التخطي إلى المحتوى

فوائد الجمبري وأفضل طرق الاستفادة منه ، الجمبري هو من اشهى والذ المأكولات التي تقدم باطباق مختلفة، ومع طعمه الشهي فإنه يتميز بأنه مصدر قوي للمعادن والفيتامينات كما انه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، وفي هذا المقال علي موقع دار الطب سنتحدث عن فوائد الجمبري وأفضل طرق الاستفادة منه.

للجمبري عدة أنواع وألوان فمنه الوردي والبني والرمادي واشهر انواعه هو الوردي، ويختلف طوله ايضًا حسب نوعه فطوله يتراوح من 7سم الى 30 سم الذي يكون بهذا الحجم هو الجمبري البني او العملاق، ومن أهم المواد الغذائية التي يتميز بها الجمبري هي النحاس والفسفور والزنك والحديد والكالسيوم والصوديوم والمنجنيز والسيلينيوم ويحتوي على نسبة عالية من فيتامن ب12 وفيتامن هاء ودال وقليل من فيتامن ج، وتؤخر علامات الشيخوخة، وسنذكر الآن طريق الاستفادة من هذه الفوائد.

فوائد الجمبري وأفضل طرق الاستفادة منه :

فوائد الجمبري وأفضل طرق الاستفادة منه
فوائد الجمبري وأفضل طرق الاستفادة منه

يحتوي الجمبري على قيمة غذائية عالية كما ذكرنا بالأعلى، ويتميز بانخفاض سعراته الحرارية فكل 150 جرام منه تشكل 200 سعر حراري، فهو غني بالبروتين والمعادن ويحتوي على القلقل من الزئبق، ومن المعروف ان الرجال يحتاجون 56جرام من البروتين يوميا وتحتاج النساء الى 46جرام يوميا، ويحتوي ال150جرام من الجمبري على 39 جرام من البروتين، وسنذكر الآن معظم الفوائد الواردة حول الجمبري:

  • يعتبر الجمبري مفيد جدا لعمل الانزيمات بالجسم بطريق جيدة لاحتوائة على المعادن الهامة مثل الزنك والسيلينيوم وبالطبع إن تلك المعادن تنشط عمل الانزيمات وتنظمها بشكل كبير وتأثيرها الفعال في العمليات والتفاعلات الحيوية والكميائية بجسم الانسان، ما يكسب الجسم الطاقة اللازمة وينشط النشاط الجيني والجهاز المناعي.
  • واحتواء الجمبري على السيلينيوم  ف150 جرام يحتوي على 84.2 ميكروجرام من السيلينيوم، ينشط الانزيمات ايضًا وعمليات الايض، ويقاوم السرطان ويعتبر مضاد قوي للاكسدة، لانه يحمي الخلايا من التلف والجذور الحرة، وذلك لأن السيلينيوم يدخل في تركيب انزيم بيروكسيديز الجلوتاثيوم، وهو أنزيم ذو خصائص مضادة للأكسدة، ويساهم في منع الورم عن طريق تقوية جهاز المناعة ومنع تطور الأوعية الدموية المغذية لأي ورم ناتج عن السرطان.
  • الجمبري يعمل على تكوين العديد من الخلايا الحمراء في الجسم، لأنه غني بفيتامين a الذي يعمل على تطور هذه الخلايا الحمراء، وينشط ويطور الخلايا الجذعية، ويساعدها في الحصول على الحديد لكي تمد بالأكسجين، ويحتوي الجمبري ايضًا على فيتامن  B12المهم للأعصاب والخلايا الحمراء.
  • كما يحتوي الجمبري على اوميجا3 التي تلعب دورا هاما على تجديد الخلايا والحفاظ على البشرة والشعر.
  • يشكل مصدر هام للحامل لاحتوائه على الكالسيوم ويشكل اهمية ايضًا للاطفال ومن يعانون الهشاشة وكذلك يحتوي على المعادن التي تحتاجها الحامل.
إقرأ ايضاً :   أضرار دافلون 500 الخاص بتقوية الشعيرات الدموية

اقرأ ايضا فوائد الروبيان

  • يساهم تناول الجمبري في فقدا الوزن الزائد وعملية التخسيس:

    فوائد الجمبري وأفضل طرق الاستفادة منه
    فوائد الجمبري وأفضل طرق الاستفادة منه

لأنه من الأغذية البروتينية التي تحتوي على دهون قليلة جدا، وتعمل على زيادة الإحساس بالشبع وفقدان الوزن، ولأن الجمبري هو أحد المصادر الغنية بفيتامن د فهذا ايضًا عامل مهم في فقدان الوزن لأن نقصه يعمل على الاصابة بالسمنة، ولأن الجمبري ايضًا غني بالزنك فإن يؤثر على الهرمونات التي تنظم تخزين الدهون وحرقها، والتحكم بالشهية، احتواء الجمبري على اليود يعتبر ايضًا مصدر هام لتنظيم عمل الغدة الدرقية التي تنظم الايض وحرق الدهون بالجسم.

تحذيرات من تناول الجمبري وكيفية تجنب السلبيات:

فوائد الجمبري وأفضل طرق الاستفادة منه
فوائد الجمبري وأفضل طرق الاستفادة منه

هناك مثل قديم يقول الشئ إن زاد عن حده انقلب لضده، وقد أشارات الدرسات أن الافراط في تناول الجمبري يؤدي الى مخاطر عديدة إن تجاوز المقدار المطلوب وهو تناول 6 اوقيه اسبوعيا فقط منه:

  • يسبب الحساسية والتي تكون على هيئة طفح جلدي أو حكة أو تورم باللسان والشفاه أو بالحلق أو الإحساس بوخز بالفم أو احتقان الأنف أو صعوبة بالتنفس أو الدوار.
  • ترسب حمض البوريك في الدم عند الافراط في تناوله مما يؤدي الى مرض النقرس.
  • خطورته على مرضى القلب، نسبة الدهون المفيدة فيه تتعدى مستويات الكوليسترول، هو قد يشكل اذا نسبة من الصوديوم عالية حيث ان ال6 اوقية تحتوي على 1610 مليجرام منه، والصوديوم خطر على مرضى القلب والأوعية الدموية.

وفي نهاية المقال وبعد أن ذكرنا ايجابيات وسلبيات تناول الجمبري وفوائده كيية الاستفادة منه علينا أن نحذر من الافراط فيه والتوازن في تناوله لكي نتحكم ونستفيد من الغذاء الهائل ونحصل على مانحتاجه منه، والى اللقاء في مقال آخر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.