التخطي إلى المحتوى

أعراض تكيس المبايض البسيط وطرق العلاج ، اليوم سوف نتكلم معا علي أهميه المبايض وأيضا تكيس المبايض في الجسم وكيف أنها تشكل دورا كبيرا كهذا في جسم المرأة وكيفيه التغلب وعلاج الأمراض التي تصيبها، المبايض كما معروف أنها تتناوب مع الأخري لتجمع بويضة شهريا وهي تكون بجوار كل من قناة الفالوب وهي الذي تقوم بعمليه نقل البويضة عبر قناة فالوب إلى الرحم وفي حاله حدوث عمليه الإخصاب تقوم بزرع بويضة مخصبه في جدار الرحم وفي حاله عدم الإخصاب الجيد للبويضة تنسلخ من بطانة الرحم علي شكل دوره شهريه فلنتعرف علي المزيد معا.

تكيس المبايض البسيط

أعراض تكيس المبايض البسيط وطرق العلاج
أعراض تكيس المبايض البسيط وطرق العلاج

المبايض دائما ما تلعب دورا كبيرا في الجسد فلذالك من السهل أن تصاب بالتكيسات والتكيسات هي عبارة عن أكياس مملوءة بسائل يتشكل علي المبايض فيوثر علي وظائفها وعاده تكون هذه التكيسات من إفرازات الجسم الطبيعية، تتشكل تكيسات المبايض غالبا في فترات الدورة الشهرية أو لسبب نمو غير طبيعي وعاده تصاب في إي عمر للمرأة ولكن الأغلب ان تكون في العمر الإيجابي للسيدة وتكون هذه الأكياس خطيرة بعض الشيء ولكن تحتفي من تلقاء نفسها.

إقرأ ايضاً :   افضل نظام غذائي لبناء العضلات

أقرأ أيضاً

اعراض تكيس المبايض -علاج تكيس المبايض

أعراض تكيس المبايض البسيط

من الصعب اكتشاف وجود تكيس هلي المبايض إذا لا تمكن من وجود أعراض مثل انفجار التكيس أو قطع التغذية الدموية عن المبايض فيوجد الكثير من الأعراض وهي:

  • الشعور بالألم المزمن في منطقه الحوض والثقل أيضا اسفل البطن.
  • من الممكن أن يحدث ويتم انفجار كيس المبيض أو يحدث تلوي جزء منه وهذا يحدث بسبب الجماع أو التمارين الرياضية وهذا يؤدي إلى الم حاد جدا وسريع ومفاجئ من اتجاه الحرص ومن الممكن أن يسبب أنتفاخات أيضا.
  • كثره التبول في أوقات قصيرة وذالك بسبب ثقل كيس الموجود علي المبيض
  • الشعور بعدم الارتياح أثناء وجوده في العلاقة الجنسية.
  • الإصابة بالإمساك المزمن وعدم معالجته سريعا.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية فيحدث نزول الدم غزير أو بطئ عن المعتاد.
  • انتفاخ البطن والشعور المؤلم بها.
  • وجود حرقه مصاحبه في المريء.
  • ارتفاع درجه الحرارة بسبب التواء تكيس المبايض.

أنواع تكيس المبايض

أنواع تكيس المبايض
أنواع تكيس المبايض

يوجد الكثير من أنواع تكيسات المبايض وتختلف جميعها عن بعض ولكن تبقي الأعراض مشابهه لبعض ومنها :

  • الكيس التجريبي: وهو الأكثر شيوعا في مجال تكيس المبايض ويكون ناتج عن انفجار جراب المبايض فيتحول إلى كيس ويستمر إلى عده أسابيع ومن الممكن أن تطول الفترة أيضا إلى الأشهر ويختفي بعد ذالك.
  • كيس الجسم الصفر : يحدث كيس الجسم الأصغر بعد تحرر البويضة منها مباشره فيكون الجراب خالي من البويضات فيعمل علي اصفرار الكيس وكما انه أيضا يعمل علي تحليله في حاله عدم وجود حمل وفي حاله عدم تحلله فيتراكم فيسمي بالجراب الجسم الأصغر أو كيس الجسم الصفر.
  • الأكياس المرضية المنشأ:
    هي عبارة عن أكياس اكثر تعقيدا وتعبا عن باقي الأنواع حيث أنها لا يمكن اختفاءها من تلقاء نفسها وكما أنها دائما تصاحب السيدات فوق سن اليأس ولا تكون سرطانية ولا تصاحب أورام أيضا ولكنها تعمل علي امتلائها دم أو مواد مخاطية.
إقرأ ايضاً :   التخلص من الديدان المسببة للنحافة

أقرأ أيضاً

علاج تكيس المبايض للعذراء

وظيفة المبايض داخل الرحم

دور المبايض كبير ومهم في جسم المرأة فلا تقتصر دور المبايض علي إنتاج البويضات بل أنهم يقومون بفرز أهم مجموعتين مهمين في جسد المرأة وهما:

  • المجموعة الأولي: وهي هرمون الاستروجين
    وهو الهرمون المسؤول عن تطور الجهاز التناسلي للمرأة والأعضاء في فتره البلوغ.
  • المجموعة الثانية هرمون البروجسترون: وهذا الهرمون مهم جدا حيث انه يعمل علي تهيئه بطانة الرحم لاستقبال البويضات المخصبة، وكما انه يقوم بمنع انقباضات الرحم التي يمكنها عدم استمرارية الجنين بداخلها، وكما انه أيضا يعمل علي تحفيز نمو الأوعية الدموية الخاصة بالرحم وكما انه أيضا يهيئ وجود الأجنة بالرحم ويعمل علي تحضير الثدي لإنتاج الحليب في فتره الحمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.