التخطي إلى المحتوى

انكماش ذكر الطفل للداخل أسبابه وطرق علاجة في بعض الأحيان قد تلاحظ الكثير من لأمهات خلال التعامل مع الطفل خاصة الذكور طوال النهار من تغيير الحفاض أو خلال فترة الاستحمام أن العضو الذكري منكمش إلى الداخل وبالكاد يظهر منهم وبالطبع يوجد فرق كبير بين انكماش العضو الذكري لدى الأطفال وبين العضو الذكري المدفون فتلك حالة وتلك حالة بعيدة عنها، حيث أن حالات الانكماش من الممكن أن تحدث لعدة أسباب وعوامل من الممكن أن تؤثر كثيرًا في تلك المنطقة من جسم الأطفال الذكور.

انكماش ذكر الطفل للداخل

يتعرض الذكور خلال فترة الطفولة إلى الكثير من المشاكل والتي من بينها مشكلة انكماش العضو الذكري والتي من الممكن ان تحدث نتيجة عدة مسببات والتي من بينها ما يلي:

  • أن يكون وزن الطفل زائد عن الحد ويتراكم نسيج من الشحوم حول تلك المنطقة مما يؤدى إلى عدم ظهور العضو الذكري بشكل واضح.
  • أن لا تتم عملية الختان بنجاح ويترك الطبيب وفرة من الجلد حو العضو الذكري مما يؤثر على ظهوره.
  • ومن الممكن أن يكون المسبب في الأمر مشكلة مرضية قد يعاني من الطفل والتي من بينها القصور في الغدة النخامية.
  • أو يكون الطفل يعاني من مشاكل في هرمون الذكورة بالإضافة إلى مشاكل أخرى في الخصيتين.
  • التعرض إلى الاختلالات الوراثية التي تؤثر على حجم العضو.
إقرأ ايضاً :   افضل علاج للجيوب الانفية والصداع
انكماش ذكر الطفل للداخل
انكماش ذكر الطفل للداخل

حالات لابد من استشارة الطبيب بها

على الرغم من أن المشكلة قد تظهر طبيعية لدى الكثير من الناس إلا أن الأمر من الممكن أن يكون مقلق في الكثير من الأحيان ويستدعي التدخل الطبي على الفور للتخلص من تلك المشكلة.

حيث أن الكثير من الأطباء يؤكدون أنه لا مشكلة في الحالات التي يظهر بها العضو الذكري مع التبول وما يلبث أن يعود مرة أخرى لوضعه بعد التبول، وهنا تتأكد الأم أنه لا توجد أية مشاكل قد يعاني منها الطفل وأن الأمر مجرد وقت وسيعود الطفل للطبيعة مع التقدم في العمر، ومع زيادة حجم العضو الذكري لدى الطفل.

ولكن في حالة أن ظهرت أعراض على الطفل تؤكد تعرضة لمشاكل صحية أخرى مثل مشاكل الغدة النخامية وغيرها، هنا لابد من التدخل الطبي على الفور من أجل السيطرة على تلك المشكلة وأن لا تصبح مشكلة كبيرة للطفل في المستقبل.

وفي الحالات الطبيعية والتي يكون العضو الذكري لها داخل جراب لابد على الأم من الاهتمام جيدا بنظافة الطفل من خلال إرجاع تلك الزائدة اللحمية إلى الخلف وتنظيفها جيدا تخوفا من تعرض الطفل إلى الالتهابات والمشاكل التي من الممكن أن تؤثر عليه وعلى صحته خلال الوقت الحالي وفي المستقبل أيضا.

إقرأ ايضاً :   ابر التبييض فوائدها واضرارها ومدي فاعليتها

علاج انكماش ذكر الطفل للداخل

وعن العلاج الخاص بتلك الحالة التي من الممكن أن تخاف منها الكثير من الأمهات فقد أشار الكثير من الأطباء على أن العلاج من خلال هرمون النمو هو من العلاجات الفعالة جدًا في تلك الحالة، تخوفًا من تعرض الطفل إلى البلوغ المبكر.

كما من الممكن أن يتدخل الطبيب جراحيًا لحل تلك المشكلة في حالة أن كانت المشكلة الرئيسية هو فشل عملية الختان عملا على إزالة الزوائد الشحمية التي توجد حول العضو الذكري وتمنعه من الخروج.

ولابد على الأمهات من متابعة الأطفال منذ اليوم الأول للولادة وحتى عملي الختان وما بعدها عملا على الإطمئنان على الحالة الصحية للطفل فالذكور أكثر عرضة للمشاكل خاصة التناسلية في مقتبل العمر عن الإناث، خاصة في مرحلة الختان لابد من اللجوء إلى الطبيب المختص وأن تتم تلك العملية الحساسة في جسم الطفل في المستشفى بأدوات معقمة.

للمزيد من التوضيح شاهد الفيديو

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.