التخطي إلى المحتوى

تحليل وظائف الكلى تعتبر الكلى هي العضو المسؤول عن تنقية الدم في جسم الإنسان، حيث أن الإنسان يمتلك كليتين توجدان على طرفي العمود الفقري خلف البطن، كما أنه تحتوي الكلية الواحدة على ما يقارب مليون وحدة كلوية، ولا يقتصر دور الكلى على تنقية الدم من السموم، وإنما يقوم بالمحافظة على مستويات الأملاح في الجسم، وعند توقف تدفق الدم إلى إحدى الكليتين فذلك يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي وهو ما سنعرفه على موقعنا ” موسوعة دار الطب “.

تحليل وظائف الكلى

تحليل وظائف الكلى

أولاً :- فحوصات البول : يتم عمل فحوصات البول لقياس معدل إنتاج الكليتين البول، وهذا التحليل يدل على أمان وسلامة الكليتين، إضافة إلى ذلك وجود كميات غير طبيعية من البروتين في البول، والقيام  بالتحليل ويجب أخذ كمية قليلة من البول، ولكن عند إجراء بعض الفحوصات الأخرى يتم جمع جمع عينات من البول لمدة 24 ساعة، حيث أن هذه الفحوصات تتميز بانها اكثر دقة في قياس مدى كفاءة عمل الكلى، وكمية البروتين المتسربة من الكلى إلى البول في يوم واحد، ومن هذه الفحوصات المستخدمة في تحليل وظائف الكلى .

إقرأ ايضاً :   علاج التولال وأهم الأسباب المؤدية اليه

ثانياً :-تحليل البول : يتم الكشف عن أمراض الكلى، والمسالك البولية من خلال هذا التحليل، بالإضافة إلى الكشف عن الإصابة بالعدوى، ويتم أخذ التحليل من خلال فحص عينة من البول تحت المجهر أو من خلال غمس شريط يسمى غمسه في عينة البول، ويتم ملاحظة تغير لون الشريط في حاله وجود كميات زائدة من البروتين أو البكتريا أو الدم أو السكر أو القيح في البول .

ثالثاً :-تحليل تصفية الكرياتينين : يعتبر الكرياتينين من المخلفات الطبيعية التي تحدث عن الحركة الطبيعية للعضلات، ويتم إجراء هذا التحليل بهدف مقارنة مستوى الكرياتينين في عينة البول التي جمعت على مدار 24 ساعة، مع مستوى الكرياتينين في الدم، وذلك لقياس كمية الفضلات التي تتخلص منها الكليتان في الدقيقة الواحدة .

رابعاً :-فحص بروتين البول : يتم إجراء فحص هذا التحليل كجزء من تحليل البول، أو عن طريق القيام باختبار غميسة منفصل، وعند ظهور نتائج التحليل وجود بروتينات في الدم، في هذه الحالة يتم القيام بعمل فحوصات أكثر دقة لتأكيد وجود البروتين في البول، ويطلق على هذه الحالة مصطلح البيلة البروتينية .

إقرأ ايضاً :   علاج هرمون الحليب بالأعشاب

خامساً:-البيلة الالبومينية الزهيدة : يعتبر هذا الفحص أكثر دقة للكشف عن وجود البروتين في البول، وبالتالي يمكن من خلال هذا التحليل الكشف عن وجود كميات قليلة من بروتين الألبومين في البول، ويجرى هذا الفحص بشكل دوري من قبل الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم .

فحوصات الدم :

هناك عدد من فحوصات الدم التي يمكن القيام بها بفحص وظائف الكلى ومنها :

أولاً :-فحص كرياتينين المصل : يتم إجراء هذا الفحص لقياس نسبة تراكم الكرياتينين فى الدم، وتكون النسبة الطبيعية الكرياتينين تتراوح بين 0.6 إلى 1.2 مللجرام/ ديسيلتر، وعند ارتفاع مستواه عن 1.2 ملليجرام/ ديسيلتر للنساء و 1.4 ملليجرام/ ديسيلتر للرجال، فإن ذلك يدل على وجود مشكلة صحية في الكلى .

ثانياً:-نيتروجين يوريا الدم :  يتشكل نيتروجين اليوريا نتيجة تكسر البروتين، ويتراوح المستوى الطبيعي له ما بين 7 و 20 ملليجرام/ ديسيلتر، وعند ارتفاع قيمته عن المستوى الطبيعي، فإن ذلك يدل على انخفاض معدل وظائف الكلى، وعند تناول أدوية مثل الأسبرين قد يؤدي ذلك الأمر إلى ارتفاع نسبة نيتروجين اليوريا في الدم .

إقرأ ايضاً :   افضل طرق علاج الصداع وما هي أسبابه

ثالثاً:-معدل الترشيح الكبيبي : يساهم هذا الفحص في قياس مدى كفاءة الكلى في إزالة السوائل الزائدة والفضلات من الدم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.