التخطي إلى المحتوى

عشبة القمح وفوائدها ، من اشهر النباتات الشتوية التي تزرع في مصر والوطن العربي القمح وبالطبع كلنا يعرف فوائد واستخدامات القمح الذي هو من اساسيات المعيشة ولكن هل فكرت يوما في فوائد عشبة القمح wheatgrass نفسها اذا كنت لا تعرفها فستغير رأيك حتما بعد قراءة هذا الموضوع الذي سنفصل لكم فيه فوائدها والطريقة المثلي للاستفادة منها ومن اين تحصل عليها .

ما هي عشبة القمح

عشبة القمح
عشبة القمح

عشبة القمح يقصد بها الجزء العشبي الأخضر من عود القمح الذي ينتج بعد إنبات الحبوب وتعتبر هذه العشبة من أهم المكملات الغذائية النافعة جدا للصحة العامة نظرا لأنها تحتوي على معظم الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية والثانوية التي يحتاج اليها الجسم لاداء وظائفه الحيوية كما تساعد علي حماية الجسم من الإصابة بالأمراض وتحتوي هذه العشبة ايضا على مجموعة من الأنزيمات المفيدة التي تساعد كثيرا علي محاربة مسببات السرطان التي انتشرت بكثرة في الاونة الاخيرة لكثرة استعمال الكيماويات في الزراعة والاطعمة بالاضافة الى انتشار التلوث البيئي .

مكونات نبتة القمح

مكونات نبتة القمح
مكونات نبتة القمح

لكي تدرك قيمة هذه العشبة يكفي ان تتعرف علي محتوياتها حيث تحتوي عشبة القمح على مجموعة من الفيتامينات الاساسية اللازمة للجسم مثل فيتامين ب المركب بكل انواعه كاملة كما تحتوي علي فيتامينات c , k  وتحتوي ايضا على معادن الحديد و الكالسيوم  واليود والزنك والسيلينيوم والنحاس بالاضافة الي الكلوروفيل ومضادّات الأكسدة والألياف والأحماض الأمينية من هنا يتبين لكم مدي الفائدة الكبيرة لهذه العشبة .

إقرأ ايضاً :   فوائد زيت الشذاب المذهلة

اقرأ ايضا عشبة المدينة

فوائد عشبة القمح

فوائد عشبة القمح
فوائد عشبة القمح

نستعرض الان معكم الفوائد الكبيرة لهذة العشبة :

  • تساعد علي إنقاص الوزن الزائد والرجيم وينصح بها في برامج التخسيس لانها تحتوي على نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية كما انها تعمل علي تنشيط حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم.
  • عشبة القمح لها دور كبير في تحسين حركة الجهاز الهضمي اذ تعمل على تليين الأمعاء ومحاربة الإمساك كما تساعد علي تنظيف القولون وتخلص الجسم من الفضلات والسموم.
  • تناول هذه العشبة يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة التي تسبب ازعاجا لصاحبها وللمتعاملين معه حيث ان العشبة تعالج السبب الأساسي للرائحة والذي ينتج غالبا عن تعفنات في الأمعاء أو سموم داخلية.
  • تساعد في علاج مرض فقر الدم الأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد الذي يتسبب نقصه بفقر الدم فتعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم وترفع نسبة الهيموجلوبين في الدم
  •  تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فتساعد علي محاربة مسببات الكثير من أنواع السرطانات في الجسم..
  • تعمل علي تأخير ظهور آثار الشيخوخة لاحتوائها على مواد تبطئ هذه العملية وتساعد على نضارة البشرة والجلد.
  • تزيد من قدرة الجهاز المناعي وتعمل علي محاربة أنواع كثيرة من الالتهابات مثل التهاب المفاصل الروماتيزمية وتقي الجسم من الكثير من الأمراض البكتيرية والفايروسية التي تنتقل عن طريق العدوى.
  • تساعد علي تقوية الشعر وتزيد من كثافته وتمنع تساقطه .
  • لها فوائد كبيرة في خفض نسبة السكر وخفض الضغط وتحسين وظائف الكبد .
  • تساعد علي حماية الاسنان من التسوس.
إقرأ ايضاً :   فوائد الرجلة

اقرأ أيضا فوائد زيت جنين القمح للبشرة والشعر

طريقة استعمال عشبة القمح

طريقة استعمال عشبة القمح
طريقة استعمال عشبة القمح

يتم تناول العشبة نيئة أو مطبوخة أو مسحوقة ويمكن لنا زراعة عشبة القمح بطريقة سهلة عبر زرع حبوب القمح في اناء مسطح وغمسه بالمياه فتنمو العشبة في وقت قليل ثم يتم قطفها واستعمالها مباشرة ويمكن ايضا زرعها في التراب .

بهذا نكون انهينا حديثنا تابعوا معنا كل جديد على موسوعة دار الطب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.