التخطي إلى المحتوى

 زيت الحلبة فوائده واضراره تعد زيت الحلبة من أكثر الزيوت الطبيعية المغذية والمفيدة للجسم والصحة والجمال، حيث أن زيت الحلبة يتم استخراجه من الحبة، وهي من النباتات الطبيعية التي يتم استخدامها منذ القدم، حيث أنها تستخدم في الأغراض الطبية والتجميلية، فيمكن استخدامها عن طريق تناول الحلبة المغلية أو استخدام زيت الحلبة، ويمكن شراءه من العطارين ويمكن تحضيره في المنزل بسهولة .

زيت الحلبة فوائده واضراره

زيت الحلبة فوائده واضراره

فوائد زيت الحلبة :

1-فوائد زيت الحلبة للصدر، حيث يحتوي زيت الحلبة على الاستروجين الطبيعي وكذلك مادة الليستين، وكلاهما يساعدان في تكبير الصدر من خلال عدة خلطات منها : –

-مقادير الخلطة الأولى ( ملعقة من زيت الحلبة كبيرة الحجم، وملعقة كبيرة من الخروع )، وتكون الطريقة هي نقوم بخلط زيت الحلبة مع زيت الخروع، ثم نقوم بدهنها على الصدر في الليل .

-مقادير الخلطة الثانية ( كوب من الحلبة، وكوب من الماء، وكوب من زيت الزيتون الطبيعي )، نقوم بوضع الحلبة في إناء، ثم نضع الماء، ثم نقوم بوضعه على النار، ويجب الانتظار حتى يتبخر الماء منها تقريباً، ويتبقى الحلبة فقط، ثم نقوم بتخفيض الماء، ثم إضافة كوب من زيت الزيتون الطبيعي مع تحريك المكونات معاً حتى يصل إلى مرحلة الغليان، ثم نقوم بإبعاده عن النار وانتظاره حتى يبرد، ثم يستخدم  لاحقاً من خلال دهنه على الصدر في الليل وسوف تلاحظين الفرق فيما بعد .

2-يستخدم زيت الحلبة في ترطيب البشرة، بجميع أنواعها، بالرغم من رائحته، كما أنها يخفف من آثار الكلف والنمش، ويحتوى على مضادات للأكسدة التي تعمل على مكافحة التجاعيد ومقاومة علامات الشيخوخة المبكرة، ونتيجة إلى ذلك تستخدمه الكثير من النساء بشكل يومي للحفاظ على شباب بشرتها، ويقوم بعلاج التهابات الجلد مثل البثور التي تظهر على الوجه والجسم كله، والتخلص من الدمامل، والاكزيما التي تظهر في الرجلين واليدين، والتخلص من آثار الحروق وترميم البشرة من جديد، والتخلص من الشقوق التي تظهر في القدمين .

3-يعتبر زيت الحلبة حل اكثر من رائع لمرض السكري وأمراض عديدة أخرى،كما أنه يعالج انغلاق الجيوب الأنفية، يعالج احتقان البلعوم، ويعمل على تنظيف الرئتين والتخلص من البلغم والانسدادات في الصدر، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز الدم في الأوردة والشرايين .

4-يعالج زيت الحلبة المشاكل التي توجد في الجهاز الهضمي، ويمكن الشخص من التخلص من الغازات، وينظم حركة الأمعاء، بالإضافة الى حماية القولون من مرض السرطان لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة اللازمة إلى ذلك الأمر .

4-يعد زيت الحلبة مهم جداً للشعر، حيث أنه يساعد الشعر على النمو السليم والصحي، بالإضافة إلى علاج مشاكل الشعر عامة مثل التقصف والجفاف والتلف والتساقط والعديد من المشاكل الأخرى، وبالتالي ينصح استخدام زيت الحلبة مع أنواع أخرى من الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت الخروع، ولذلك للحصول على نتائج أسرع .

أضرار زيت الحلبة

زيت الحلبة من الزيتون الطبيعية التي  يتم استخلاصها من نبات الحلبة، وبالتالي لا يوجد أضرار كبيرة زيت الحلبة، وذلك عندما يتم تناوله واستخدامه بمعدل طبيعي لا يتسبب في حدوث ضرر، وإنما استخدام بمعدل كبير يسبب أضرار خاصة للأشخاص الذين لديهم أمراض مزمنة أو العديد من الأمراض.

كما أنه يشكل خطورة على المرأة الحامل عند تناوله من خلال الفم، لان ذلك يعرضها على الولادة مبكراً أو موت الجنين أو الإجهاض، ولا يجب تناول زيت الحلبة للأشخاص الذين لديهم مستوى السكر منخفض في الدم لأنه يخفض السكر في الدم،

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.