التخطي إلى المحتوى

أفضل طرق تقويم الأسنان ، تقويم الأسنان هي أحد الفروع المتخصصة في طب الأسنان والتي تُعنى بتنظيم شكل الأسنان التي تعاني من ارتفاع أو انخفاض أو عدم انتظام في شكلها كما يساهم التقويم في التعامل مع مشكلات النطق والمضغ ومعالجتها، موقع دار الطب يعرفكم على أفضل طرق تقويم الأسنان وكيف تتم.

أفضل طرق تقويم الأسنان
أفضل طرق تقويم الأسنان

أفضل طرق تقويم الأسنان

تقويم الأسنان بالليزر

يعد تقويم الأسنان بالليزر من أفضل طرق تقويم الأسنان وأحدثها كما أنه يعالج العديد من المشكلات التي تواجه من يرغب بتقويم أسنانه حيث تتم عملية تقويم الأسنان دون الحاجة إلى وضع شكل التقويم المعتاد أو القيام بحفر التقويم فيها كما تمتاز تقنية تقويم الأسنان بالليزر أنه لا يوجد بها نزيف دم أو ألم.

يقوم طبيب الأسنان باستخدام هذه التقنية من خلال توجيه أشعة الليزر إلى الأسنان المراد تقويمها فيقوم الليزر بعمل عملية تعديل من خلال قطع أو إذابة الأنسجة الغير مرغوب فيها.

تقويم الأسنان الغير مرئي (أنفيزلين)

أفضل طرق تقويم الأسنان
أفضل طرق تقويم الأسنان

هذا التقويم هو عبارة عن مجموعة من الأجهزة التي يتم تركيبها على الأسنان بشكل غير مرئي بهدف تحسين شكل الأسنان  وتعديلها ويتراوح عدد الأجهزة التي يتم تركيبها ما بين 16-24 جهاز يتم تغييرها كل أسبوعين ومع كل مرة تغيير يظهر شكل الأسنان بصورة أفضل من السابق.

تتميز هذه الطريقة لتقويم الأسنان بحفاظها على شكل الأسنان والمظهر العام حيث لا يظهر تماماً أن الشخص يستخدم تقويم وهي مريحة يستطيع الشخص ارتداء التقويم طوال الوقت والقيام بنزعه فقط عند تناول الطعام وغسل الأسنان بالفرشاة وتستمر مدة المعالجة بهذه الطريقة لفترة ما بين 9-15 شهر تقريباً.

إقرأ ايضاً :   تحليل ASO وما هي اسباب ارتفاع النسبه في الدم

تعتمد هذه الطريقة على قيام الطبيب بأخذ المقاسات الخاصة بالحالة وإرسالها إلى مختبر خاص موجود في أمريكا فقط حيث يقوم بصناعة التقويم المناسب لشكل الأسنان وطبيعتها ومن ثم البدء في تركيب هذا التقويم البلاستيكي الشفاف على الأسنان.

يشعر المريض في الفترات الأولى من تركيب التقويم ببعض الضغط وذلك يعود إلى قيام التقويم بتحريك الأسنان وتعديلها في الأماكن المطلوبة وتعد تكلفة تقويم الأسنان بهذه الطريقة عالية نسبياً بفعل المختبر في أمريكا والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذا النوع من التقويم.

أقرأ

الطرق التقليدية لتقويم الأسنان

التقويم المعدني والخزفي

أفضل طرق تقويم الأسنان
أفضل طرق تقويم الأسنان

يعد هذا التقويم هو أكثر الأنواع الشائعة والمعروفة لدى العديد من الناس وهو عبارة عن مجموعة حاصرات معدنية متصلة فيما بينها بسلك معدني ويتم تثبيت هذا النوع على الأسنان بواسطة مادة لاصقة.

أما التقويم الخزفي فقد أخذ هذه التسمية لاحتوائه على مجموعة من القطع الخزفية القريبة من لون الأسنان وبالتالي فهو أفضل بكثير من التقويم المعدني في الشكل ولكنه أضعف وقابل للكسر بسهولة لذا يجب التعامل معه بحذر عند تناول الطعام والشراب.

إقرأ ايضاً :   أعراض النقرس وكيف يُستدل على حدوث الإصابة به

 التقويم الخلفي

هو تقويم يشبه إلى حد كبير التقويم المعدني الثابت ولكن الاختلاف أنه يتم تركيبه على الأسنان من الخلف وبالتالي يجنب الشخص الشكل الغير محبب للتقويم فوق الأسنان، هذا النوع تكلفته عالية، يحتاج إلى طبيب ماهر جداً لإتقانه كما أنه قد يتسبب في حدوث جرح للسان.

التقويم المتحرك

أفضل طرق تقويم الأسنان
أفضل طرق تقويم الأسنان

التقويم المتحرك عبارة عن سلك معدني على قاعدة بلاستسكية وعادة ما يتم وضعه بعد الانتهاء من التقويم الثابت بهدف تثبيت الأسنان والضغط عليها لتصبح في أماكنها دون أن تتحرك، ويعد هذا التقويم أقل تكلفة مقارنة بالأنواع الأخرى كما يسهل تنظيفه والتعامل بسهولة أثناء وجوده بالفم عكس التقويم المعدني الذي يسبب عدم الراحة بشكل كبير.

التقويم الجراحي

هذا النوع من التقويم يحدث عند جراح أسنان متخصص ويكون هدفه الأساسي هو تعديل شكل الفك ويتم إجراء هذا التقويم بصورة معقدة بعض الشيء حتى يعود الفك للشكل الطبيعي المعتاد.

أقرأ

إقرأ ايضاً :   الفتق السري أعراضه وطرق علاجه

الإرشادات الواجب اتباعها بعد عمل تقويم للأسنان

  • الحرص على تنظيف الأسنان بشكل مستمر وخاصة بعد الأكل لضمان عدم تراكم الطعام على التقويم.
  • عدم الإكثار من تناول النشويات والمواد السكرية.
  • المضمضة الدائمة باستخدام غسول جيد يحتوي على مادة الفلورايد.
  • الإكثار من تناول السوائل والابتعاد عن الأطعمة الصلبة التي قد تكسر التقويم.
  • الحرص على تنظيف الأسلاك المعدنية الخاصة بالتقويم والتدريب على طريقة فكه وتركيبه بشكل جيد.