التخطي إلى المحتوى

تحليل وظائف الكبد يعد تحليل وظائف الكبد عبارة عن مجموعة من الاختبارات التي تحدث من أجل التأكد من سلامة الكبد، وقدرته على أداء وظيفته بشكل صحيح، ولذلك يتم أخذ عينة من دم المريض، وتحليلها، وفحص مكوناتها للتأكد من عدم إصابة المريض بأحد أمراض الكبد مثل التهاب الكبد الحاد المزمن، وغيرها .

تحليل وظائف الكبد

تحليل وظائف الكبد

يعتمد تحليل وظائف الكبد على تحليل الدم، وملاحظة وجود بروتينات معينة، كما أن هناك عدد من الأنزيمات المتكونة من بروتينات مسؤولة عن أداء وظائف معينة في الكبد، وفى حالة وجود أي خلل في الكبد فأنه يتم إطلاق هذه البروتينات في الدم، حيث أنه يتم تقييم أداء الكبد ووظائفه بناء على 3 فحوصات رئيسية هي : فحص قدرة الكبد التصنيعية، و فحص أنزيمات الكبد، وفحص قدرة الكبد الاستخراجية .

فحوصات وظائف الكبد :

أولاً :- فحص قدرة الكبد التصنيعية : يعتمد هذا الفحص على 3 امور، فحص البروتين الكلي Total protein – TP، الذي يجمع بين بروتين الالبيومين، و بروتين الجلوبيولين، بالاضافة إلى عامل التخثر، ويستخدم TP في فحص قدرة الكبد الأيضية أو الاستقلابية، ويتراوح معدلها الطبيعى ما بين 5.5 – 9 جرام/ ديسيلتر، وفحص بروتين الألبيومين Albumin – Alb، حيث يتراوح معدله الطبيعي ما بين  3.5- 5.5 جرام/ ديسيلتر، وفحص بروتين الجلوبيولين Globulin – Glob، ويتراوح معدلها الطبيعي بين 2 – 3.5 جرام/ ديسيلتر .

ثانياً :- فحص أنزيمات الكبد : يستخدم هذا الفحص في معرفة مدى صحة وسلامة خلايا الكبد، لأن هذه الأنزيمات تفرز من خلال الكبد وتكون هذه لأنزيمات :

إقرأ ايضاً :   علاج عسر الهضم المزمن بالأعشاب وأفضل الطرق والنصائح للتخلص من عسر الهضم

1-ألنين أمينو ترانسفيراز Alanine Amino Transferase – ALT، حيث يتراوح معدله الطبيعي بين 4 – 36 وحدة / لتر .

2-أسبيرتيت أمينو ترانسفيراز Amino Transferase – ALT Aspartate ، حيث يتراوح معدله الطبيعي بين 8 – 35 وحدة / لتر .

3-جاما جلوتاميل ترانسفيراز Transferase – GGT  Gama Glutamyl ، حيث يتراوح معدله الطبيعي بين صفر – 51 وحدة / لتر .

4-لاكتيت ديهيدروجينيز Lactate  Dehydrogenase – LDH، حيث يتراوح معدله الطبيعي بين 105 – 333 وحدة / لتر .

ثالثاً :-فحص قدرة الكبد الاستخراجية : يكون فحص قدرة الكبد الاستخراجية :

1-أنزيم الفوسفاتيز القاعدي AlKaline Phosphatase – ALP، حيث يتراوح معدله الطبيعي بين 41 – 133 وحدة / لتر .

2-البيلروبين Bilirubin ، حيث يتراوح معدل البيلروبين الكلي الطبيعي ما بين 0.3 – 1.9 مليجرام / 100 مليلتر .

وممكن أن هذه القراءات قد تختلف من مختبر طبي إلى آخر بحسب الوحدات المستخدمة .

تكون الفئة المعرضة لخطر أمراض الكبد هي :

أولاً :-الأشخاص المصابين بأمراض معدية التي تنتقل عن طريق الدم، مثل التهاب الكبد، ولا يكون هناك مانعاً لإجراء الفحوصات  تحليل وظائف الكبد للأمراض المعدية، ولكن يجب أخذ الاحتياطات من قبل الطاقم الطبي للوقاية من انتقال العدوى .

إقرأ ايضاً :   افضل علاج للنزلة المعوية

ثانياً :-يتم إجراء فحوصات وظائف الكبد كجزء من فحص الدم الروتيني من أجل الكشف عن الحالات المرضية الخفية مثل التهاب العدوى، إصابة الكبد الناتجة عن الأدوية والسموم، والتي لم تسبب ظهور أعراض المرض .

ثالثاً:-يتم إجراء فحوصات وظائف الكبد من أجل تشخيص الحالة، عندما يشتبه بوجود مشكله في الكبد، فعند ظهور علامات لضرر كبدي في الفحص مثل ظهور اليرقان أو حمى غير مفسرة، وعند ظهور علامات على إصابة الكبد في اختبارات التصوير .

رابعاً:-ونوع من أنواع إجراء الفحص، تتمثل في مراقبة الكبد عند تلقي المريض نوع من أنواع الأدوية التي من المعروف عنها قد تسبب ضرراً للكبد عند تناولها لفترة طويلة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.