التخطي إلى المحتوى

طريقة قراءة تحليل الدم ، يعد فحص الدم من الإجراءات الضرورية التي يقوم بها الآنسان للتأكد من عدم إصابته بالفيروسات أو الأنيميا أو غيرها، ويعد تحليل الدم عبارة عن فحص للمركبات الثلاثية المركزية لخلايا الدم داخل جسم الآنسان وهي عبارة عن الصفائح الدموية، وخلايا الدم الحمراء, وخلايا الدم البيضاء، ويتم أخذ عينة من الدم عن طريق الوريد لإجراء الفحص، وتعد أهمية خلايا الدم الحمراء في نقل الأكسحين من الرئتين إلي أنسجة الجسم، وتخرج فائض ثاني أكسيد الكربون بالاتجاه المعاكس، وأما عن خلايا الدم البيضاء فهي مسئولة عن حماية الجسم من الأضرار المختلفة مثل الفيروسات والجراثيم والفطريات والطفيليات، الصفائح الدموية وهي تعمل علي كتل دموية عند حدوث نزيف داخلي أو خارجي.

 طريقة قراءة تحليل الدم

طريقة قراءة تحليل الدم
طريقة قراءة تحليل الدم

تعد قرأة تحليل الدم من الأمور التي تساعدنا علي معرفة نقص العناصر المكونة في الدم لكي نقوم بأخذ العلاج المناسب لها, فبعد أن تعرفنا علي أهمية كل عنصر يجب أن نعرف ما هو العدد المطلوب لكل منهما حتي تتحقق الفائدة من وجود العناصر الأساسية المكون للدم.

أولاً عدد خلايا الدم البيضاء:

إقرأ ايضاً :   الزهرى اعراضه وعلاجه

يختلف المعدل الطبيعي بين مختبر وأخر لكن في النهاية عدد خلايا الدم البيضاء تتراوح ما بين 4300 و 10800 خلايا في كل مليمتر مكعب.

ثانياً عدد خلايا الدم الحمراء:

وتتراوح ما بين 4.2-5.9  مليون خلية في كل مليمتر مكعب.

ثالثاً نسبة الهيموجلوبين:

وتتراوح نسبة الهيموجلوبين في الدم ما بين الجنسين الذكر والأنثي بث يكون من 45٪ إلى 52٪ للرجال و 37٪ إلى 48٪ بالنسبة للنساء.

رابعاً الهيماتوكريت:

وهي عبارة عن نسبة حجم خلايا الدم الحمراء بالنسبة لحجم الدم كله في الجسم ويختلف أيضا ما بين الجنسين  حيث يكون من 45٪ إلى 52٪ للرجال و 37٪ إلى 48٪ بالنسبة للنساء.

خامساً حجم الكرية الوسطي:

وهو متوسط حجم خلية الدم الحمراء المعدل الطبيعي له  من 27 إلى 32 بيكوجرام.

سادساً تركيز الهيموجلوبين الوسطي للكرية:

وهو عبارة عن تركيز الهيموجلوبين في متوسطحجم خلايا الدم الحمراء ويتراوح ما بين 32٪ إلى 36٪.

سابعاً عرض التوزيع لخلايا الدم:

ويقوم هذا النوع بقياس التغييرات لخلايا الدم الحمراء من حيث الشكل والحجم وتتراوح ما بين 11 إلي 15.

إقرأ ايضاً :   علاج حساسية الصدرية بالعسل

ثامناً عدد الصفائح الدموية:

ويكون في حدود في حدود 150،000 إلى 400،000 لكل مليميتر مكعب (150-400   .x109 )خلية لكل لتر

مستويات تحليل الدم

مستويات تحليل الدم
مستويات تحليل الدم

تبدأ مستويات تحليل الدم عن طريق البداية بمعرفة نوع فصيلة الدم ويتم فيها أخذ ثلاث قطران من دم الأصبع علي اللوج الزجاجي المخصص للتحليل, ويستخدم في تحليل محتويات الدم السابق ذكرها مثل كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية بالإضافة إلي الهيموجلوبين، ويساعد هذا التحليل علي معرفة الأسباب المرضية المختلفة التي يعاني من الشخص مثل الحساسية وفقر الدم.

تحليل “E.S.R”

المعروف باسم تحليل تسرب الدم ويأتي في المستوي الثاني من مستويات تحلي الدم حيث يستخدم هذا التحليل في حالة وجود عارض لم يستطيع التحليل الأول والمعروف بالتحليل الشامل من تحديد نوعية المشكلة، لدي المريض فنقوم بهذا التحليل لكشف أسبابة وغالباً ما يطلب من السيدات الحوامل ومصابي مرض السل.

تحليل قياس تجلط الدم

يأتي نوع تحليل أو قياس تجلط الدم في المستوي الثالث وهو يساعد علي معرفة الوقت الازم حتي يثخر الدم في الجسم وكلما زادت المدة زاد فقدان الشخص للدم.

إقرأ ايضاً :   علاج هشاشة العظام بالأعشاب بوصفات عشبية بأقل تكلفة وأكبر فاعلية

تحليل البيو كيميائي للدم

ويستخدم لمعرفة نسبة المعادن ونوعها في الدم ومن هذه المعادن الصوديوم “NA” والبوتاسيوم ” K” ويوريا الدم “Plasma Uria” وهي تكسُّر البروتين الموجود في الجسم، والكرياتينين  .”Creatinine” والذي يكون مرتفعاً في حال وجود خلل في عمل الكلية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.