التخطي إلى المحتوى

التسمم الغذائي وطريقة التعامل معه يعتبر التسمم الغذائي حالة طبية يمكن أن تلقى بحياة الشخص إلى الموت وبسهولة، ويحدث التسمم الغذائي بسبب تناول الطعام والشراب والمواد الغذائية المختلفة التي تكون ملوثة بالجراثيم والبكتريا والسموم، وذلك بسبب ظروف التخزين الخاصة بالطعام التي تعطي فرصة كبيرة لتراكم البكتيريا عليها مما يسبب تسمم شديد للكثير من الأشخاص  .

التسمم الغذائي وطريقة التعامل معه

التسمم الغذائي وطريقة التعامل معه

ينتج التسمم الغذائي بسبب البكتريا التي تتسلل على الطعام وهي مرض خفيف إذا كانت ناتجة عن البكتريا ويمكن علاجه في المنزل وفي بعض الأحيان يمكن ان يتسبب الطعام الملوث في حدوث مشاكل مختلفة للمعدة والأمعاء تؤدي للإصابة بمرض شديد والحاجة إلى العناية الطبية وسوف تصاب عدة أعراض مثل القيء والإسهال وغيرها .

من أسباب حدوث التسمم الغذائي :

وجود البكتريا والفيروسات والطفيليات التي تقوم بتلويث الأغذية تؤدي إلى وجود حالات تسمم خفيفة، فيوجد أطعمة تكون عرضة أكثر للتلوث بالبكتريا مثل البيض ومنتجات اللبن والسمك واللحوم والفطائر والمياه، ويمكن ان يحدث التسمم بسبب الطفيليات مثل الدودة والدودة الشريطية .

إقرأ ايضاً :   علاج الكدمات وكيفية التعامل معها بالطرق الصحيحة وأسبابها

كما تعتبر الفيروسات سبب في تلوث الغذاء وحدوث التسمم فهي تؤثر على الأطعمة غير المطبوخة واللحوم التي تكون نيئة، تعد أيضا أنواع الفطر سبب في التسمم وهو يهاجم الجهاز العصبي الخاص بك ومن الممكن أن يسبب شلل جزئي أو كلي، وتعتبر المبيدات الحشرية سبب في حدوث التسمم وخصوصا التي ترش على الفواكه والخضروات والأطعمة المختلفة، فلذلك يجب تنظيف الطعام جيدا قبل أن تتناوله .

من أعراض وجود التسمم الغذائي

يوجد بعض الأعراض التي اذا شعرت بها عليك التصرف فورا او الذهاب للطبيب بسبب تسمم كان من بعض أنواع الأغذية ومن هذه الأعراض “حدوث التقيؤ المستمر والعشور بالحكة الجلدية الشديدة والغثيان في بعض الأحيان مع ألم شديد في البطن والشعور بالصداع في الرأس ، مع ظهور أعراض الحمى الجلدية  ودم في البراز “.

علاج التسمم الغذائي بالأعشاب :

يوجد بعض العلاجات المنزلية التي من خلالها يمكن الشفاء تماما من التسمم دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب وتناول الأدوية فيكون العلاج عن طريق الأعشاب ويكون كالآتي :

إقرأ ايضاً :   علاج البهاق نهائياً وما هى أسبابه وأعراضه

-يمكن أن تقوم بشرب الزنجبيل وخصوصاً إذا كنت تعاني من المشاكل المختلفة في الجهاز الهضمي وهو من أفضل العلاج بالأعشاب في المنزل من خلال إضافة عصير الزنجبيل مع ملعقة عسل و تناولها للحد من الم المعدة .

-تناول أوراق الريحان للحلق إذا كنت تعاني من مشاكل المعدة، فتقوم بعصر ورق الريحان وإضافة ملعقة من العسل له وتناوله .

-يعتبر عصير الليمون احد علاجات التسمم المنزلية والذي يقوم بمحاربة البكتيريا في الجسم بسبب الخصائص الحمضية التي توجد لديه، فيقوم بقتل البكتيريا التي تكون سبب في حدوث التسمم للجسم .

-يجب أن تقوم بتناول بذور الكمون ووضعها في الشوربة التي تتناولها أو حتى من خلل غليها في ماء ساخن وتشرب حتى يتم تقليل التهابات المعدة وشفائها من التشنجات التي توجد بها .

-يعتبر الموز أحد المصادر التي تكون غنية بالبوتاسيوم ويعمل على الحد من التهابات المعدة وتقليل آثار السموم والتسمم الغذائي من خلال هرس عدد معين من حبات الموز والتفاح حتى تحارب التسمم الغذائي والتخلص منه .

إقرأ ايضاً :   اسباب الدوخة وطرق علاجها

-يوجد الكثير من الفوائد المختلفة أوراق النعناع ومن أهمها معالجة التسمم الغذائي، والشفاء تماماً منها وهي من أفضل العلاجات المنزلية للتسمم الغذائي ويمكن استخدامها للأشخاص الذين يعانون من تقلصات المعدة من خلال إضافة قطرات بسيطة من عصير النعناع في كوب من الشاي مرة واحدة في اليوم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.