التخطي إلى المحتوى

انقطاع الدورة الشهرية وأعراضها ، يمكن معرفة انقطاع الدورة الشهرية بعد 12 شهرا من أخر مره كانت موجودة وهى غالبا تحدث في الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر يمكن أن تصل إلى 51 عاما، وهى تعد من أنها عملية بيولوجيه طبيعيه فهي تنتهي مع فترة الخصوبة ولها علامات انقطاع الطمث منها الأعراض التي تظهر على شكل سخونة وقلق ومشاعر مختلفة ويمكن طلب المساعدة من متخصص لهذه الأعراض ويمكن العلاج يصل إلى علاج هرموني. قدمنا من قبل عديد من الموضوعات المتعلقة بالدورة الشهرية على موقعنا دار الطب ، من امثلتها الدورة الشهرية واعراضها استعرضنا من خلاله مشكلات الدورة الشهرية وكيفية تخطيها ، وقدمنا ايضاً ملف شامل عن الم الدورة الشهرية ،  واليوم نواصل المواضيع المميزة ، ومقالنا اليوم عن انقطاع الدورة الشهرية وأعراضها.

أعراض انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الدورة الشهرية وأعراضها
انقطاع الدورة الشهرية وأعراضها
  • يمكن قبل انقطاع الطمث بسنوات تعانى السيدة من علامات وأعراض منها عدم انتظام الدورة الشهرية
  • وأن يكون هناك جفاف غير عادى في المهبل وهناك هبات ساخنة في الجسم.
  • كثرة العرق أثناء الليل وهناك ارق وعدم النوم السليم.
  • يحدث هناك حالة مزاجيه غير مريحة.
  • زيادة ملحوظة في الوزن في هذا الوقت الذي يسبق انقطاع الطمث.
  • تقصف في الشعر وجفاف في البشرة وتقليل في حجم الثدي.
  • زيارة الطبيب عند ظهور أي علامات غريبة.
إقرأ ايضاً :   التهاب فتحة الشرج أسبابه وعلاجه

يجب المرور على الطبيب المختص من حين لآخر قبل بلوغ سن اليأس لعمل الرعاية الصحية اللازمة وتخطى أي مشاكل، يمكن عمل فحوصات طبية عند القرب من انقطاع الدورة الشهرية منها عمل مامو جرام للثدي وأيضا فحوصات دهنيات وعمل اختبار للغدد الدرقية وأيضا عمل سونار على البطن والحوض والثدي أيضا.

اقرأ ايضا أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وأفضل الطرق لعلاجها وجعلها منتظمة

أسباب انقطاع الطمث

من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية هي انخفاض في الهرمونات التناسلية، وهى عندما تقترب المرأة من سن الثلاثينيات وهذا يبدأ المبيض في التقليل من إنتاج كمية الاستروجين، وهى التي تسبب الهرمونات ومنها يتم تنظيم الدورة الشهرية، وأيضا في فترة الأربعينات وهذه الفترة تكون أطول وان يكون أقل كثافة عند سن الخمسين ويصبح هناك عدم تنظيم لها.

استئصال الرحم: استئصال الرحم لا يؤدى إلى انقطاع الحيض ويمكن أن تكون المبايض تعمل وتطلق بويضات ومن المعروف بأن عند استئصال الرحم تنقطع الدورة الشهرية وحدوث سخونة وهبات وتغيرات هرمونية.

إقرأ ايضاً :   اسباب ضيق التنفس وطرق العلاج

العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي: يمكن بهذا انقطاع أيضا الدورة الشهرية بسبب علاج السرطان وتتعرض السيدة لهبات ساخنة جدا فى الجسم.

مضاعفات انقطاع الدورة الشهرية  “الطمث”

مضاعفات انقطاع الدورة الشهرية "الطمث"
مضاعفات انقطاع الدورة الشهرية “الطمث”

تصيب السيدة بأمراض القلب والأوعية الدموية: من هنا تزداد المخاطر بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وهذا يمكن أن يتسبب في الوفاة للنساء ويمكن التخلص من هذا بممارسة الرياضة وإتباع غذائي صحي والحفاظ على وزن نموذجي صحي وينصح بعدم تناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة عاليه من الكوليسترول.

هشاشة العظام: تصاب السيدة بهشاشة العظام ومن الممكن الإصابة بالكسور بسبب الهشاشة.

عدم التحكم في البول: بسبب فقدان أنسجة المهبل فهذا يتسبب في الاحتياج السريع للتبول ويمكن أيضا التبول اللآرادى  ويمكن أن يكون هناك فقدان وجفاف مهبلي وأحيانا نزيف خفيف وعدم الرغبة الجنسية وهناك حرقه والتهاب خفيف واضطرابات في المهبل.

زيادة الوزن: يمكن زيادة الوزن في هذا الوقت لدى النساء ثم يحدث تغير في الحالة المزاجية بالنسبة للطعام يمكن تقليل كمية الطعام ويمكن علاج تلك المشكلة بممارسة التمارين الرياضية وهذا للحفاظ على الوزن.

إقرأ ايضاً :   علاج الصلع المبكر

ما يمكن تفعله السيدة بعد انقطاع الطمث

يمكن عمل جدول بعدد المرات التي تحدث فيها الهبات الساخنة ومدتها وشدتها، يمكن أن يكون هناك جدول أيضا بالأدوية والأعشاب ومكملات الغذاء ويمكن استشارة الطبيب ويكون مع السيدة احد الأصدقاء ينصح بتدوين كل ما يقوله الطبيب من اسأله وعلاج ونصائح ويمكن طرحها على الطبيب المعالج، لا يوجد علاج لهذا فهو يأتي بناء على تقدم السن أو أمراض مزمنة ويمكن العلاج عن طريق مزاولة التمارين الرياضية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.