التخطي إلى المحتوى

فوائد الحبق يعتبر الحبق من أهم النباتات المعروفة والمتميزة بقائها الكثيرة للجسم والبشرة والشعر ولعلاج العديد من الأمراض، حيث أن ينتمي الحبق فصيلة الشفويات، ويمتاز الحبق بالأوراق الخضراء رمحية الشكل، وتكون أزهاره على شكل قضبان، وهو نبات عطري يوجد في مكة المكرمة في محافظة القنفذة، ويتواجد في الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية، والهند .

فوائد الحبق

فوائد الحبق

بالنسبة للفوائد الصحية للحبق فتتمثل في الأتي ذكره، وهي :-

1-يساعد الحبق في قتل الجراثيم والبكتيريا في الجسم، كما أنه يساعد على منع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، وبالتالي يقوم بحماية الجسم من مرض السرطان .

2-يعتبر الحبق مهم جدا لصحة القلب حيث يقوم بحماية القلب من الذبحة القلبية، وتصلب الشرايين لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة .

3-ويساعد الحبق في التخفيف من احمرار وتهيج البشرة، ويمكن أن يستخدم بوضع 3 ملاعق كبيرة من الحبق الطازج وكوب من الماء المغلي وملعقة كبيرة من زيت السمسم ويتم خلطهم في وعاء، ثم يترك الخليط لمدة 5 دقائق، وبعدها يتم وضع الخليط علي البشرة ويتم تدليكها جيداً .

إقرأ ايضاً :   فوائد اللبن الرائب للعديد من أجهزة وأعضاء الجسم

4-يستخدم الحبق للحد من الغثيان، ويمكن استخدامه بوضع ملعقه صغير من العسل الطبيعي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، و نضعهم في كوب من عصير الحبق ويتم خلطهم وشرب هذا الخليط مرتين يومياّ .

5-يحافظ الحبق على صحة الجهاز التنفسي ويقلل من التهاب الشعب الهوائية ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، على كوب عصير من الحبق ويتم خلطه ويشرب مرة في اليوم.

أقرأ

6-يساعد الحبق في حل مشاكل الشعر المختلفة والتي تتمثل في التقصف والتساقط، ويمكن استخدامه بوضع نصف كوب من الحبق المفروم الناعم علي كوب من زيت الخروع ونضعهم في وعاء ويتم خلطهم جيداّ، ثم نقوم بوضع الخليط على الشعر ونتركه لمدة 8 ساعات على الأقل ثم نقوم بعد ذلك بجلسة .

7-يساعد في الحماية من الإصابة بالإنفلونزا والرشح، ويقوم بإزالة البلغم المتراكم في الحلق، ويمكن استخدامه بشرب كوب من هذا المنقوع يومياّ .

8-ويعالج الحبق الشعر والفطريات التي تتواجد في فروة الرأس .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.