التخطي إلى المحتوى

صعوبة البلع اسبابه وعلاجه سوف نتعرف عليها عبر موسوعة دار اطب من المعروف بأن صعوبة البلع هو أحد الأمراض الأكثر شيوعاً التي تصيب فئة كبيرة من الأشخاص في مراحل مختلفة ولكنه يزداد بشكل كبير في المراحل العمرية المتقدمة حيث تتأثر الأحبال الصوتية والحنجرة بجانب قصور وظائف المعدة على إفراز العصارات التي تساعد على البلع مما يسبب شعور بالألم عند تناول الطعام ودخوله فم المعدة، ولذلك تابعونا في مقال شامل عن أسباب ظهور تلك المشكلة وطرق علاجها كيف يمكن الوقاية منها في السطور التالية.

صعوبة البلع اسبابه وعلاجه

يصاب الكثير بصعوبة البلع في فترات مختلفة من العمر فعند التعرض لنزلات البرد الشديدة التي تسبب التهابات الحلق واللوزتين أو الرشح بصورة مستمرة مما تؤدي إلى تورم وانتفاخ يمنع نزول الطعام من الفم إلى المعدة وبالتالي يظل المريض لفترة طويلة يعاني من مشكلة صعوبة البلع حتى يتم معالجة الالتهاب في البداية.

بل وفي حالات التهابات الأحبال الصوتية خاصة لدى المطربين أو الأشخاص الذين قاموا ببذل مجهود كبير في الغناء أو التحدث بصوت مرتفع فيسبب ذلك حدوث التهابات شديدة في تلك الأحبال المتواجدة في الحلق، وبالتالي يظل الفرد يعاني من صعوبة البلع سواء كانت أطعمة صلبة أو سائلة حتى عودة الأحبال الصوتية إلى طبيعتها ومن ثم تعالج مشكلة صعوبة البلع.

إقرأ ايضاً :   اعراض سرطان الرئة وطرق علاجه والوقاية منه معلومات هامة

وعند الإصابة ببعض التورمات أو الأمراض السرطانية في المريء أو الحنجرة بشكل عام فقد يتأثر الحلق بذلك كثيرًا سواء قبل إجراء عملية استئصال ذلك الورم أو بعدها، مما يؤثر على قدرة الإنسان على تناول الطعام بصورة طبيعية.

وعند التعرض لبعض المشاكل الخاصة بالأمعاء بشكل عام مثل ارتجاع المريء الذي يسبب خروج بعض العصارات الصفراوية من الفم وبالتالي يتطلب تناول الطعام أو نزوله من الفم إلى الأمعاء وقت أطول بحيث يصبح بلع الطعام اكثر صعوبة ويشعر المريض بالرغبة في التقيؤ من وقت لآخر.

بل وفي حالات تناول بعض العقاقير الطبية الشديدة مثل العقار الكيماوي والعلاج الإشعاعي الذي يضعف من قدرة الجسم على امتصاص الأطعمة وإفراز العصارات في الأمعاء مما يجعل عمليه بلع الطعام امر شاق للغاية ومرهق بالنسبة للكثير من أولئك المرضى.

ومن بين الأسباب الأخرى الأكثر شيوعاً التي تؤدي إلى صعوبة البلع هي وجود مشكلة في الأسنان بشكل عام سواء من خلال تركيب اسنان صناعية أو تركيب فك كامل خاصة في كبار السن، بل وعند وجود التهابات او خراج في اللثة الذي يجعل ذلك يؤثر بصورة مباشرة على قدرة الإنسان على بلع الطعام.

إقرأ ايضاً :   علاج تشقق الشفايف والتخلص منه نهائياً

صعوبة البلع اسبابه وعلاجه

وبعد أن ذكرنا أسباب الإصابة بصعوبة البلع يمكن أن يتم تفادي تلك المشكلة من خلال التخلص من الأسباب أو معالجتها فعلى سبيل المثال عند التعرض لنزلات البرد يجب أن يتم تناول بعض المضادات الحيوية التي تقوم بالقضاء على التهابات الحلق واللوزتين بصورة كاملة،ومن ثم يتم تناول بعض الأدوية التي تخفف من الألم المصاحب لذلك حتى يتمكن المريض من تناول الطعام بصورة طبيعية.

وفي حال الإصابة ببعض الأورام السرطانية في الحلق فيتم البدء في أستئصال ذلك الورم في حال كونه حميد أو تقليل حجمه من خلال أخذ جرعات عقاقير كيميائية لتمنع انتشاره ومن ثم استئصاله ومعالجة الالتهاب المصاحب لذلك.

أما عن التعرض لبعض المشاكل في الجهاز الهضمي سواء بسبب زيادة إفرازات المعدة أو ارتجاع المريء أو وجود بعض الالتهابات في الحلق التي تسبب زيادة حجم الألم، فيتم أخذ جرعات من المضادات الحيوية وبعض العقاقير التي تنظم عملية إفراز العصارات التى تهضم الطعام لكي يتمكن المريض من البلع بصورة طبيعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.