التخطي إلى المحتوى

الفطر الهندي فوائده واضراره قد تكون سمعت من قبل عزيزي القارئ عن الفطر الهندي أو تكون ق تناولته من قبل فهو أحد أنواع الفطريات النافعة التي تم إنتاجها في الأصل في دولة الهند منذ القرن التاسع عشر، وفيما بعد بدأ ينتشر في الكثير من الدول حيث يتم تناوله هكذا أو من خلال إستخراج الحليب منه، ولذلك دعونا نأخذكم في جولة سريعة نستعرض من خلالها فوائد وأضرار الفطر الهندي وكيف يمكن الإستفادة منه وذلك في السطور التالية فتابعونا.

 ماهو الفطر الهندي فوائده واضراره

الفطر الهندي هو عبارة عن حليب مخمر عن طريق البكتريا ولكن النافعة بحيث يصبح ذو طعم حامضي نوعاً ما ورائحة مميزة وله شكل يشبه شجرو القرنبيط الصغيرة وعند الطهي يشبه حبات الأرز البسمتي، ويطلق عليه الكثير من الأشخاص اسم الكيفر الذي يعني في اللغة الهندية الشعور الجيد وذلك بسبب تأثيره على جسم الإنسان حيث تمده ببعض العناصر الغذائية والأحماض التي يحتاج إليها الجسم.

فوائد الفطر الهندي

أما بالنسبة لفوائد الفطر الهندي فنجد إنه مصدر أساسي للحصول على حمض اللاكتيك وبعض الخمائر الطبيعية التي تفيد الجسم بصورة كبيرة مع حمض الأسيتيك الذي يقضي على بعض الأمراض الجلدية ويدخل ضمن المستحضرات الطبية.

وهو أيضاً يقاوم الكثير من الأورام السرطانية حيث يحد من إنتشار الخلايا في الجسم خاصة سرطان الثدي وذلك بسبب احتوائه على عدد من الخمائر النشطة والأحماض شديدة الفاعلية وبعض الببتيدات التي تعيق عمل الإنزيمات التي تسبب زيادة انتشار الخلايا السرطانيه.

إقرأ ايضاً :   فوائد شرب ماء الورد للصحة والجمال

وليس هذا فقط بل ويحتوي على بعض الأحماض العضوية الأخرى مثل بيدروكسيد الهيدروجين والإناثول ثنائي الأسيتيل الذي يقوي الجهاز المناعي بصورة كبيرة، وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض وذات تأثير فعال على البكتريا والجراثيم وتقضي على الفيروسات التي تصيب الجسم.

وكما ذكرنا في الأعلى دور الفطر الهندي في معالجة بعض الأمراض الجلدية فلقد أثبتت الدراسات الحديثة التي أجريت على عدد من الحيوانات تأثير الفطر الهندي على شفاء بعض الالتهابات والحروق وخاصة تلك المادة اللزجة المتواجدة به.

وليس هذا فقط بل ويعالج الفطر الهندي بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل الإسهال وقرحة الإثني عشر ويعمل أيضاً على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ويحمي القلب من الإصابة بالجلطات والذبحات الصدرية.

الفطر الهندي فوائده واضراره

أما عن أضرار الفطر الهندي فهي تتمثل في زيادة نسبة السعرات الحرارية به ونسبة السكريات بشكل عام فقط يحتوي كوب حليب الفطر الهندي على ما يقارب من مائة وخمسون سعر حراري، وبالتالي قد يسبب زيادة مفرطة في الوزن خلال فترة قصيرة، ويسبب أيضاً الإمساك بصورة مستمرة وخروج الغازات والشعور بالإنتفاخ.

إقرأ ايضاً :   فوائد العسل للبشرة وأهم استخداماتك

بجانب احتوائه على بعض الدهون المشبعة التي تؤثر على الجسم خاصة مرضى السمنة وعلى من يرغب في تناول حليب الفطر الهندي أن يقوم بتخفيفه قليلاً من خلال إضافة القليل من الماء أو اللبن السائل له حتى يكون أكثر فائدة وأقل تركيز من حيث الدهون والسعرات الحرارية.

وقد يسبب أيضاً الإصابة بالتلبك المعوي مع بعض الالتهابات في الجهاز الهضمي ولذلك فهو لا يناسب الأطفال من عمر سنة حتى خمسة سنوات وعلى الأم في فترة الحمل والرضاعة أن تتجنب تناوله بشكل عام، أو تستشير الطبيب في ذلك حتى لا يحدث لها مضاعفات خطيرة أو تؤثر على نمو الجنين.

طريقة استخدام الفطر الهندي

أما عن طريقة استخدامه فتتم من خلال أخذ قطعة من الفطر الهندي اللزجة ويتم وضعها في كوب من الحليب لمدة يوم كامل مع وضع مصفاة صغيرة على الوجه حتى تسمح بدخول الهواء، ثم يتم تصفية الفطر ووضعه في كوب اللبن مرة أخرى بعد شطفه بالماء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.