التخطي إلى المحتوى

بحث عن ابن سينا اشتهر الحسين ابن سينا بالكثير من الأشياء ومنها “الطب والشعر والفلسفة والمنطق والفلك والرياضيات” وهو عالم موسوعي من علماء المسلمين، تكلم ابن سينا اللغة العربية واللغة الفارسية، ولد في عام 980 ميلادية وسافر مع العائلة في عمر الخامسة وكانت نشأته دينية وثقافية وعلمية .

بحث عن ابن سينا

بحث عن ابن سينا

حفظ ابن سينا القرآن الكريم في عمر العاشرة وتعلم من الخوازمي اللغة والفقه والمنطق والرياء الكثير من الأشياء الأخرى، وظل دائما يحرص على العلم والقراءة في طوال الوقت، وله الكثير من الإنجازات العلمية والطبية المختلفة التي أفادتنا حتى الآن .

إنجاراته في الطب

عمل ابن سينا على تقديم عدد كبير من الإنجازات في الطب والتي ميزته عن غيره واصبح طبيب وعالم مشهور، وهو العالم الأول الذي قام بتوضيح التأثير الخاص بالهواء الفاسد الذي يقوم بنقل الأمراض وهي تعرف حاليا باسم الجراثيم، قام أيضاً بشرح العضلات الخاصة بالعين وتحدث عن الرياضة وفوائدها للجسم ودرس الكثير من الأمراض مثل الشلل الدماغي والالتهابات والكثير من الأمراض الأخرى .

بحث عن ابن سينا
بحث عن ابن سينا

كما أول من ميز بين الألم في المثانة والمغص الكلوي وطريقة استخراج الحصوة، كما يعتبر ابن سينا أول عالم يقوم بالتمييز بين التهاب الغشاء الجانب والخراج في الكبد، وميز التهابات الرئة عن غيرها من الالتهابات الأخرى، كما انه من الأطباء الذين درسوا التعب النفسي وألم الأعصاب .

إقرأ ايضاً :   بحث عن عثمان بن عفان

كما يتمثل الفكر الفلسفي لدى الحسين ابن سينا نوع من الامتدادات الفكرية التي ترتبط بالمفكر الفارابي وأخذ منه الكثير من الأفكار الفلسفية والطبيعية وغيرها، ولكنه لا يوجد لديه مذهب فلسفي خاص به ولكنه تبنى مذهبان وهم المذهب المشائي ومذهب آخر يهتم فيه بالآراء الخاصة بالمشائين .

تميز الشعر الخاص بابن سينا بالتأليف على الإحساس الخاص بالأجواء التي تحيط به والتي كانت مشتقة من حياته وحرص أيضاً أن كل ما يكتبه يجب أن يدل عليه ويكون له هدف وبرع في كتابة النثر من خلال تطبيق حوالي 3 أساليب وهو الأسلوب المنطقي والفلسفي والمرسل وكان يحرص دائما على أن يكون أنيق في كتاباته من خلال البراعة في الأسلوب .

قام ابن سينا بتقديم الكثير من المؤلفات والتي شكلت جزء كبير وهام من تاريخه وظل هذا الجزء موجودا حتى الآن والف عدد كبير من الكتب الطبية والكتب القانونية والتي تم ترجمتها للغات متنوعة، وجمع كل ما تعلم ووضعه في كتب متنوعة لتبقى ذو فائدة فيما بعد وبقيت بالفعل حتى الآن .

أضاف ابن سينا حوالي 760 دواء ومعلومات مختلفة عن النباتات التي تفيد عالم الطب والتي من خلالها يمكن أن تقوم بصنع مجموعة من الأدوية للشفاء من الأمراض المختلفة، كما قام بتأليف الكثير من المؤلفات الطبية الخاصة بالأدوية القلبية والقولنج والتشريح الخاص بالأعضاء والرسائل الأخرى القيمة التي تركها لنا، والنظريات المختلفة التي قام بشرحها في المؤلفات الخاصة بها .

إقرأ ايضاً :   موضوع تعبير عن عيد الأم

قام أيضاً الحسن ابن سينا بتأليف مجموعة تسمى الاراجيز وهي متخصصة في الطب فقط مثل الارجوزة التي تخص عالم التشريح ومن التصنيفات التي قام بها “الشفاء” وهو شمل حوالي 4 أجزاء والطير الذي تخصص بالفلسفة فقط ورسالة في النبات والحيوان وهي مؤلفات قيمة ذات معنى وهدف.

ومن أهم مؤلفاته الشعيرية القصيدة العينية وهي الأشهر بالنسبة للحسن ابن سينا واهتم بها الكثير من الباحثين والمفكرين وحاولوا أن يشرحوها بطرق مختلفة لأنها قصيدة عظيمة مميزة عن غيرها من القصائد الأخرى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.