من السوائل لكي نعوض السوائل الذي فقدها الجسم وإذا كان يوجد محلول معالجه الجفاف فهذا ينصح به اكثر يقوم المريض بشراب كوبين أو ثلاثة أكواب من محلول معالجه الجفاف لكي يقوم بتعويض المعادن الذي خسرها الجسم في وقت القيء والإسهال الذي حدث له.
يجب النظافة المستمرة على شخصية المريض ويرجي غسل اليدين جيدا لكي لا يحدث له انتقال الجرثومات والبكتريا مره أخرى بعد ذلك.
وينصح بعدم تناول أطعمه من البائعين الجائلين الذين لا نعرف عن مدي نظافتهم للأطعمة ولذالك يرجي أيضًا النظافة المستمرة للمكان المقيم فيه لكي لا يكون به حشرات وتنقل التلوث والفطريات والبكتريا للأطعمة.

علاج التسمم الغذائي بالأعشاب

إذا حدث تسمم غذائي لشخص ما ومنع الذهاب من المستشفي فيرجي فورا شرابه لتلك الأعشاب وهي:

  • أولا الماء  يرجي الشراب كثيرا من الماء بعد أعراض التسمم الغذائي حيث يكون الجسم في حاله فقدانه للسؤال ولكي نتفادى الأعراض المصاحبة للجفاف أيضًا.
  • ثانيا الزنجبيل الزنجبيل هو ماده فعاله علي تنظيف المعدة وتهدئتها من الغثيان والقيء المصاحب لأعراض التسمم.الغذائي.
  • ثالثا خل التفاح حيث انه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ويساعد في تهدئه الجهاز الهضمي بعد التسمم الغذائي.
  • رابعا الزبادي حيث انه يحتوي علي مضاد فعال للجراثيم ويطرد الفطريات الموجودة بسبب التسمم الغذائي.
  • خامسا الليمون  حيث انه يحتوي على مواد مضادة فعاله للالتهاب وطارد قوي للجرثومات والبكتريا من داخل الجسم.
  • سادسا النعناع حيث انه يساعد على تهدئه المعدة ويهدئ من حده الشعور بالغثيان المستمر أو حدوث القيء المؤلم.
إقرأ ايضاً :   كل ماتريد معرفته عن التحاليل الطبية وانواعها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.