التخطي إلى المحتوى

الحمى الروماتيزمية عند الاطفال هي عبارة عن حمى شديدة تصيب الجسم فور التعرض لإلتهابات الحلق واللوزتين التي تظل فترات طويلة ون معالجة جذرية مما يسبب الإصابة بتلك الحمى، وغالباً ما تصيب الأطفال في بداية حياتهم من سن الخامسة حتى الثانية عشر بل وقد يتعرض أيضاً ما هو فوق الخمسون عام بسبب ضعف الجهاز المناعي لديهم، ولذلك دعونا نستعرض معكم في السطور التالية كافة التفاصيل المتعلقة بالحمى الروماتيزمية من حيث الأسباب والأعراض وطرق العلاج.

أسباب الحمى الروماتيزمية عند الاطفال

يصاب الكثير من الأطفال بالتهابات الحلق واللوزتين مما يوجب إتباع بعض الجرعات الدوائية التي تخفف من ذلك الإرهاب بصورة كاملة في بدايته، حيث إنه عند التأخير في معالجتها أو إهمال جرعات العلاج يسبب الإصابة ببعض الميكروبات مثل ” الميكروب السبحي” الذي يعد العامل الرئيسي للإصابة بالحمى الروماتيزمية حتى ولو تمت إزالة اللوزتين.

حيث يتأثر الجسم بذلك كثيرا وتبدأ تلك البكتريا بعمل خداع للجهاز المناعي بأن تلك الأنسجة هي ضمن أنسجة الجسم فهي تشبه البروتين المكون للخلايا، وبالتالي تهاجم الإنسان بصورة كبيرة سواء في المفاصل مثل الركبتين والرسغين والقدم او تصيب العضلات والجهاز العصبى وفي بعض الحالات المتقدمة تصيب صمامات القلب بالتليف أو تصبح سميكة بصورة كبيرة مما تهدد حياة المريض.

اعراض الحمى الروماتيزمية عند الاطفال

أما عن اعراض الحمى الروماتيزمية فهي تتمثل في إرتفاع شديد في درجة حرارة الجسم وتفشل الطرق التقليدية في خفض درجة الحرارة، مع ظهور تورم وإحمرار ملحوظ في مختلف المفاصل في الجسم سواء في قدم واحدة فقط أو كلا القدمين، مع ظهور طفح جلدي في مختلف الأماكن في الجسم على شكل بقع حمراء اللون ولكنه لا يسبب الحكة أو الألم ولا يتم معالجتة أيضاً بالطرق التقليدية.

إقرأ ايضاً :   كيفية الوقاية من الحمى الروماتيزمية وتحليل الحمى الروماتيزمية

ويظهر على المريض بشكل عام أعراض نادرة لم تكن متواجدة من قبل مثل الحركات اللإرادية في القدمين أو اليدين في حال الإصابة بالروماتيزم في المفاصل، وفي حال إصابة المريض بالحمى في القلب فإنه يشعر بألم شديد في الصدر مع صعوبة في التنفس وتزيد معدل ضربات القلب بشكل ملحوظ وبالتالي لا يستطيع ممارسة حياته بصورة طبيعية.

حيث تعد تلك الأعراض رد فعل طبيعي من الجسم الذي يفاجئ بوجود خلايا أو أجسام غريبة نوعاً ما ولا يستطيع التعامل معها بشكل طبيعي مما يبدأ الجسم في مواجهة ذلك من خلال ظهور الطفح الجلدي أو التورم والإنتفاخ.

علاج الحمى الروماتيزمية عند الاطفال

أما بالنسبة لطرق علاج الحمى الروماتيزمية فهي تتم من خلال البدء بالتشخيص السريري في البداية حيث يقوم الطبيب بفحص الطفح الجلدي وشكل الإنتفاخ أو التورم بل وقياس درجة حرارة الجسم عدة مرات على مدار اليوم، وفيما بعد يتم عمل بعض الأشعة والموجات الفوق صوتية على القلب، بل وفي حال التهاب الحلق واللوزتين يتم أخذ عينة صغيرة من السائل المحيط بهم وعمل مزرعة لها لكي يتأكد من وجود الميكروب السبحي.

إقرأ ايضاً :   اثر التدخين علي تلوث البيئة المنزلية

ويبدأ الطبيب في بدء جرعات العلاج التي تتمثل في وصف عقار البنسلين لكي يتم القضاء على العقد البكتيرية في جسد الطفل بالكامل، مع أخذ مضاد حيوي قوي لكي يقوي الجهاز المناعي مع عقار لتقليل حدة الالتهاب في الحلق واللوزتين، وفي بعض الحالات المتقدمة أو التي تصيب الكبار بشكل عام يتم أخذ جرعات من العقاقير التي تحتوي على الكورتيزون.

ولكي يتم الوقاية من الإصابة بذلك المرض تماماً يحب أن يتم أخذ جرعات العلاج الخاصة بالتهاب الحلق واللوزتين فور الشعور بها وإتمام الجرعات كاملة لكي يتم القضاء على تلك البكتريا بصورة كاملة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.