التخطي إلى المحتوى

النخالة الوردية تعتبر النخالة الوردية هي طفح جلدي حميد لكنه غير معدي ويتم الشفاء منه بعد مدة بسيطة من الإصابة وفي البداية يكون آفه أوليه أو عبارة عن تجمع من الآفات وهي تكون طبقة أولية ويأتي بعدها بحوالي أسبوع أو أسبوعين طفح جلدي ثانوي ويكون عبارة عن احمرار شديد في الجلد وتكون عبارة عن حساسية شديدة .

النخالة الوردية

النخالة الوردية

اعراض النخالة الوردية : يوجد مجموعة من الأعراض التي بها تعرف أن المرض نخالة وردية ومن هذه الأعراض :

في البداية تكون عبارة عن عدوى في الجهاز التنفسي وظهور بعد ذلك بقعه في بعض الحالات وهي تكون بقعه في شكل بيضاوي ولونها احمر، وتظهر علي البطن وفي بعض الحالات في أماكن خفية لا يراها أحد مثل ظهورها في منطقة الإبط ويخصها البعض بانها حب شباب ولكن تسبب ضرر كبير .

بعد مرور أسبوعين من ظهور البقع الأولى يظهر العديد من البقع البيضاوية الصغيرة  وردية اللون ويظهر غالباً في الأطراف وتكون هذه البقع أكثر عدداً وتمتد علي نطاق واسع عبر الصدر في البداية  وقد تظهر صغيرة تظهر علي الظهر والرقبة بعد ومن الممكن بعد فترة ظهورها علي الوجه .

إقرأ ايضاً :   زوركال أقراص Zurcal علاج فعال للارتجاع المريء

يشعر البعض بوجود حكة علي الجد المصاب وذلك بسبب جفاف الجلد وتكون أكثر شيوعاً بين الكثير من المرضى وفي بعض الأحيان يتم خدش الجلد من كثرة الألم والحكة وفي بعض الأحيان تكون مصحوبة بانخفاض قوي في درجة الحرارة في الجسم والشعور بالغثيان والصداع والتعب والغثيان وتساعد بعض الأدوية في تخفيف هذه الحكة لذلك يجب أن تذهب للطبيب ويعطيك العلاج المناسب .

علاج النخالة الوردية :

يعتبر مرض النخالة الوردية من الأمراض التي تختفي بعد أسابيع ولا تدوم كثيرا ولكن في حالات أخرى يمكن أن تستمر النخالة الوردية لمدة طويلة وهي تصل إلى حوالي 6 أشهر وبذلك يجب أن تستشير الطبيب أولاً لمعرفة العلاج المناسب لحالتك والجرعة المناسبة لشدة مرضك .

يجب عليك أن تتجنب الصابون وأي شيء يسبب هيجان الجلد وخصوصا الصابون المرطب للبشرة حتى لا تشعر بالحكة الشديدة وظهور الندبات المختلفة في الجلد والهرش القوي الذي يؤدي إلى الجروح في بعض الأوقات، وإذا أصابت حالتك الحكة الشديدة يجب أن تتناول ستيرويد ويتم تناوله عن طريق الفم ويقوم بجعل الجسم والجلد يستريح من الحكة ويعمل علي تحسن الجلد وإخفاء الطفح الجلدي تماما .

وفي بعض الأحيان يتسبب في انهيار الجلد ويأخذ وقتا طويلا حتى يتناسب مع لون البشرة الطبيعي والمحيطة به في بعض الأحيان يتسبب في انحسار الطفح الجلدي ويتم العلاج أيضاً بوجود الأشعة فوق البنفسجية من خلال التعرض للشمس بشكل بسيط يناسب العلاج .

إقرأ ايضاً :   اعشاب لتقوية الاعصاب .. تعرف عليها

لذلك يجب الذهاب للطبيب وقت الإصابة بأي عرض من هذه الأعراض المختلفة حتى لا تتكاثر في الجلد والبشرة ويصعب علاجها ويجب أن تتناول العلاج في الوقت المناسب .

أقرأ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.