التخطي إلى المحتوى

مرض ايوب الجلدي ، مرض أيوب هو جلدي يظهر علي صورة فقاعات صغيرة وحبيبات تظهر على مناطق معينة من الجلد مثل الظهر والبطن والسطح الخارجى للذراعين وتكون مصحوبة بحكة شديدة .

ومرض ايوب هو احد امراض المناعة الذاتية وهو مرض نادر الوجود يصيب عدد قليل من الناس ولا يعرف الكثيرون عنه شئ وسنوضح لكم في هذا المقال علي موسوعة دار الطب بعض المعلومات حول مرض ايوب الجلدي.

اسباب مرض ايوب

كما اسلفنا ان مرض ايوب هو مرض مناعي فقد لوحظ وجود ارتباط بين ظهور هذا المرض وحدوث خلل فى الأمعاء الدقيقة ناتج عن عدم تحمل المرضى لبعض الاكلات التى تحتوى على دقيق القمح نتيجة وجود تحسس من مادة بروتينية تسمى الجلوتن تتواجد في الأطعمة التى يدخل فى تركيبها دقيق القمح او الشعير مثل الخبز والمكرونة والجاتوه وعادة ما تتحسن حالة المريض إذا امتنع عن تناول هذة الاكلات وهذا المرض المعروف باسم مرض السيلياك .

ويمكنكم التعرف علي معلومات اكثر حول مرض السيلياك المرتبط بمرض ايوب عن طرق زيارة هذا الموضوع :

مرض السيلياك اعراضه وعلاجه

علاج مرض ايوب الجلدي

مرض ايوب الجلدي
مرض ايوب الجلدي

يتم علاج مرض ايوب بمنتجات السلفا  مثل الدايسون أو السلفا بايريدين وقد لاحظ الأطباء المعالجون سرعة استجابة المريض لهذه العقاقير حيث اختفت الحكة فى غضون أيام قليلة ثم يزول الطفح الجلدي فى حدود عشرة أيام من بدء العلاج.

إقرأ ايضاً :   مناظير الجهاز الهضمى

اقرأ ايضا احدث طرق علاج الصدفية

مرض الفقاعة المتوحشة

هو مرض جلدي خطير يؤدي الإهمال في علاجه إلي الموت وهو الأمر الغير معتاد من مرض جلدي لأن الأمراض الجلدية تعد من الأمراض الخفيفة التي تضر بالشكل الخارجي فقط .

اعراض مرض الفقاعة

تظهر الاعراض في صورة حبوب حمراء صغيرة تتحول بصورة سريعة لفقاقيع رخوة مملوءة بسائل شفاف قد يتحول إلى صديد أو دم فى بعض الحالات ويتنوع حجم تلك الفقاعات من فقاعة صغيرة او فقاعات كبيرة وتتعرض الفقاعات للانفجار فتتحول إلى قرح تستغرق وقت طويل حتى يحدث لها التئام.

وعندما تنفجر تلك الفقاعات تسبب آلاما كبيرة للمريض ويكون انفجارها مصاحبا بزيادة شدة الألم لدى المصاب.

وفي حالة احتواء الفقاعات على سائل دموى فإن انفجارها قد يؤدي لحدوث نزيف بالجلد.

ومن المشاكل التى تواجه المريض هو ان الفقاعات أو القرح الناتجة عن المرض قد تتلوث بإصابات بكتيرية ثانوية مما يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة المريض وتعرضه لمشاكل صحية أخرى مثل الحمي بخلاف المشكلة الجلدية الأساسية.

إقرأ ايضاً :   علاج حرقة المعدة طبيعيا للتخلص من آلامها المزعجة

اما عن أكثر أماكن الجسم التي قد تتعرض للإصابة بالمرض فهى مناطق فروة الرأس والبطن والظهر والذراعين واليدين والوجه والصدر وقد تمتد الأعراض لأجزاء أخرى مثل الساقين والقدمين.

علاج مرض الفقاعة المتوحشة

مرض الفقاعات
مرض الفقاعات

في الماضي كان مرض الفقاعة من الأمراض الجلدية الخطيرة التى قد تؤدي بحياة المريض وكانوا يعتبرونه من الامراض المميته ولكن مع التقدم العلمى فى مجال الدواء أصبح هناك وسائل علاجية تسيطر على المرض وتنقذ حياة المريض من الموت.

اما عن العلاج فان الكورتيزون هو العلاج الاهم له كما أن ظهور أدوية جديدة تساعد على تثبيط نشاط الجهاز المناعى يساعد بشكل كبير على السيطرة على المرض بالإضافة لكونها أدوية تمثل بديلاً أحياناً للكورتيزون.

وفى بعض الحالات يمكن إعطاء خليط مشترك ما بين الكورتيزون والأدوية المخفضة للمناعة ويتم العلاج تحت الإشراف الطبى الكامل لأخصائى الأمراض الجلدية مع ضرورة اجراء التحاليل الطبية التى يقررها الطبيب المعالج بصورة دورية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.