التخطي إلى المحتوى

نقط Picolax هو احد أنواع الأدوية التي تعمل تليين أو سهولة خروج البراز من الجسم وذلك في حالة الإصابة بالإمساك الذي يحدث نتيجة تغيير في النظام الغذائي مما يسبب جفاف في البراز نتيجة نقص المياه في الامعاء، ولذلك يعتبر دواء بيكولاكس ذات تأثير فسيولوجي على الجسم حيث ينتمي لمجموعة الكائنات التي تضم بيكوسلفات الصوديوم الذي يحافظ على كمية المياه في القولون وبالتالي يسهل عملية الإخراج .

نتعرف اليوم علي موسوعة دار الطب علي النقط الأشهر لعلاج الامساك بيكولاكس

دواعي استخدام نقط Picolax

دواعي استخدام نقط Picolax
دواعي استخدام نقط Picolax
  • يعالج دواء بيكولاكس حالات الإمساك المزمنة التي تحدث لدى الكثير خاصة مرضى السمنة أو السيدات في فترات الرضاعة بسبب سحب كميات كبيرة من السوائل في الجسم فيقوم دواء بيكولاكس على تليين المعدة وخروج الفضلات بكل سهولة .
  • أيضاً لمن يعاني من الشرخ الشرجي أو البواسير وتكون عملية خروج البراز مؤلمة بالنسبة له فيتم تناول نقاط بيكولاكس لكي يحدث إشعال وبالتالي لا يشعر المريض بالألم .
  • بل وفي حالات التحضير للعمليات التي تتطلب تفريغ الأمعاء مثل إجراء الأشعة السينية وغيرها يتم تناول جرعات ذلك الدواء .
إقرأ ايضاً :   أدول أقراص Adol مسكن قوي للصداع ونزلات البرد لا يؤثر على المعدة

الجرعة الخاصة بدواء بيكولاكس

الجرعة الخاصة بدواء بيكولاكس
الجرعة الخاصة بدواء بيكولاكس
  • وعلى الرغم من ذلك يجب ألا يتم تناول جرعات دواء بيكولاكس إلا بعد استشارة الطبيب الذي يقوم بفحص الحالة في البداية ومعرفة سبب الإمساك ومن ثم يتم معالجة السبب وتحديد الجرعة.
  • ولكن بشكل عام يتوافر دواء بيكولاكس على شكل نقاط يتم تناول عشر نقاط في حالات الإمساك للبالغين مرة قبل تناول الطعام، ولكن في حالات كبار السن أو الأطفال يتم تناول خمس نقاط فقط .
  • أما في حالات التحضير للعمليات الجراحية أو إجراء الأشعة المقطعية وغيرها يتم تناول جرعة تتراوح ما بين العشرون حتى الثلاثون نقطة قبل وجبات الطعام .

اقرأ ايضا لاكسولاك شراب Laxolac لعلاج الإمساك وطريقة استعماله

الآثار الجانبية الخاصة بدواء Picolax

  • قد يشعر المريض ببعض التقلصات أو الالم في منطقة البطن أو الأمعاء بسبب عمل ذلك الدواء ولذلك قد يشعر أيضاً بالانتفاخ وفقد الرغبة في تناول الطعام مع الغثيان والقئ لفترة من الوقت وقد يصاب بالإسهال عند استخدامه لفترات طويلة مع الشعور بالصداع والجفاف في الحلق .
إقرأ ايضاً :   DOXIRAZOL دوكسيرازول الجرعة والآثار الجانبية

موانع استخدام دواء بيكولاكس

  • بشكل عام يعتبر دواء بيكولاكس آمن على الصحة العامة وعلى الام في فترة الحمل والرضاعة ولكن يفضل أن يتم استشارة الطبيب لمزيد من الصحة والسلامة .

اقرأ ايضا علاج الامساك بالاعشاب سعيد حساسين

سعر بيكولاكس نقط Picolax

سعر بيكولاكس نقط Picolax
سعر بيكولاكس نقط Picolax

اما عن سعر بيكولاكس نقط Picolax الجديد بعد زيادة الاسعار فيبلغ 6 جنيهات مصرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.