التخطي إلى المحتوى

ما هو تحليل ana وكيفية معرفة نتائج الفحص،ما هو تحليل ana تعرف عليى من خلال موسوعة دار الطب ويٌعرف بالتحليل الذي يقوم الطبيب المعالج للأفراد بطلبه من أجل الأطمئنان على كمية الأجسام المضادة التي يعمل جهاز المناعة على إنتاجها، والذي ينتج عنه الكثير من المشاكل في الجسم والتي من بينها أمراض المناعة الذاتية وللقيام بذلك التحلي فأنت لست بحاجة إلى القيام بأي أمر إضافي سوى القيام بالتوقف عن الطعام لعدة ساعات فقط ومن الممكن أن يكون هناك تأثير من بعض الأدوية على نتيجة ذلك التحليل لذا لابد من أستشارة الطبيب المختص في حالة تناول الأدوية.

ما هو تحليل ana

ما هو تحليل ana وكيفية معرفة نتائج الفحص
ما هو تحليل ana وكيفية معرفة نتائج الفحص

لا يتم ذلك التحليل سوى في المختبرات الطبية المختصة ويقوم المريض بالذهاب إلى المختبر ومن ثم يتم سحب عينة من المريض، ويتم وضع القليل منها على الشريحة المجهرية، ومن خلال الفحص يتمكن طبيب التحاليل المختص من الكشف عن وجود أمراض المناعة الذاتية من عدمه لذا من الأفضل اللجوء إلى مختبر ذو سمعة طيبة في نتائج التحاليل والدقة وخطوات الفحص كالأتي:

  • بداية يتم سحب عينة من المريض.
  • يتم وضع عينة الدم فوق شريحة مجهرية خاصة بعمل الاختبار والمجهر المختص بذلك الفحص يعمل من خلال الأشعة فوق البنفسجية على أن تحتوى الشريحة على خلايا تتفاعل مع الأجسام المضادة التي تعمل على مهاجمة  نوي الخلايا.
  • تظهر الأجسام المضادة عند تسليط الأشعة فوق البنفسجية على تلك الشريحة حيث لا تظهر النتيجة إلا بعد تسليط الأشعة فوق البنفسجية عليها.
  • وفي حالة أن ظهرت الشريحة بشكل لامع يدل على وجود النتائج الإيجابية وعلى تواجد مرض المناعة الذاتية والتي لم يتم تحديدها من عدد الأجسام المضادة والتي تظهر من خلال الفحص.
إقرأ ايضاً :   تحليل الغدة النخامية واهم هرمونات الغدة النخامية

تحليل نتائج فحص اختبار ana

من الممكن أن يكون هناك نتيجة إيجابية لدى بعض الأشخاص بدون التعرض إلى أمراض المناعة الذاتية والتي من الممكن أن تصل نحو 5% من عينات الاختبار حيث أن ذلك الاختبار لا تعني وجود نسبة في تركيزه على تواجد مرض معين يعاني منه الشخص ولكن من الممكن أن يكون اشارة على تواجد المرض الأمر الذي يدفع الطبيب على البحث عن المرض من خلال الطرق الصحيحة والتي تتمثل في الخطوات التالية:

  • نسبة حساسية الإيجابية في ذلك الاختبار قد تصل نحو 30% والتي من الممكن أن تشير إلى تعرض الشخص إلى الالتهابات الروماتيزمية أو حتى مرض السل أو مرض نقص المناعة أو الإيدز وغيرها من الأمراض.
  • وفي حالة نسبة الحساسية التي قد تصل نحو 65% فمن الممكن أن تكون بمثابة مؤشر على تواجد بعض الأمراض في الكبد وبعض التصلبات والتي من بينها تصلبات الكبد.
  • وعند وصول نسبة الحساسية نحو 95% أو أعلى من ذلك فمن الممكن أن يكون بمثابة إشارة حول إصابة الشخص بالكثير من الأمراض والتي من بينها ما يلي الذئبة الحمامية والتي تكون ناتجة عن تناول الكثير من الأدوية.
إقرأ ايضاً :   علاج رائحة البراز الكريهة بالأعشاب وما هي الأسباب التي تؤدي إليه

متى يكون تحليل ana إيجابي؟

متى يكون تحليل ana إيجابي
متى يكون تحليل ana إيجابي

يكون تحليل ana تحلي إيجابي خلال الحالات التالية:

  • يحدث وأن يكون ذلك التحليل الخاص للأجسام المضادة تحليل إيجابي عندما يكون نتيجة الاختبار هي 1/80 أو حتى أكثر من ذلك مع ضرورة التأكد من أن ذلك الرقم لا يمثل النتيجة الإيجابية في بعض الأحيان والتي من بينها كبار السن.
  • ومن الممكن أن يكون مصاحب لتلك النتيجة الإيجابية أيضا النمط الأمر الذي لا يؤدى إلى تشخيص مرض بحد ذاته ولكن من الممكن أن يكون بمثابة الخيط الذي يتمكن من خلاله الطبيب المعالج الوصول إلى تشخيص للمرض الصحيح الذي يعاني منه الفرد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.