التخطي إلى المحتوى

الصفراء عند حديثي الولادة التي يصاب الكثير من الأطفال فور ولادتهم بها وتظهر على الجلد بصورة كبيرة وعلى العينين حيث تجعل الطفل في حالة تعب وإنهاك شديد بل وقد يرفض الرضاعة بشكل مؤقت حتى تزول بشكل نهائي، ولذلك تابعونا في المقال التالي حيث نتعرف على كافة المعلومات المتعلقة بالصفراء من حيث الأسباب والأعراض وطرق العلاج منها وذلك في السطور التالية.

الصفراء عند حديثي الولادة

الصفراء هي عبارة عن حالة فسيولوجية تظهر على جسد الطفل الرضيع أي حالة ليست مرضية أو وراثية ولكنها أعراض مؤقتة تظهر لعدة أيام وغالباً ما تنتهي سريعاً في حال علاجها بالطرق السلمية، حيث تزداد كمية كريات الدم الحمراء في الرضيع مقارنة عن تلك التي يحتاج إليها في رحم الأم مما يجعله يبدأ في التخلص منها بتكسير تلك الكريات الزائدة.

مما تسبب تراكم في مادة ” البيليروبين” في الجسم وهي تلك المادة الصفراء التي تسبب شحوب وبهتان في لون جلد الطفل فيما يطلق عليها اليرقان أو الصفراء حيث لم ينضج كبد الطفل بعد وبالتالي لا يستطيع التخلص من تلك الكمية الزائدة من الهيموجلوبين بصورة طبيعية، وهي غالباً ما تظهر في اليوم الثالث أو الرابع من الولادة وتظل لمدة أسبوع.

إقرأ ايضاً :   افضل طرق تطويل الشعر المجربه

أعراض الإصابة بالصفراء بشكل عام

أما بالنسبة الأعراض التي تظهر على الطفل المصاب بالصفراء فهي تتمثل في تغيير لون جلد الطفل للأصفر القاتم ويظهر ذلك جلياً في العينين حيث تغطيها طبقة من اللون الأصفر، بل ويرفض أيضاً الرضاعة بصورة كاملة ويصاب بالإمساك لفترات طويلة ويقل النشاط الخاص به بشكل عام، ويستمر بالصراغ لفترات طويلة وتتغير ساعات النمو الخاصة به.

طرق علاج الصفراء عند حديثي الولادة

أما عن طرق علاج الصفراء بشكل عام فهي تتمثل في تنظيم إعطاء الطفل جرعات اللبن سواء كانت رضاعة طبيعية أو صناعية بجانب شرب كميات كافية من الماء لكي لا يصاب بالجفاف، حيث يعمل ذلك على تنشيط حركة الأمعاء والتخلص من كميات مادة البيليروبين الزائدة بصورة تلقائية، مع ترك الطفل لعدة ساعات أسفل مصابيح تعمل بالموجات فوق البنفسجية في فترات الليل.

ويمكن أن يترك في ضوء الشمس خاصة في الساعات الأولى من الصباح او بعد العصر لكي يحصل على فيتامين د على أن يتم تعريضه لمدة خمس دقائق فقط لكي لا تسبب أعراض اخرى، وفي حال فشل تلك الطرق في العلاج يتم التوجه للطبيب المعالج الذي يصف بعض العقاقير الطبية التي تقضي عليها بصورة كاملة.

إقرأ ايضاً :   تحليل البراز ونصائح وارشادات هامة

ما هي الصفراء المرضية وطرق علاجها

ولكن هناك نوع آخر وهي الصفراء المرضية تلك التي تحدث بسبب وجود كميات كبيرة من مادة البيليروبين في الجسم بحيث يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية، وهي غالباً ما تحدث لدى الأطفال الذين لديهم مشاكل في الدم أو كانت الأم تعاني من بعض الفيروسات أو الأمراض الخطيرة في الدم.

وهي تحدث بسبب قصور عمل الكبد في حال كون الطفل قد ولد ذو حجم اقل من المعتاد أو ما يطلق علية الأطفال المبتسرين وبالتالي يتطلب ذلك عمل بعض الفحوصات اللازمة لقياس نسبة مادة البيليروبين في الدم ووظائف الكبد والكلى لكي يتم تحديد العلاج بكل دقة.

حيث يظل الطفل في غرفة الرعاية الصحية لعدة أيام تحت الملاحظة لتلقي العلاج المناسب مع توفير عدد من المكملات الغذائيه التي تمد الطفل بالعناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لكي تختفي تلك الحالة بشكل نهائي، حيث أو الإهمال في علاجها يسبب حدوث نزيف للطفل مع تأثير المخ بها وبالتالي تسبب مضاعفات خطيرة على القلب وتهدد حياة الجنين وتعرضه للوفاة لا قدر الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.