التخطي إلى المحتوى

اكتينون اقراص Achtenon لعلاج الحركة المفرطة والشلل الرعاش ، اقراص Achtenon هو أحد أنواع الأدوية التي تستخدم لعلاج بعض امراض الحركة الزائدة أو التشنجات اللاإرادية التي تحدث لدى الكثير أو كما يطلق عليه مرض الباركسنون حيث يحتوي دواء اكتينون على مادة البيريدين هيدروكلوريد التي تعمل على التحكم في حركة العضلات الهيكلية في الجسم التي تتمثل في فرط اللعاب والتعرق بصورة مفرطة مع ارتعاش اليدين والقدمين بسبب قساوة العضلات .تابع الان تقريرنا على دار الطب.

دواعي استخدام دواء Achtenon

اكتينون اقراص Achtenon لعلاج الحركة المفرطة والشلل الرعاش
اكتينون اقراص Achtenon لعلاج الحركة المفرطة والشلل الرعاش
  • أما بالنسبة لدواعي استخدام دواء اكتينون فهو يتمثل في علاج الشلل الرعاش كما يطلق علية أو فرط الحركة وذلك بسبب عدم القدرة على التحكم في العضلات بصورة كاملة بسبب خلل في وظائف المخ والأعصاب .
  • بل ولمن يعاني من فرط التعرق وزيادة اللعاب في الفم فيما يسمى باضطراب خارج النظام الهرمي بسبب تأثير بعض العقاقير الأخرى مثل الفينوثيازين فيقوم دواء اكتينون بعلاج تلك الحالات بشكل نهائي.

أقرأ أيضاً

سيليجلين أقراص Selegiline Tablets لعلاج الشلل الرعاش ومضاد للاكتئاب

الجرعة الخاصة بدواء اكتينون

  • يجب ألا يتم تناول دواء اكتينون دون استشارة الطبيب الذي يحدد الأعراض ويفحصها بشدة ثم يقوم بتحديد الجرعة حسب شدة الحالة وذلك بجانب بعض العقاقير الأخرى .
  • ولكن بشكل عام يتوافر دواء اكتينون على شكل أقراص تصل إلى اثنين ملجم بحيث يتم تناول نصف قرص في فترة الصباح وآخر في المساء وذلك في حالات فرط الحركة البسيطة .
  • ولكن تزيد الجرعة فيما بعد لتصل إلى أربعة أقراص في اليوم لعلاج حالات الباركسنون الشديدة التي تسبب فرط شديد في الحركة وتستمر الجرعة لمدة ثمانية أسابيع .
إقرأ ايضاً :   أدينوسين فورت adenosin forte الجرعة المسموح بها والآثار الجانبية

الآثار الجانبية الخاصة بدواء Achtenon

الآثار الجانبية الخاصة بدواء Achtenon
الآثار الجانبية الخاصة بدواء Achtenon
  • أما بالنسبة للآثار الجانبية الخاصة بدواء اكتينون فهي تتمثل في اضطرابات في السلوك العام لفترة من الوقت حتى يتم السيطرة بشكل كامل على تلك الأعراض وضبط معدل الحركة ولكن قد يسبب أيضاً اضطرابات في الجهاز الهضمي بحيث يشعر المريض بالغثيان والرغبة في الاستفراغ وعدم القدرة على تناول الطعام ويصاب بالإمساك.
  • وقد يشعر المريض أيضاً بالصداع لفترة من الوقت مع تعتيم أو تشويش في الرؤية وجفاف الفم وظهور طفح جلدي مع عصبية مفرطة .

أقرأ أيضاً

أقراص جوميكس jumex لعلاج الشلل الرعاش وطريقة استعماله

موانع استخدام دواء Achtenon

  • أما بالنسبة لموانع استخدام دواء اكتينون فهي تتمثل في من يعاني من حساسية تجاه أي مادة من المواد الفعالة في ذلك الدواء لتجنب ظهور أي اعراض الحساسية من طفح جلدي وتورم في الكاحلين.
  • ويجب أن تمتنع النساء في فترات الحمل والرضاعة عن تناول ذلك الدواء حتى لا يؤثر بصورة مباشرة على الجنين .

سعر اكتينون اقراص Achtenon

نستعرض الان اكتينون اقراص Achtenon  بعد غلاء اسعار الدواء مؤخراً حيث ارتفعل الى 18 جنيه بدلاً من 12 جنيه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.