التخطي إلى المحتوى
الزيوت المهدرجة واضرارها
الزيوت المهدرجة واضرارها

الزيوت المهدرجة واضرارها ، الزيوت من العناصر الغذائية الهامة والتي تعد أحد أشكال الطاقة حيث تعمل على امتصاص الفيتامينات من الجسم وتحويلها لأحماض مفيدة للجلد والشعر والأظافر، ولكن هذا لا يعني أنها مفيدة وفعالة بكل صورها وأشكالها فعلى سبيل المثال الزيوت المهدرجة أحد أشكال الزيوت المختلفة، موقع دار الطب يعرفكم على الزيوت المهدرجة واضرارها وفوائدها.

الزيوت المهدرجة واضرارها

الزيوت المهدرجة واضرارها

قبل التحدث عن أضرارها وفوائدها لا بد من التعرف على ماهية الزيوت المهدرجة، هي عبارة عن مجموعة من الزيوت يتم تسخينه في درجات حرارة عالية جدا وتعريضه لدرجات كبيرة من الضغط وعندما يصل الزيت إلى درجة حرارة مرتفعة جدا يتم إضافة عنصر الهيدروجين له،  ومن ثم تتحول الزيوت لحالة صلبة ويتم استخدامها فيما بعد في تصنيع العديد من الأطعمة حيث تعمل على زيادة مدة الصلاحية لها وتحمي الأطعمة من العفن ويملك مذاق رائع.

أسباب استخدام الزيوت المهدرجة

  • منح الأطعمة مذاق لذيذ ومختلف والحفاظ عليها لمدة تتجاوز ستة اشهر داخل المحلات دون أن تفسد.
  • يمكن استخدام الزيت المهدرج في القلي عدة مرات دون أن يفسد أو يتغير طعمه.
  • الحفاظ على جودة المنتجات فتتمتع الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة بالطراوة كما أنها لا تحتاج إلى حفظها داخل الثلاجات.
إقرأ ايضاً :   أضرار الكاتشب

أضرار الزيوت المهدرجة

  • يساهم في زيادة الوزن بصورة ملحوظة لاحتوائه على الهيدروجي الذي تواجه المعدة صعوبة في هضمه ويتراكم بالجسم مسببا السمنة.
  • حدوث مشاكل وضطرابات في المعدة.
  • ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم مما يزيد من خطر الغصابة بالجلطات ومشاكل الشرايين.
  • زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري.
  • الإصابة بمرض الزهايمر.

أهم المواد الغذائية التي تحتوي على الزيوت المهدرجة

الزيوت المهدرجة واضرارها

الوجبات السريعة من أبرز الأغذية التي تحتوي على الزيوت المهدرجة وذلك بهدف البقاء عليها مدة أطول ومنحها طعم مميز، بعض انواع المعجنات والحلويات المنتشرة تحتوي على نسب كبيرة من الزيوت المهدرجة بالإضافة لرقائق البطاطس المقلية والكريمات التي تدخل في صنع الحلويات.

هذا أمر جيد وسيء في نفس الوقت حيث تمنح الزيوت الأطعمة مذاق مميز وصلاحية أطول ولكن من يقومون بتنصنيع هذه الأطعمة يضيفون الزيت سواء كان الطعام بحاجة له أم لا وبالتالي يزيد من خطره على صحة الإنسان.

بديل الزيوت المهدرجة

الزيوت المهدرجة واضرارها

هناك مجموعة من البدائل الصحية والأقل خطراً التي يمكن استخدامها بدلا من الزيوت المهدرجة ومن أبرزها ما يلي:-

  • زيت الزيتون، يعد زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت وأكثرها فائدة للجسم وأقلها سعرات حيث يساهم في الحفاظ على صحة الجسم ومنحه مظهر حيوي مشرق وعدم الإضرار بوظائفه الحيوية ولكن ما يعيبه بعض الشيء أنه مرتفع الثمن.
  • زيت دوار الشمس، يعد زيت دوار الشمس والزبدة من البدائل الأقل ضررا لاستخدام الزيوت المهدرجة كما أنها طعمها لذيذ ولكن كل سيء مع الإفراط مضر لذا يجب استخدامه بحرص وكميات معقولة.
  • القشطة والسمن الحيواني، يعد هذان العنصران من البدائل الرائعة والمفيدة للجسم اذا استخدمت بكميات معقولة ويمكن الاستغناء بها عن الزيوت المهدرجة.
  • زيت القطن، يعد هذا الزيت من الزيوت النادر توفرها ولكنها أكثر الزيوت صحة حيث يعمل على تخفيض معدلات الكوليسترول في الجسم بصورة ملحوظة.
  • زيت الذرة، يعد زيت الذرة أحد البدائل الصحية كذلك ولكن لا يجب تسخينه وإنما يضاف للأطعمة بارداً كما يحدث مع زيت الزيتون.
  • الزيت لحار، أوكما يطلق عليه زيت الكتان من الزيوت المفيدة في تقليل معدلات الكوليسترول الضار في الجسم لاحتوائه على أوميغا3 وهو من أهم بدائل الزيوت المهدرجة.
إقرأ ايضاً :   أضرار المكياج

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

المواد المنشورة في موقع موسوعة دار الطب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. ويجب استشارة الطبيب