التخطي إلى المحتوى

أفضل علاج للأنيميا ، الأنيميا أو فقر الدم من أكثر الأمراض المنتشرة بين العديد من الفئات والأعمار في المجتمع وتؤثر على أصحابها بشكل سلبي، ينتج مرض الأنيميا عن نقص ملحوظ في كريات الدم الحمراء وانخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يتسبب في الهزل والضعف إضافة إلى شحوب البشرة وفقدانها لنضارتها، ولشدة أهمية هذا الموضوع موقع دار الطب يعرفكم على أفضل علاج للأنيميا خلال هذا المقال.

أسباب الإصابة بالأنيميا

أفضل علاج للأنيمياأفضل علاج للكلى

  • فقدان كميات كبيرة من الدم، وقد يحدث ذلك نتيجة إجراء العمليات الجراحية أو الإصابة بالنزيف نتيجة الأمراض المختلفة مثل البواسير وبعض أنواع السرطانات، كما يؤدي نزيف الدم أثناء فترة الدورة الشهرية أو الحمل للمرأة إلى إصابتها بالأنيميا.
  • عدم قدرة الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء، وتتمثل هذه المشكلة في خلل معين في وظائف الجسم يجعله لا ينتج كريات الدم الحمراء بالكمية المناسبة أو ينتجها غير قادرة على أداء وظائفها بشكل سليم، وتتنوع أشكال فقر الدم في هذا النوع ما بين نقص في معدلات الحديد أو الفيتامينات في الجسم.
  • اتباع نظام غذائي قاسي، حيث يتبع بعض الأشخاص أنظمة غذائية غير سليمة تفتقد إلى العديد من مصادر الحديد والفيتامينات والتي تساهم في التأثير على الجسم بشكل سلبي والإصابة بالأنيميا، كما أن المشروبات الغنية بالكافيين تتسبب في الإصابة بفقر الدم.
  • التبرع بالدم، المبالغة في التبرع بالدم هي أحد أسباب الإصابة بالأنيميا حيث تؤثر على عدد كريات الدم الحمراء وضعف الجسم.
  • بعض الرياضات، تتسبب بعض أنواع الرياضة في استهلاك طاقة الإنسان والإصابة بفقر الدم مثل رياضة الأيروبيك.
إقرأ ايضاً :   فيرس a اسباب الاصابة به واعراضه وطرق العلاج

أعراض الأنيميا

أفضل علاج للأنيمياعلاج الزكام

  • شحوب الوجه وتغير اللون إلى اللون الأصفر نتيجة لقلة كريات الدم الحمراء ونسبة الحديد.
  • الشعور بالصداع المزعج وحالة من الضعف العام.
  • عدم الشعور براحة في التنفس إضافة إلى حدوث اضطرابات في نبضات القلب.
  • الشعور ببرودة في اليدين والقدمين في بعض حالات الأنيميا.
  • الشعور ببعض الآلام في الصدر.

أفضل علاج للأنيميا

تناول الخضروات الورقية الداكنة

تتميز الخضروات الورقية باحتوائها على كميات كبيرة من الحديد التي تعوض نقص الحديد ومشاكل الأنيميا في الجسم، إضافة إلى احتواء الخضروات الورقية على حمض الفوليك الهام للجسم لذا يجب إدخال الخضروات الورقية في النظام الغذائي اليومي للحصول على أقصى استفادة، من أهم الأمثلة على الخضروات الورقية، السبانخ، الكرنب والسلق.

تناول الحبوب

تعد الحبوب من أكثر الأطعمة النافعة والمغذية للجسم والتي تساهم في علاج فقر الدم، من أهم الأمثلة عليها اللوبيا، الفاصوليا والحمص.

الإكثار من تناول المكسرات

تحتوي المكسرات على نسبة كبيرة من الحديد الذي يعوض نقص الحديد في الجسم ويعد من أهم أسباب الإصابة بالأنيميا، تتمثل الفائدة الكاملة للمكسرات في تناولها نيئة ومن أهم الأمثلة عليها الفستق، اللوز، البندق والجوز.

أفضل علاج للأنيميا

تناول العسل الأسود

يعد العسل الأسود من أهم العلاجات والأطعمة المغذية والتي تساهم في تحفيز إنتاج كريات الدم الحمراء لاحتوائه على مواد غذائية هامة من أبرزها الحديد والمغنيسيوم.

إقرأ ايضاً :   علاج ارتفاع اليوريك أسيد بطرق طبيعية فعالة وما هي أسباب ارتفاع اليوريك أسيد

تناول الشمندر

الشمندر “البنجر” من أكثر الأطعمة المفيدة والعلاجات الطبيعية التي تمد الجسم بالأكسجين والطاقة كما تعمل على زيادة كريات الدم الحمراء.

تناول الحمضيات

تعد الحمضيات من الأغذية الفعالة في زيادة صحة الجسم وعلاج الأنيميا حيث تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات الهامة التي يفتقدها الجسم وتتسبب بحدوث الأنيميا كما تساعد على زيادة معدلات امتصاص الحديد في جسم الإنسان ومن أهم أمثلتها، البرتقال، الليمون والجريب فروت.

تناول الأسماك

تعد الأسماك الطازجة والمأكولات البحرية بشكل عام مصادر رائعة جداً للحديد في جسم الإنسان ومن أمثلتها، المحار، الجمبري، السلمون وبلح البحر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.