الصحة العامة

بحث عن الجهاز الهضمي

بحث عن الجهاز الهضمي ، ماهو الجهاز الهضمي هو الجهاز الموجود داخل جسم الآنسان والمسئول عن تحويل الطعام إلي المواد الأساسية التي يحتاج إليها الجسم ويعمل على امتصاصها ويزيل المواد الغير مستخدمة، يتركيب الجهاز الهضمي يبدأ تركيب الجهاز الهضمي بداية من الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمستقيم وينتهي بفتحة الشرج التي يخرج منها بقايا الطعام الغير مفيدة لجسم الآنسان، حيث تبدأ عملية الهضم بمضغ الطعام عن طريق الفم وباستخدام الآسنان وبعدها يقوم اللعاب بإفراز بلعة تساعد علي إدخال الطعام وبلعه، ويحتوي اللعاب أيضًا على الأنزيم المحفز ويدعى بالأميلاز الذي يبدأ عمله على الطعام في الفم وتقوم القناة الهضمية بعدها بتلقي الطعام الذي تحول إلي جزيئات بسيطة ويقوم بتحويلها إلي  مواد أولية بسيطة يسهل على الجسم امتصاصها والاستفادة منها في النمو والحصول على الطاقة.

 أقسام الجهاز الهضمية

بحث عن الجهاز الهضمي
بحث عن الجهاز الهضمي

وتنقسم القناة الهضمية إلي قسمين هامين في الجهاز الهضمي وهما كالآتي:

القناة الهضمية العليا

وتتكون من القناة الهضمية المعدية والمعوية من الفم إلي البلعوم, وتحتوي علي الفم  والذي يقع خلفه البلعوم والذي يحتوي علي الغشاء المخاطي الشدقي والذي يحتوي علي الغدد اللًعابية والآسنان واللسان، ويقوم الحاجب الحاجز بفتح ثقب عبر الصدر ليسهل مرور الطعام إلي المعدة بعد مضغ الطعام جيداً.

القناة الهضمية السفلي

وتحتوي علي الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة،حيث  “الأمعاء الدقيقة”  تتكون من العفج الصّائم اللّفائفي، وأما عن “الأمعاء الغليظة” فهي تتكون من المصران الأعور بالإضافة إلي المستقيم والقولون, ويتكون القولون من القولون الصاعد والقولون المعترض والقولون النازل والثنية السينية.

الأمراض الأكثر شيوعاً في الجهاز الهضمي

مرض مرتجع المريء وهو عبارة عن شعور المريض بألم في الصدر وحرقان في المعدة بعد تناول الطعام وتكون رائحة فمهم كريهة ويحدث ذلك الآلم مرتين في الأسبوع علي الأقل.

مرض كانديدا ويحدث عندما تصاب الحقائب الصغيرة للأمعاء الغليظة مصابة بالعدوي وتسبب انسداد للجانب الأيسر مما يشعر المريض بالغثيان والإمساك الشديد.

مرض التهاب الأمعاء وهو تورم مزمن ويسبب التهاب في الجهاز الهضمي وهناك نوعان منه، مرض كرون الذي يؤثر على الجهاز الهضمي، والتهاب القولون التقرحي، والثاني يؤثر على الأمعاء الغليظة، وتشمل أعراضه ألم في البطن والتعب ونزيف مستقيم، التعرق الليلي، وانخفاض الشهية، ومشاكل مع حركات الأمعاء.

مرض الاضطراب الهضمية  وأعراضه غير معروفة لحوالي 83% من المصابين به ولكنهم يعانوا من الانتفاخ في البطن والإسهال والقيء.

مرض متلازمة القولون العصبي وأعراضه غير محدده لغموض أسباب  الإصابة به فبعض المرضي يصابوا بالإمساك وآخرون يصابوا بالإمساك إنما الأعراض الأكثر شيوعاً هي انتفاخ البطن واضطرابات المعدة المتكررة.

أهم النصائح لتقوية الجهاز الهضمي

كما رأينا فإن الجهاز الهضمي ضيق للغاية ومعرض للإصابة بهذه الأمراض السابق ذكرها والخطير بأن هناك بعض الأمراض التي لا يعلم لها سبب لذا وجب الحفاظ علي الجهاز الهضمي عن طريق تلك النصائح.

ممارسة الرياضة  باستمرار حيث أنها تعمل علي زيادة تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتساعد علي تنظيم الجوع وحرق السعرات الحرارية وضبط الوزن.

الامتناع عن التدخين لأنة كما هو مضر بالجهاز التنفسي هو أيضاً مضر بالجهاز الهضمي وذلك عن طريق  زيادة انقباض الجسم وتضييق الأوعية الدموية مما يسبب في حدوث الالتهابات مسبباً في ذلك حرق المعدة والقرح والمضاعفات.

تناول الأفوكادو  والذي يحتوي علي  عدد من الألياف الغذائية التي تعمل على تحريك و تحفيز الحركة ويقلل من التهابات المعدة بالإضافة إلى احتواءه على مضادات الأكسدة والتي تحمي الجهاز الهضمي من عمليات الإيض الخلوي.

Originally posted on 27 أغسطس، 2019 @ 3:34 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق