التخطي إلى المحتوى

علاج تشقق القدمين هو أمر هام، ويبحث عنه الكثير، حيث تعاني فئة كبيرة من تشقق الكعبين، وهو ما يسبب بعض الآلام والحرج الشديد، ويحدث عادة بسبب جفاف منطقة الكعبين، أو عدم تنظيفها جيدا وبصورة مستمرة، وقد يحدث أيضا بسبب الوزن الزائد، ولكنه سبب غير مؤثر بصورة كبيرة، وأيضا المشي على أرض خشنة حافيا بدون حذاء واقي للقدم يحميها من تلك الخشونة، لذا يجب الحفاظ على الكعبين، لأن هذا التشقق يظهر بصورة غير طيبة على الاطلاق، ويسبب حرج كبير للشخص المصاب به، كما أنه قد يسبب نزيفا دمويا، واحمرار نسبي في منطقة الكعب في القدمين.

Image result for Cracking the feet

أسباب تشقق القدمين

لا بد من معرفة أسباب تشقق القدمين قبل معرفة علاج تشقق القدمين حيث يجب تجنب تلك الأسباب حتى نقي أنفسنا من الإصابة بها، وإليكم بعض الأسباب.

  • زيادة وزن الجسم، والتي تزيد من الضغط على الكعبين أثناء المشي، مما يصيب الجلد بالتشقق والتصلب.
  • الوقوف لفترة طويلة متواصلة، وخاصة إن كان الوقوف على أرض صلبة خشنة.
  • المشي حافيا على أرضيات خشنة.
  • عدم الإهتمام بنظافة القدمين والكعوب.
  • تعريض القدمين والكعبين بصورة كبيرة للماء المفرط.
  • سواء التغذية، عدم أخذ الجسم النصيب الكافي من بعض المعادن والفيتامينات الهامة.
  • التمرينات الرياضية المرهقة، والعرق الكثير أثنائها.
  • بعض الأمراض الجلدية.
  • التقدم في السن.
إقرأ ايضاً :   علاج الالتهاب الكبدي الوبائي وما هي أعراضه والأسباب التي تؤدي إلى الإصابه به

كيفية الوقاية من الإصابة بتشقق كعوب القدمين

وقبل البحث عن علاج تشقق القدمين فالأولى هو الوقاية من الإصابة بتشقق القدمين، ويكون ذلك عن طريق البعد عن الإستحمام الكثير بماء ساخن، وتجنب استعمال بعض مستحضرات التجميل، والتي قد تحتوي على الكحول، الحفاظ على الوزن في صورة مثالية أو قريب من الوزن المثالي، بجانب مراعاة نظام غذائي فعال، يضم كافة العناصر والفيتامينات المهمة للجسم، كما ينصح بتناول كمية كبيرة من الماء يوميا، لأنه يمنع الجفاف، ويجعل الجسم رطبا، وهو ما يفيد الجلد بصورة عامة، كما يجب اختيار أنواع الأحذية التي تتيح للقدمين بالتنفس، ولا تكون ضيقة تماما وضاغطة على القدمين بصورة كبيرة.

علاج تشقق القدمين منزليا

علاج تشقق القدمين في يومين فقط
علاج تشقق القدمين في يومين فقط

يمكن التوجه لطبيب متخصص من أجل علاج تشقق القدمين ولكن يمكن اتباع طرق منزلية وطبيعية، والتي تعطي نتائج جيدة وفعالة، إليكم بعض هذه الطرق.

  • يتم غسل القدمين والكعبين بماء ساخن جيدا، ثم إحضار موزة طازجة، وهرسها بطريقة ناعمة، ثم يوضع العجين المهروس على مناطق التشققات، ويترك لمدة 20 دقيقة تقريبا.
  • يتم عمل خليط متجانس يتكون من كمية قليلة من عسل النحل، مع كمية قليلة من دقيق الأرز، وخل التفاح، ويتم وضع القدمين في قدر من الماء الساخن لمدة ربع ساعة، ثم يتم وضع الخليط على مناطق التشققات، ولفهما بكيس رقيق، ويترك حتى الصباح، ثم ينزع الكيس وتغسل القدمين جيدا.
  • يتم عمل مزيج من نصف ثمرة من جوز الهند، ومعها نصف حبة من الأفوكادو، مع موزة، ثم خلطهما جيدا، ليتكون خليط بقوام ناعم، يتم وضعه على مناطق التشققات في الكعبين، لمدة تتراع من ربع إلى ثلث ساعة، ويكون ذلك قبل غسل القدمين جيدا.
  • يتم عمل خليط من كمية قليلة من عصير الليمون مع الجلسرين، ومع كمية من الماء، ثم يوضع الناتج في كمية تقدر بنصف لتر ماء دافئ، ويتم وضع القدمين فيه لمدة لا تزيد على 20 دقيقة، وبعد ذلك يستخدم حجر الملح الخام في عملية تقشير الكعبين، وذلك بغرض تقشير الجلد الميت، وهو الذي يسبب التشققات، ثم بعد ذلك يتم غسل القدمين جيدا وتجفيفهما.
إقرأ ايضاً :   صديد اللوز الشديد عند الاطفال طرق علاجه واضراره على القلب

اقرأ أيضا :

علاج دوالي الساقين

علاج دودة الاسكارس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.