التخطي إلى المحتوى

علاج السخونة عند الاطفال من المعروف أن السخونة عند الأطفال هي إرتفاع في درجات حرارة الجسم فوق المعدل الطبيعي له وهو 37.3 درجة مئوية والسخونه تعتبر من الأمراض التي تنتشر انتشار كبير خاصة اذا كان العرض حمي وهناك نوعين من الحمي وهو الحمي القرمزية والحمي الصفراء.

علاج السخونة عند الاطفال

ومن علامات إرتفاع درجة الحرارة في الجسم هي إرتفاع في درجة حرارة البدن حيث يظهر تغير في عام علي وظائف الجسم الحيوية وهناك أيضا سرعة في نبضات الجسد وسرعة في النبض وزيادة ملحوظة في درجة حرارة الجسم .

ومن الجدير بالذكر أن السخونه عند الأطفال تسبب مشكلة كبيرة لدي الأطفال والأهل وتعتبر مصدر قلق وإزعاج كبير للأهل وهذا بسبب محاولاتهم في التخلص من تلك الحرارة .

علاج السخونة عند الاطفال
علاج السخونة عند الاطفال

ما هي أسباب السخونة عند الأطفال

أسباب السخونة عند الأطفال هي إرتفاع في درجة حرارة الجسم للطفل وهذا راجع الي العدوي والمرض وهذا بسبب مقاومة الجسم لها ومحاولة القضاء علي البكتريا والفيروسات التي تتسبب في هذا والسخونه لها أسباب عديدة منها:

  • التهاب اللوزتين عند الأطفال.
  • التهاب الحلق والأذن.
  • التهاب الكلي والمسالك البولية.
  • والتهاب في الجلد يسبب الطفح الجلدي.
  • التهاب حاد بسبب الحصبة.
  • التهاب الرئه بسبب السعال الديكي.
  • وهناك أيضًا أسباب أخري تسبب السخونة في الجسم وهي إرتداء الطفل لملابس كثيرة غير المعتاد تسبب له إرتفاع في درجات الحرارة.
إقرأ ايضاً :   أعراض الجيوب الأنفية العلامات الدالة على التهاب الجيوب الأنفية

كيفية علاج السخونة عند الأطفال

لعلاج السخونة عند الأطفال لها طرق عديدة ويجب بداية إستشارة الطبيب والمداومة على تناول الأدوية ومن الممكن العلاج منزليا بالطرق القديمة المعتادة وهناك أيضًا أطفال يعانوا من ضعف المناعة والعلاج من السخونة بالخطوات الآتي ذكرها :

على الأم بداية قياس درجة حرارة الطفل قبل تناول أي نوع من الأدوية وهناك العديد من أنواع الموازين لقياس درجات الحرارة منها الميزان الزئبقي وأيضا ميزان الحرارة عن طريق الأذن وهناك الميزان الرقمي وهناك قياس درجة الحرارة عن طريق فتحة الشرج وهناك أيضا القياس عن طريق الفم وهذا يتم عند الأطفال الأكبر سنًا.

ادوية علاج السخونة عند الاطفال

المداومة علي تناول الأدوية التي تم وصفها عن طريق الطبيب المعالج ومن هذه الأدوية الأكثر شيوعًا وهى:

  • أستامينوفين – أيبوبروفين وهذا لهم فائدة كبيرة في التخلص من درجات الحرارة الزائدة ويجب مراجعة النشرة الداخلية للدواء ويمكن تناول الطفل من تلك الدواء في وقت لا يقل عن 24 ساعة حتي لا تعود السخونة مرة أخري
  • يجب تخفيف ملابس الطفل الثقيلة وهذا يتم سواء في الجو البارد أو في الصيف وهذا لأن الملابس الثقيلة تمنع عزل الحرارة عن الجسم وتمنعة من انخفاض درجة الحرارة.
  • يجب المداومة على استحمام الطفل بالماء الدافيء ويمكن استخدام الإسفنجه عند الإستحمام
  • يجب عدم استخدام الكحول وهذا كان شائع في القديم وهذا يعتبر به خطورة علي الصحة
  • يجب إعطاء الطفل الكثير من الماء حتي لا يصاب بالجفاف من إرتفاع درجة الحرارة للجسم وأيضا يجب إعطاء الطفل الحساء واذا اضطر الأمر لعمل وتركيب محاليل حتي لا يصاب بالجفاف وفي هذه الحالة يكون هناك خطورة علي الطفل بسبب الجفاف.
إقرأ ايضاً :   حمية داش لإنقاص الوزن وما هى طريقتها

وصفات منزلية للوقاية من السخونه عند الأطفال

وصفة الماء البارد: من الممكن نقع قطعة من القماش في الماء وتعصر جيداً ثم توضع على جسم الطفل من الأبطين والقدمين واليدين وأيضًا عند الفخذ وهذا لأنخفاض درجات الحرارة.

وصفة خل التفاح: وخل التفاح من المنزل وهو يساعد بشكل فعال علي التخلص من درجات الحرارة ويمتص الحرارة من الجلد فالخل غني بالمعادن ويساعد علي تجديد المعادن بالجسم

الطريقة: يحضر نصف كوب من الخل الي ماء الحمام الفاتر ثم يتم نقع الجسم في تلك المياة لمدة لا تزيد عن 10 دقائق ومن الممكن نقع المنسفه في تلك الخليط من الخل والماء ثم تعصر المنشفه وتوضع علي الجسم الساخن وتكرر تلك العمليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.