التخطي إلى المحتوى

مرض الروماتويد وعلاجه بالاعشاب ، مرض الروماتويد من الأمراض المزمنة التي تحدث للمفاصل وتنتشر بصورة أكبر لدى النساء أكثر من الرجال كما يمكن له أن يصيب الأطفال أيضاً ولكن ينتشر مرض الروماتويد بصورة أكبر لدى الفئة العمرية التي تتراوح ما بين 20 سنة وحتى أربعين سنة، دار الطب يعرفكم بشكل أكبر على مرض الروماتويد وعلاجه بالاعشاب وأهم أعراضه.

أسباب الإصابة بمرض الروماتويد

مرض الروماتويد وعلاجه بالاعشاب
مرض الروماتويد

 

يحدث مرض الروماتويد غالباً نتيجة ضعف وخلل في الجهاز المناعي بالجسم أو حدوث مشاكل واضطرابات في الهرمونات المختلفة بالجسم وقد يكون المرض وراثي ولا يعني وجود خلل في الجهاز المناعي هو ضعفه أو عدم قدرته على العمل بالعكس تماماً فلك يحدث عند وجود اضطرابات في الجسم ينشط الجهاز المناعي للتخلص منها بصورة كبيرة مما يؤثر على حركة المفاصل ويسبب التصاقها والتهابها.

أعراض مرض الروماتويد

مرض الروماتويد وعلاجه بالاعشاب
أعراض مرض الروماتويد
  • لا تظهر أعراض محددة للروماتويد في حال خموله ولكن في حالة برودة الجو الشديدة أو إجهاد المفاصل يبدأ المريض بالشعور بالتعب.
  • الشعور بالإرهاق  وفقدان الشهية وعدم القدرة على أداء الأعمال بصورة سليمة.
  • الشعور بتيبس في المفاصل وارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • تورم الأصابع عند الاستيقاظ من النوم والشعور بألم شديد فيها.
  • تورم المفاصل الشديد وجفاف العين.
إقرأ ايضاً :   مرض الروماتويد أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

علاج مرض الروماتويد

علاج مرض الروماتويد
علاج مرض الروماتويد

تعد ممارسة التمارين الرياضية وبعض جلسات العلاج الطبيعي من أبرز علاجات الروماتويد حيث تساهم في علاج آلام المفاصل والمساعدة على الاسترخاء والهدوء للمريض، كما يجب تناول المسكنات والمضادات الحيوية للحد من تفاقم المشكلة وتطور الألم، كما أن ارتداء ساندات يساهم في المحافظة على وضع المفاصل وتقليل تشوهها.

مرض الروماتويد وعلاجه بالاعشاب

مرض الروماتويد وعلاجه بالاعشاب
مرض الروماتويد وعلاجه بالاعشاب

مزيج الحلبة والبصل

يعد هذا المزيج من العلاجات الطبيعية الفعالة للتخلص من مرض الروماتويد حيث مزيج كمية من الحلبة المطحونة، عصير البصل ومجموعة من أوراق السدر وتطبيق المزيج على المفاصل وتدليكه جيداً للحصول على نتيجة فعالة.

العرقسوس، الزنجبيل والكركم

يعد مزج كميات متساوية من هذه الأعشاب موإضافة ملعقة صغيرة منه على كوب من الماء وتناوله يعد واحداً أفضل العلاجات التي تساهم في علاج الروماتويد والتخلص من التهابات المفاصل.

حبة البركة

حبة البركة من الأعشاب الرائعة في علاج مرض الروماتويد وذلك من خلال مزج ملعقة من العسل الطبيعي، ملعقة من حبة البركة مع كوب من الزبادي الطازج وتناول المزيج مرتين خلال اليوم.

إقرأ ايضاً :   علاج البواسير الداخلية بجميع انواعها

التفاح

التفاح من الفواكه الرائعة التي تساهم في علاج التهابات المفاصل وذلك من خلال تناول تفاحة واحدة يومياً.

الزيوت

هناك مجموعة من الزيوت الفعالة في تدليك المفاصل والتي تساهم في علاج التهاباتها والتخلص من مرض الروماتويد كما يمكن تناولها على الريق قبل وجبة الإفطار مثل زيت الحلبة، زيت الزيتون وزيت حبة البركة.

علاج الروماتويد نهائيا
علاج الروماتويد نهائيا

نبات الصفصاف

تساهم أوراق الصفصاف بشكل كبير في علاج مرض الروماتويد وذلك من خلال غلي مجموعة من أوراق الصفصاف داخل كوب من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي لتحلية المزيج وتناوله.

أوميغا3

تساهم أوميغا3 في علاج التهابات المفاصل والتقليل من تورمها ويمكن الحصول على هذا العنصر من العديد من الأطعمة الغذائية المتعددة مثل الأسماك أو تناول العديد من المكملات الغذائية التي تساهم في الحصول على أوميغا3.

الكرفس الطازج

يفيد أكل الكرفس الطازج في التخلص من مرض الروماتويد والقضاء على الالتهابات وذلك من خلال تناول رأسين من الكرفس الطازج بشكل يومي.

سم النحل

يعد العلاج باستخدام سم النحل من العلاجات الفعالة في مرض الروماتويد وذلك من خلال قرص النحل للمناطق المصابة وذلك تحت إشراف شخص متخصص للتعامل مع النحل لتجنب حدوث أي مضاعفات خطرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.