التخطي إلى المحتوى

الحكة الشرجية أسبابها وطرق علاجها ، الحكة الشرجية من الأمور المزعجة التي يشعر بها العديد من الأشخاص في منطقة الشرج حيث يشعر برغبة قوية في حك منطقة الشرج وقد يؤدي هذا الحك لمضاعفات خطيرة لذا يجب تجنبه ومعالجته ومعرفة أسبابه وهذا ما يعرفكم عليه موقع دار الطب خلال هذا المقال.

أسباب الحكة الشرجية

الحكة الشرجية أسبابها وطرق علاجها
الحكة الشرجية
  • وجود التهابات مزمنة في منطقة الشرج.
  • عدم المحافظة على نظافة منطقة الشرج وتنشيفها جيداً مما يؤدي إلى نمو البكتيريا والفطريات.
  • استخدام المسهلات بشكل مفرط.
  • التعرض لجروح وتشققات في الشرج.
  • حوث اضطرابات في الجلد واستعمال المهيجات الكيميائية.

علاج الحكة الشرجية

المحافظة على النظافة الشخصية

الحكة الشرجية أسبابها وطرق علاجها
علاج الحكة الشرجية

يعد إهمال النظافة الشخصية أحد أسباب ظهور حكة الشرج وبالتالي يجب الحرص على غسل المنطقة جيداً واستخدام المطهرات مع تجفيفها لتجنب الرطوبة أو حدوث أي احتكاكات ينتج عنها حكة في الشرج، كما يجب تجنب تنشيف المنطقة بالمناديل الورقية المعطرة أو الخشنة التي تسبب  تهيج المنطقة بشكل أكبر.

استعمال الفازلين

الفازلين من أنج الوسائل المستخدمة في القضاء على حكة الشرج والذي يوصي به العديد من الأطباء في مثل هذه الحالات، حيث يعمل الفازلين على تكوين طبقة فاصلة بين الجلد تساعد على تقليل الاحتكاك والتهيج وبالتالي تقليل الحكة الشرجية بشكل قوى وملحوظ.

إقرأ ايضاً :   ماهو الشبت بالسوري وفوائده ومميزاته

اتباع نظام غذائي سليم

يساعد انتقاء أنواع الطعام بصورة جيدة على تخفيف حكة الشرج بصورة كبيرة وذلك من خلال تناول الأطعمة الحارة والمتبلة وكذلك التقليل من الدهون والأطعمة المقلية، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات والتركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين سي لأنه من أكثر العناصر الغذائية المفيدة في علاج حكة الشرج.

أقرأ

تخفيف الإجهاد

التمتع بصحة نفسية سليمة لها دور كبير في علاج مشكلة حكة الشرج حيث أن القلق النفسي والتوتر هو أحد أسباب اضطراب العديد من هرمونات الجسم والتأثير عليها بشكل سلبي من خلال التأثير على النهايات العصبية وتدميرها.

انتقاء نوع الملابس

تعد الملابس القطنية الناعمة أفضل أنواع الملابس الداخلية التي يجب ارتدائها للمحافظة على صحة المكان والحرص على عدم خدشه أو جرحه، لذا يجب تجنب ارتداء أي أقمشة خشنة قد تتسبب في زيادة المشكلة وزيادة الحكة الشرجية.

تجنب خدش المنطقة

عند الشعور بحكة الشرج لا تحاول حك المنطقة أو استعمال وسائل قوية أو ضغط لتخليصك من الحكة الشرجية لأنها قد تتسبب في خدش المكان وتطوير المشكلة إلى مشاكل أكبر يصع التحكم فيها أو علاجها فيما بعد.

إقرأ ايضاً :   أََعْراض الإجهاض والعلامات الدالّة عليه والطرق الصحيحة للتعامل معها

تحريك الجسم

يعد الجلوس والضغط على منطقة الشرج من أبرز أسباب حكة الشرج لذا فإن ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي حتى تساعد على نتشيط الدورة الدموية ووصول الدم إلى منطقة الشرج وبالتالي تخفيف التورم، لذا تجنب الجلوس لفترات طويلة وحاول قطع كل فترة بالتحرك لتجديد الدورة الدموية في الشرج.

علاج الحكة الشرجية بالعلاجات الطبيعية

الحكة الشرجية أسبابها وطرق علاجها
الثوم لعلاج الحكة الشرجية
  • استخدام خل التفاح، تناول ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء لمدة مرتين يومياً يساهم في التخلص من الفطريات والبكتيريا المسببة للحكة الشرجية، كما يمكن استعمال كوب من خل التفاح في حمام مام دافئ والجلوس فيه للحصول على نتائج مريحة.
  • الثوم، يعد الثوم من العلاجات الطبيعية القوية للتخلص من الالتهابات والحكة الشرجية حيث يحتوي على خواص طبيعية مضادة للبكتيريا والالتهابات وذلك من خلال تناول فصوص من الثوم على الريق للحصول على أفضل نتائجه.
  • هلام الصبار، يساع هلام الصبار في تخفيف الألم والتقليل من الحكة الشرجية بصورة ملحوظة وذلك من خلال استخراج الهلام من أوراق الصبار ووضعه حول منطقة الشرج لعلاج الحكة الشرجية والتخلص منها.
إقرأ ايضاً :   أنواع التمور بالسعودية وفوائده الصحية للجسم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.