التخطي إلى المحتوى

بحث عن الطاقة الشمسية تعتبر الطاقة الشمسية مصدر من مصادر الطاقة المتجددة والأكثر نظافة، كما أنها تعد صديقة للبيئة، ويكون مصدرها الضوء والحرارة، وقد تمكن الإنسان استغلال هذه الطاقة واستخدامها في تسخير توليد الطاقة مع إمكانية استخدام وسائل وتقنيات تساعده في القيام بهذه المهمة، ومن هذه الوسائل استخدام الطاقة الحرارية الصادرة عن الشمس من خلال التسخين المباشر .

بحث عن الطاقة الشمسية

بحث عن الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية مصدر من مصادر الطاقة المتجددة، ويمكن أن تعرف بأنها الحرارة والضوء القادمان من الشمس، والذي قام الإنسان بتسخيره في خدمته منذ القدم، وذلك عن طريق استخدام بعض الوسائل التكنولوجية التقليدية المتطورة باستمرار.

كما يمكن استخدام الطاقة الشمسية من خلال التسخين المباشر أو استخدام الطرق الميكانيكية والضوئية وذلك لتحويلها إلى طاقة كهربائية عن طريق استخدام الألواح ذات الخلايا الضوئية، كما أن هذا التسخير ساعد في حل مشاكل كثيرة من مشاكل الطاقة المنتشرة في العالم .

حجم الطاقة الشمسية على الأرض :

يصل إلى الأرض من الشمس حوالي نصف كمية الطاقة الشمسية، حيث أن الأرض تستقبل 174 بيتا واط تقريبا من الإشعاع الشمسي، كما ينعكس منها بفعل الغلاف الجوي 30 % تعود إلى الفضاء، حيث تقوم الأرض بامتصاص ما فيها من يابسة ومحيطات الأشعة الشمسية وترتفع درجة الحرارة .

إقرأ ايضاً :   بحث عن تلوث الماء

أساليب تخزين الطاقة الشمسية :

يوجد نظامين في تخزين الطاقة الشمسية وهما نظام السولار تو، ونظام الكتل الحرارية،  وتكون تفاصيلهم الآتي : –

-نظام السولار تو وهو عبارة عن نظام يستخدم في تخزين الطاقة الحرارية لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال الأجواء الغائمة أو في الليل .

-نظام الكتل الحرارية والذي يستخدم في تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية وتستخدم في الأغراض المنزلية، ومن هذه الوسائل التي تستخدم في تخزين الحرارة في النظام هي  الأحجار، والتراب، ملح جلوبر، وشمع البرافين .

استخدامات حرارة الشمس :

-يستخدم الشمس في تسخين الماء من خلال نظم تسخين تعمل من خلال حرارة وضوء الشمس في الأماكن التي تكون درجة الحرارة فيها منخفضة، والتي تكون درجة حرارتها 40، ويمكن أن يوفر 70% من المياه الساخنة التي تستخدم في البيوت بدرجة حرارة أقل من 60 مثل السخانات الشمسية التي تعمل من خلال حرارة الشمس .

-يستخدم في التهوية والتدفئة حيث يمكن تخزين الحرارة في فصل الصيف، وذلك حتى تستخدم في الشتاء بغرض التدفئة .

إقرأ ايضاً :   بحث عن ابن سينا

-معالجة المياه، حيث تعمل تقنية في إندونيسيا عن طريق التقطير الشمسي وذلك لتقليل ملوحة الماء، حيث تتم تعبئة المياه المالحة بزجاجات مصنعة من البلاستيك، وبعد ذلك يتم التعرض إلى الشمس لمدة تتراوح بين 6 إلى 24 ساعة وتحدد  المدة على حسب الظروف الجوية، وتنتج عنها مياه عذبة صالحة لاستخدامات عديدة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.