الصحة العامة

تغذية الاطفال الرضع ومتي يتناول الرضيع الأطعمة الصلبة

تغذية الاطفال الرضع فمنذ قدوم الطفل إلى العالم ويعتمد على حليب الأم أو حتى الحليب الصناعي كغذاء أساسي خاصة خلال الشهور الأولى من العمر، ولكن الطفل لن يعتمد على ذلك الغذاء طوال العمر ولابد من توفير التغذية الصحية له، وعلى الأم تقديم الكثير من الوجبات الصحية المختلفة ولكن لابد من مراعاة الكثير من الأمور خلال بدء إعطاء الطفل وجبات خارجية، حيث من الممكن أن تضر الأم بصحة الرضيع كثيرا خلال تلك الفترة بدون قصد.

تغذية الاطفال الرضع

تغذية الاطفال الرضع
تغذية الاطفال الرضع

في بداية الشهر الرابع من عمر الطفل يتم إدراج الطعام الصلب بين قائمة الطعام الخاص بالطفل ولابد من إضافة ذلك الطعام تدريجيا حتى يصبح عمر الطفل 6 شهور وفقا لبعض المؤشرات التي تظهر من الطفل والتي تدل على تقبله لتلك الأطعمة حيث من الممكن أن يعاني بعض الأطفال من مشكلة تعثر البلع التي تنتهي مع دخول الشهر السادس من تلقاء نفسها، لذا فمن الأفضل أن يتم تجربة الأطعمة الصلبة مع الطفل في بداية الأمر بكميات صغيرة جدا ومن ثم زيادة الوجبة وفقا لاحتياج الطفل.

كما أن قدرة الطفل على الجلوس من أجل استقبال الطعام من الأشياء التي يتوقف عليها تغذية الطفل، وعلى الأم أن لا تقوم بالضغط على الطفل لتقبل الطعام، وفي حالة رفض الطفل للطعام عليها بتركه لعدة أيام ومن ثم القيام بمعاودة الأمر مرة أخرى.

كيف يتم إدخال الطعام الصلب للرضيع؟

تغذية الاطفال الرضع
تغذية الاطفال الرضع

يتوقف الأمر على الكثير من الأمور المختلفة وعلى الأم أن تضع تلك الأشياء في الاعتبار لتمر تلك المرحلة بدون مشاكل للطفل:

اختيار الوقت: على الأم أن تتأكد أن الطفل على أتم الاستعداد لتقبل الطعام الصلب، وأن لا يكون الطفل مريض أو منزعج وأن يكون جائع حتى يتقبل الكثير من الطعام، وهنا لابد من تقديم طعام من نوع واحد بدون أي إضافات والانتظار لمدة 3 أيام حتى يتم تقديم نوع أخر من الطعام الصلب.

اختيار الوجبات: على الأم أن تختار الأطعمة التي تحتوي على كل من الحديد والزنك لكونهم من العناصر الهامة جدا لصحة الطفل، وهنا لابد من اللجوء إلى حبوب الأطفال التي تحتوي على تلك العناصر وخلطها بحليب الأم أو الحليب الصناعي وتقدم للطفل كوجبة أساسية بجانب الرضاعة، ومن ثم إدخال الخضار وبعدها الفواكه واللحوم أخر شيء يتم إضافته ولابد من تجربتها مسبقا للتأكد من قابلية الرضيع لها.

أطعمة لابد من تجنبها مع الرضع

يوجد بعض من الأطعمة لا يفضل تقديمها للطفل خلال الشهور الأولى من العمر والتي من بينها ما يلي:

العسل الأبيض: حيث أن الكثير من الأبحاث قد أشارت على أن العسل الأبيض من الممكن أن يتسبب في التسمم الغذائي لدى الأطفال الرضع.

حليب الأبقار: حيث أن حليب الأبقار لا يحتوي على العناصر الغذائية الهامة للطفل وحال أن تم الاعتماد عليه فأن الطفل سيعاني من نقص في الحديد.

الأطعمة الصلبة التي تتسبب في مشاكل للطفل: حيث من الممكن أن يتم تقديم الخضروات النيئة أو الفواكه بدون تقطيعها للطفل مما يتسبب في مشاكل للطفل أنت في غنى عنها، كما أن تقديم الفشار واللحوم المصنعة وقطع البسكويت الصلب من الممكن أن تضر كثيرا بصحة الطفل لذا لابد من الأهتمام جيدا به.

العصير: لا يعد العصير جزء من أساسيات التغذية الخاصة بالأطفال فتناول المزيد من العصائر من الممكن أن يتسبب في السمنة المفرطة عند الأطفال، ومن الممكن أيضا أن يتسبب في تسوس الأسنان والكثير من المشاكل الصحية الأخرى.

Originally posted on 28 أغسطس، 2019 @ 7:16 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق