التخطي إلى المحتوى

بكاء الطفل الرضيع ليلا اسبابه وطريقة التعامل معه وفقاً للكثير من الدراسات فقد تم التأكيد على أن الأطفال الرضع يقدمون على البكاء كوسيلة من الوسائل التي من الممكن من خلالها التواصل مع الأم.

ومن الممكن أن يكون البكاء دليل على حاجة الطفل إلى الطعام أو الشراب أو حتى الراحة والدفئ، ومن الممكن أن تقدم الأم على كل متطلبات الطفل الطبيعية إلا أنه لا يكف عن البكاء لذا لابد من التعرف على المسببات الرئيسية التي تؤدي إلى زيادة البكاء عند الأطفال.

بكاء الطفل الرضيع ليلا اسبابه

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة بكاء الطفل الرضيع والتي من بينها ما يلي:

الجوع: الطفل الرضيع يجوع سريعًا حيث يعد الحليب هو الطعام الرئيسي للطفل الرضيع والحليب سريع الهضم وبالتالي يحتاج الطفل الرضيع إلى الحليب كل 3 ساعات على الأكثر لذا لابد من تنظيم وجبات الطفل كي لا يشعر بالجوع.

الحاجة إلى النوم: حيث أن الدراسة قد أشارت على أن الطفل يبكي عندما يريد أن ينام ويظل ذلك الأمر مع الطفل حتى عمر العامين ومن بين العلامات التي تدل على الحاجة إلى النوم قيام الطفل بالفرك في عينيه أو التثاؤب لذا لابد من تهيئة الجو للطفل حتى ينام سريعًا.

إقرأ ايضاً :   اعراض فيروس سى النشط والخامل

الرغبة في تغيير الحفاض: حيث أن الشعور بالبلل وقلة النظافة من الأمور التي تتسبب في مضايقة كبيرة بالنسبة للطفل ولابد من التأكد من نظافة الطفل كل فترة.

أن يعاني الطفل من الغازات: في حالة أن كان الطفل يعاني من مشكلة تراكم الغازات في الجهاز الهضمي فإن البكاء هو الدليل على عدم الراحة وسيكون بكاء الطفل في تلك الحالة متواصل لذا لابد على الأم من تقديم ببرونة من الأعشاب التي تهدئ المغص مع الحرص على عدم إعطاء الطفل الوجبات التي تزيد من انتفاخات البطن.

نصائح لمعرفة بكاء الطفل الرضيع ليلا اسبابه

الرغبة في التقرب من الأم: من الممكن أن يكون البكاء دليل على حاجة الطفل إلى العاطفة نحو الأم ولكن هنا لابد من عدم تعويد الطفل على ذلك الأمر حتى لا يصبح أمر معتاد عليه ويسبب لك في مشاكل في المستقبل.

الشعور بالحر الشديد أو البرد الشديد: من الأمور التي تؤدي إلى بكاء الطفل المستمر.

التسنين: في حالة دخول الطفل في مرحلة التسنين لابد على الأم من مراعاة حالة الطفل ووضع جل تسكين الألم له وخافض الحرارة لتجنب المزيد من الألم مما يؤدي إلى البكاء الشديد.

إقرأ ايضاً :   الاغماء او فقدان الوعي اهم الاسباب والطريقة الصحيحة للتعامل معه

قرص الحشرات: من الأشياء التي من الممكن أن تزيد بكاء الطفل بدون معرفة السبب هو ان يتعرض الطفل بدون أن تدري إلى قرص أو لدغ الحشرات وهنا لابد من خلع ملابس الطفل ومن ثم وضعه في حمام من الماء الدافئ ودهان الجسم بكريم مهدئ.

اقرأ ايضا الحزق عند الرضع كيف اتعامل معه

طريقة تهدئة بكاء الطفل الرضيع ليلا اسبابه

ومن الممكن أن تقدم الأم على الكثير من الخطوات التالية بهدف تهدئة الطفل والتي من بينها ما يلي:

الصوت الهادئ

يعتاد الطفل خلال فترة الحمل على صوت دقات قلب الأم ومن الممكن من خلال الغناء للطفل وتعويده على صوت الأم الهادئ من التخلص من البكاء سريعا.

الحمام الدافئ

أن الاستحمام بالماء الدافئ من الأمور التي تساهم في تهدئة الطفل بشكل كبير.

الهواء المنعش

من الممكن تغيير جو المنزل من خلال الخروج في الهواء الطلق فهو يعمل على تغيير الحالة المزاجية للطفل بشكل كبير.

المساج

من الممكن تدليك جسم الطفل من خلال الزيوت الخاصة بالعناية به فهو يعمل على تهدئة الطفل وتخليصه من البكاء ويمنحه المزيد من الراحة والنوم العميق، لابد من التحكم في الأعصاب بشكل كبير وخاصة رد الفعال على كثرة بكاء الطفل وعدم الصراخ بوجهه أو الإنفعال على الصغير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.