التخطي إلى المحتوى

الزهرى اعراضه وعلاجه ، يعد مرض الزهري من الأمراض الشائعة والتي تنتقل عن طريق الممارسات الجنسية والذي ينقلها هو البكتيريا اللولبية الشااحبة وذلك من خلال انتقال العدوى البكتيرية من شخص مصاب إلى شخص سليم بالممارسات الجنسية ويمكن لهذا المرض أن ينتقل كذلك من الأم إلى جنينها وتتعدد أعراض هذا المرض وطرق علاجه وهذا ما يعرفكم عليه دار الطب بهذا المقال.

الزهرى اعراضه وعلاجه

الزهرى اعراضه وعلاجه
الزهرى اعراضه وعلاجه

تتعدد أعراض مرض الزهري وتتنوع بحسب الحالة التي وصل إليها المرض وهي كالتالي:

المرحلة الأولى من مرض الزهري” الزهري الأولية”

يظهر في هذه المرحلة مجموعة من التقرحات الصلبة والتي تمي للون الأحمر  على الأعضاء التناسلية وكذلك حول الفم وتبدأ هذه الأعراض في فترة ما بين 10-90 يوم من وقت التعرض للعدوى مباشرة.

هذه الآثار تحتاج إلى مدة لا تتجاوز 8 أسابيع حتى تشفى تماماً وفي بعض الأحيان تشفى بدون معالجة أيضاً ولا تترك أي آثار مكانها.

المرحلة الثانية “المرحلة الثانوية”

يظهر خلال هذه المرحلة طفح جلدي زهري اللون على اليدين وأخمص القدمين ومجموعة من البقع البيضاء داخل الفم، الإصابة بحمى في الجسم وتضخم في الغدد اللمفاوية كما يلاحظ المصاب نزول  ملحوظ في الوزن وصلع في بعض المناطق.

إقرأ ايضاً :   افضل علاج للنقرس للتخل منه نهائياً

تتشابه المرحلة الثانوية مع المرحلة الأولى في كونها لا تحتاج إلى أي علاج وتبدأ آثارها بالاختفاء بشكل تدريجي مع الوقت.

المرحلة الثالثة

تعد هذه المرحلة من أخطر مراحل المرض وتعني توغل العدوى وتمكنها من الجسم ويشعر المريض في هذه الحالة بمجموعة من المشاكل الجلدية ومضاعفات خطيرة في القلب، يؤثر المرض كذلك على الأعصاب والدماغ بصورة كبيرة قد تؤدي للإصابة بالشلل كما يتسبب في حدوث العجز الجنسي ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

الزهري الكامن

تمتاز هذه المرحلة بأن المرض يكون متخفي وغير ظاهر حيث لا تظهر أي علامات أو أعراض للمرض ولكنه موجود بصورة خفية تماماً وغير ظاهرة وتستمر سنوات عديدة ثم يدخل الشخص في الإصابة بالمرحلة الثالثة من المرض.

أقرأ

علاج مرض الزهري

الزهرى اعراضه وعلاجه
الزهرى اعراضه وعلاجه

يعد العلاج الأساسي لمرض الزهري متمثل في استخدام البنيسيلين وهذا هو العلاج المناسب لمرض الزهري في جميع الحالات والمراحل الخاصة بالمرض ويتم تناوله من خلال حقنه في العضل بجرعة واحدة ويتم زيادة الجرعة وإعطاء جرعات مضاعفة من الأنسولين في الحالات الخطيرة لضمان عدم تفاقم الحالة.

إقرأ ايضاً :   علاج السكر بالاعشاب نهائيا وتأثير الثوم والبصل في علاجه

في حال كان المريض يعاني من حساسية ضد البنسيلين يتم إعطائه مجموعة من المضادات الحيوية المختلفة عن طريق الفم التي تساهم في التخفيف من آثار المرض.

يجب على مريض الزهري خلال فترة العلاج الابتعاد عن الاتصال الجنسي بجميع اشكاله لتجنب تفاقم المشكلة وحتى لا ينقل العدوى لغيره من الأشخاص، كما يقوم بعمل فحص دوري ومستمر للتعرف على مراحل تطور المرض ومعالجتها سريعاً.

علاج الزهري بالأعشاب

الزهرى اعراضه وعلاجه
الزهرى اعراضه وعلاجه
  • حبة البركة والعسل، يعد ها المزيج واحد من أقوى العلاجات الطبيعية والتي تساهم في زيادة مناعة الجسم وتقويته ومعالجة مرض الزهري.
  • الثوم، من الأطعمة القوية والفعالة في تطهير الجسم والقضاء على البكتيريا الموجودة فيه وهو علاج فعال وقوي للحماية من الأمراض التناسلية بمختلف صورها.
  • سم النحل، ويتم المعالجة بسم النحل من خلال مجموعة من الجلسات يتم تعريض الجسم فيها للسعة النحل التي تساعد في تقوية جها المناعة حتى يقوم بمهاجمة ومقاومة المرض.
  • خل التفاح، يعد خل التفاح من أفضل العلاجات الطبيعية للزهري حيث يعمل على تطهير الجسم وطرد الجراثيم ويمكن تناوله عن طريق الفم او استخدامه بشكل موضعي للحصول على نفس النتيجة.
إقرأ ايضاً :   الميكروب السبحى وسرعة الترسيب وطرق علاجة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.