التخطي إلى المحتوى

علاج الاكتئاب بالأعشاب يشعر الإنسان من وقت لآخر بالحزن وتغير المزاج في بعض الأوقات ولكن هذا الشعور مؤقت وبسيط ولا يعد مرضاً، ولكن الاكتئاب مرض من الأمراض النفسية التي تحتاج وقت ومجهود حتى يتم الشفاء منه حتى لا يصل المريض إلى مرحلة من الصعب الخروج منها أو أن يقوم بإيذاء نفسه، ويوجد طرق للعلاج سواء بالأدوية أو بالمواد الطبيعية والأعشاب .

علاج الاكتئاب بالأعشاب

علاج الاكتئاب بالأعشاب

توجد العديد من الأعشاب والنباتات التي تحتوي على فيتامينات، وأملاح معدنية ومواد طبيعية مثل الأكسجين واليود والكبريت وغيرها، حيث أن الأعشاب تستخدم في الكثير من العلاج منها العلاج المناعي، والعلاج الشافي، والعلاج التوازني، والعلاج المساعد، ولها دور كبير في التخلص من الاكتئاب، كما أثبتت بعض الأعشاب فعاليتها في تقليل من حدة المرض ومن أهم الأعشاب التي تستخدم لعلاج الاكتئاب ما يلي :-

أولاً :- أكليل الجبل : له دور قوة في علاج حالات الاكتئاب، وذلك عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من أكليل الجبل المطحون علي كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يصفى ويتم تناوله بعد ذلك .

ثانياً :– عشبة يوحنا : تساعد هذه العشبة في التخلص من الاكتئاب، وذلك عن طريق تحضيرها مثل تحضير الشاي، ويتم الشرب منها حتى الشعور بالتحسن .

إقرأ ايضاً :   تخسيس البطن بالاعشاب واسرار الشاي الأخضر

ثالثاً :- عشبة لسان الثور : تساعد هذه العشبة في رفع الحالة المعنوية للمريض والتقليل من الشعور بالاكتئاب، حيث يمكن إضافة ملعقة كبيرة من لسان الثور إلى كوب من الماء المغلي، ويترك حتى تنقع لمدة 10 دقائق، ثم نقوم بتصفية المشروب حتى يقضي على الاكتئاب .

رابعاً :- زيت حبة البركة : يستخدم زيت حبة البركة في تهدئة الأعصاب، والقضاء على التوتر، لذلك يتم وضع ملعقة صغيرة الحجم من زيت حبة البركة إلى فنجان من القهوة، وبالتالي يساعد هذا المشروب في علاج الاكتئاب .

خامساً :- اليانسون : يستخدم في علاج الاكتئاب، مما ينصح مريض الاكتئاب في شرب اليانسون لأنه يعمل علي تهدئة الأعصاب والحصول على الاسترخاء التام .

سادساً :- اللافندر : هو من أكثر النباتات الفعالة التي تستخدم في علاج الاكتئاب، وبالتالي يتم شرب شاي اللافندر مرتين في اليوم حتى يتم الشفاء منه تماما .

سابعاً :- البردقوش : من الوصفات السحرية لعلاج حالات الاكتئاب، فيمكن إضافة ملعقة كبيرة من البردقوش إلى كوب من الماء ثم يتم غليه على النار لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يتم تحليته بالسكر ويشرب .

إقرأ ايضاً :   بخور الحرمل لجلب الحبيب

علاج الاكتئاب بالأعشاب للدكتور عبد الباسط :

يستخدم الدكتور عبد الباسط عدة أعشاب لعلاج الاكتئاب ولكن من الصعب أن تجدها ويجب السؤال عليها جيداً ومنها :

أولاً :- نبات الكافا : هو من أحد النباتات التي لها فاعلية كبيرة في جعل الأشخاص يشعرون بالهدوء والاسترخاء، كما أنه يحتوي على عناصر تعمل كمهدئ ويجعل الشخص يقاوم الضغوط النفسية ويحفزه كثيراً، وكل هذه الأشياء تجعل الإنسان يتغلب على الاكتئاب ويحاول أن يتخلص منه بكل الطرق الممكنة.

ثانياً :- عشبة رهوديولا : تم تسمية هذه العشبة بعشبة الجذر الذهبي من قبل الناس الذين استخدموه في الزمن القديم، كما أطلق البعض منهم باسم تاج الملك وهو لقبة في الوقت الحالي، وفي وقت طويل من الزمن تم استخدام هذه العشبة في محاربة الاكتئاب، وهل في جميع الحالات تعطي نتائج إيجابية في تقليل التوتر والقلق، ولكن العشبة ليس علاج كامل بالمعنى .

ثالثاً :- نبات الزعفران : يوجد بعض الدراسات التي أثبتت النفسية والعلاجية أن قلب نبات الزعفران من ضمن العلاجات الفعالة في التخفيف من حالات الاكتئاب، فهو من أروع النباتات التي تساعد على المقاومة من أجل التخلص منه من خلال الاسترخاء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.