التخطي إلى المحتوى

انواع اللولب فهو عبارة عن جهاز صغير في الحجم جداً بلاستيكي وعلى شكل الحرف T، ويوجد نوعان من اللولب سوف نتعرف عليهم معاً هنا، وكما نعلم أنه يستخدم كوسيلة لمنع الحمل وهو آمن لدى الكثير من الحالات ويساعد على منع حدوث حمل إذا كان لا يوجد رغبة لدى الزوج أو الزوجة في ذلك، تابعوا معنا في هذا المقال حتى تتعرفوا على انواع اللولب بالتفصيل.

انواع اللولب وكيفية عمله

انواع اللولب
انواع اللولب

كما أوضحنا أن اللولب وسيلة من وسائل منع الحمل يتم إدراجها في الرحم لمنع حدوث إخصاب للبويضة، وبالنسبة إلى كيفية عمله فهو حينما يتم تركيبه من قبل الطبيب يتسبب في التهاب موضعي صغير لا يتعدى 24 ساعة بعد تركيبه،فتقوم خلايا الدم البيضاء بإنتاج مواد سامة للحيوانات المنوية، كما أن اللولب يقوم بإخراج هرمون البروجسترون والذي يغير في بيئة الرحم ويصبح من الصعب إخصاب البويضة فلا يحدث حمل.

انواع اللولب

يوجد نوعين من اللولب نوضحها لكم كما يلي:

  • اللولب النحاسي ويسمى أيضاً باللولب اللا هرموني، وهو يحتوي على النحاس ويساعد في تكوين رد فعل قوي للالتهابات بداخل الرحم فلا يحدث تلقيح للبويضة ويمكن تركه في الرحم حتى عشرة أعوام.
  • اللولب الهرموني وهو الذي يقوم بإفراز هرمون البروجسترون ويعمل على زيادة إنتاج المخاط في عنق الرحم ووضع حاجز قوي أمام الحيوانات المنوية فلا يحدث تلقيح، كما يجعل هذا النوع من اللولب بطانة الرحم أقل في السمك فتكون ضعيفة للغاية لا تتمكن من زرع البويضة في داخلها وقد تصل مدة الإحتفاظ بهذا اللولب حتى خمسة أعوام.
إقرأ ايضاً :   علاج انسداد الشرايين بالوصفات الطبيعية

الآثار الجانبية لاستخدام وسيلة اللولب

  • قد يحدث نزيف أو تدفق ثقيل وكثيف للحيض.
  • تشنجات في منطقة الرحم.
  • الإصابة بالتهابات شديدة في الحوض.
  • في بعض الأحيان يؤدي إلى الإصابة بالعقم.
  • قد يعمل على خرق جدار الرحم ليدخل إلى تجويف البطن وحينها لابد من عمل جراحة لإخراجه.

مميزات استخدام وسيلة اللولب

من أهم مميزات هذه الوسيلة أنها فعالة جداً في منع حدوث حمل ويبدأ عملها على الفور بعد تركيبه، ولا تحتاج المرأة أن تستخدم وسيلة منع الحمل إلى جانب اللولب وإذا قامت بإزالته فسوف تعود الخصوبة إليها سريعاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.