التخطي إلى المحتوى

علاج النخالية البيضاء هو موضوع هام، يخص الكثير من الناس، لا سيما من يعانون من هذا المرض، وهو من الأمراض الجلدية الشائعة، ويصيب نسبة 5% من الأطفال حول العالم، ويصنفه بعض الأطباء على أنه شكل من أشكال التهاب الجلد، ويكون عبارة عن بقع حمراء لها قشور، في بدايات المرض، وبمرور الوقت تحل محلها، مناطق لها لون أفتح من لون الجلد الطبيعي، وعادة ما تختفي مثل هذه البقع بعد البلوغ، ولكن في حال عدم اختفائها، فستحتاج البحث عن علاج النخالية البيضاء نهائيا.

يصيب مرض النخالية البيضاء الأعمار من ثلاث سنوات وحتى 16 سنة، ولا مانع أن تجد أشخاص أكبر سنا يصابون به، ويصيب هذا المرض الجنسين بالتساوي، وينتشر بصورة أكبر عند الأشخاص، الذين يمتلكون بشرة داكنة، أما أصحاب البشرة البيضاء، فقد يصابون بالطفح الجلدي، وخاصة وقت ارتفاع درجة الحرارة، أي في فصل الصيف.

أسباب الإصابة بمرض النخالية البيضاء

يعد سبب الإصابة بهذا المرض مجهول حتى الآن، ولكن من الملحوظ أن هذا المرض ينتشر مع الذين يعانون من الالتهاب التأتبي للجلد، أو من يملكون جلد جاف بعض الشيء، ويحدث عادة بعد التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وهناك عديد العوامل يعتقد العلماء أن لها سبب في الإصابة بالنخالية البيضاء، ولكن لم يصلوا حتى الآن لاستنتاجات قوية ومؤكدة حول صحة هذه الأسباب، ولكن على كل حال سنذكرها لتجنبها، وهي كالتالي:

  • الأشعة فوق البنفسجية.
  • الاستحمام كثيرا بصورة مفرطة، أو الاستحمام القليل، فالاعتدال جيد في كل شيء.
  • نقص التصبغ، وهو الناتج عن بعض الفطريات والتي تعرف باسم الملاسيزية.
  • الإصابة بانخفاض ونقص في مستويات عنصر النحاس في الدم.
إقرأ ايضاً :   هاى فريش قطرة HYFRESH لوقاية العين من الجفاف وترطيب القرنية

وتعد النخالية البيضاء من أشكال الالتهاب التأتبي للجلد، حيث ينتج عن فرط في نشاط جهاز المناعة بجسم الإنسان، وهو المعرف بالإكزيما، وعليه فلا يميز جهاز مناعة جسم الانسان بين الأنواع الضارة والسليمة من البروتينات، فيقوم بمهاجمة النوعين، فيتسبب التهاب في الجلد.

علاج النخالية البيضاء

على كل حال فلا بد من إيجاد علاج النخالية البيضاء على الرغم من أنه قد يختفي تلقائيا، ويعود بالتدريج لون الجلد إلى لونه الطبيعي، ولكن قد يستمر سنوات، ويعاني الشخص من ظهور الأعراض واختفائها، وقد تكون هذه البقع ساخنة، ومصحوبة بالحكة، مما يسبب أرق للمصاب بها، وعليه فيفضل استخدام علاج النخالية البيضاء للتخلص منها تماما.

ينصح بالتقليل من استخدام الصابون، لأنه يصيب الجلد بالجفاف نوعا ما، ويفضل استخدام مرطبات للجلد، كما ينصح باستخدام نوع كريم بحيث يحتوي على السترويد، ولكن لفترة قصيرة، وذلك في حال ظهور حكة، أو بقع حمراء في الجلد.

ينصح بالبعد عن المناطق المعرضة بصورة مباشرة لأشعة الشمس، واستخدام ما يغطي الرأس ويظلل على الوجه حين التعرض للشمس، وذلك لمنع تصبغ مناطق الجلد المحيطة بمنطقة الإصابة بالنخالية البيضاء.

يمكن علاجها باستخدام الليزر، وهو حل أخير ولا يلجأ إليه إلا إذا دامت طويلا، ولا ينفع معها أي علاج، ولكن هناك عديد المراهم والتي تملك مفعولا قويا لعلاجها، مثل مرهم التاركروليموس 0.1%، أو كريم بيميكروليمس 1%، وتعد هذه الأدوية حلا فعالا، ولكن لا تستخدم كثيرا، نظرا لأنها مرتفعة السعر.

اقرأ أيضا :

إقرأ ايضاً :   الإلتهاب الرئوي عند الاطفال

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.