التخطي إلى المحتوى
فوائد العدس
فوائد العدس

فوائد العدس يعد العدس من البقوليات المنتشرة في الهند، والمحببة في الشرق الأوسط ومحيط البحر المتوسط، كما أن العدس يعتبر غذاء الفقراء ويحتوي على البروتينات التي تعادل القيمة الغذائية في اللحوم، كما أن العدس له العديد من الأنواع، الأخضر، والبنى حتى الأسود، والأحمر، والأصفر منه المقشر والغير مقشر ولكل منهم قيمة غذائية ومميزات خاصة .

فوائد العدس

فوائد العدس

يوجد عدداً من الفوائد الصحية للعدس، وهي :-

1-يعتبر العدس غني بالبروتينات والعناصر الغذائية والأحماض الأمينية، ويعتبر مصدراً للطاقة وغني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف، وغنى بالفيتامينات والمعادن المختلفة الكالسيوم والفوسفور وحمض الفوليك، والمغنيسيوم .

2-يعتبر العدس مصدر غني بالألياف الغذائية حيث انه يعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي ويساعد على تسهيل الهضم ، ويمنع الإمساك، والوقاية من أعراض القولون العصبي .

3-يساعد العدس في خسارة الوزن، حيث أنه يدخل في الرجيمات والحميات، ويقوم بتعزيز حالة الشبع، وتؤخر الجوع، وتكبح الشهية .

4-يساعد العدس في خفض الكوليسترول لأنه يحتوى على الألياف القابلة للذوبان، ويساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفيف خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية، ويقوم بحماية القلب، ويقلل الإصابة بالأمراض المزمنة .

إقرأ ايضاً :   فوائد الزنك

5-يعتبر العدس مفيد لمرضى السكري، لأنه يحتوي على الألياف التي تساعد على تقليل امتصاص السكر في الأمعاء وضبط مستوياته في الدم .

6-يحتوى علي نسبة كبيرة من البروتين فهو يساعد علي الحفاظ علي صحة الجسم والعظام، يحمى العدس من الأمراض السرطانية المختلفة مثل سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان الجلد، وسرطان القولون .

7-يساعد على نضارة البشرة والتخلص من التجاعيد وعلامات التمدد .

8-يساعد على بناء العظام عند الأطفال .

9-يساعد على ارتفاع محتوى الحديد لأن العدس يحتوي على الحديد الذي يحتاجه الجسم لإنتاج الهيموجلوبين الأمثل .

10-يساعد في تحسن نشاط  الكهربائية لأنه يحتوي على البوتاسيوم، واحد من المعادن الموجودة في الجسم ويعتبر افضل بديل عن النشاط الكهربائي من الصوديوم، وهو مفيد لعمل عدد من الأجهزة مثل الدماغ والقلب والكلى .

11-يعزز الايض حيث يعتبر مصدر جيد للعديد من الفيتامينات، فيتامين B3  الذي يلعب دوراً هام في تعزيز الجهاز الهضمي والجهاز العصبي وانخفاض مخاطر التعرض لمرض الزهايمر، والتهاب المفاصل .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المواد المنشورة في موقع موسوعة دار الطب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. ويجب استشارة الطبيب