قسم الأبحاث العلمية

بحث عن الطفولة جاهز للطباعة

بحث عن الطفولة ، الطفولة من المعاني السامية التي تتواجد في حياتنا والتي لا يمكن العيش بدونها فالأطفال أشبه بالملائكة التي تمشي على الأرض وبالرغم من متاعبهم المتعددة إلا أن متعة تربيتهم والنظر إليهم تجعل المرء ينسى أي تعب، موقع دار الطب يأخذكم في جولة للتعرف على كل ما يخص الطفولة والأطفال.

بحث عن الطفولة

 

عند التحدث عن الطفولة فهناك العديد من الأمور التي يجب التطرق إليها والتعرف عليها ومن أبرزها واجباتنا تجاه الطفولة وكيفية التعامل مع الأطفال واحتوائهم وغيرها من الأمور.

مراحل الطفولة

بحث عن الطفولة

  • المرحلة الأولى هي مرحلة المهد، تمت هذه المرحلة بداية من ولادة الطفل وحتى بلوغه العامين ويملك الطفل حقوق على والدته في هذه المرحلة فهي أقصى مراحل الضعف في حياته، يجب على الأم أن تقوم بإرضاع جنينها والاهتمام به من جميع النواحي ويكون الطفل والأم في هذه المرحلة أقرب ما يكونا لبعضهما.
  • مرحلة طفولة مبكرة،  وهي المرحلة المحصورة ما بين عمر العامين وحتى عمر الخمس سنوات وهي المرحلة التي يبدأ خلالها الطفل بالاعتماد على نفسه في فعل العديد من الأمور ولا يصبح اعتمادا على الأم اعتمادا كليا ويمكن خلال هذه المرحلة البدء بتعليمه أساسيات التعامل والأخلاق بشكل مبسط وكيفية التعامل مع من حوله من أصحابه وأهله.
  • مرحلة الطفولة المتوسطة،  وتمت هذه المرحلة من العام السادس وحتى العام الحادي عشر ويبدأ الطفل بهذه المرحلة بدخول المدرسة كما تبدأ شخصية الطفل بالتشكل وأخذ ملامح واضحة كما لا يقتصر دور الأسرة على التعليم فقط بل يجب البدء بتعليمه واجباته الدينية وتدريبه عليها حتى يصبح الأمر سهلا بالنسبة له عند التقدم بالعمر.
  • مرحلة الطفولة المتأخرة،  والتي تبدأ من عمر الثانية عشر وتمتد حتى سن البلوغ ويبدأ خلاله الطفل بالاستقلال بشكل أكبر والقدرة على الفهم واتخاذ القرارات بشكل واضح.

واجباتنا تجاه الطفولة

بحث عن الطفولة

  • الاهتمام بالأطفال ومراعاتهم والتقرب منهم بقدر الإمكان حتى ينشأ جيل سوي من الأطفال وغير معقد.
  • عند معاقبة الطفل يجب اختيار الأسلوب الأمثل للعقاب والابتعاد عن الضرب والإهانة لأ ن هذه الأساليب تجعل الطفل يلجأ للعناد كنوع من التمرد.
  • إذا كان الطفل بطبيعته متمرد وعصبي يجب على الأهل احتوائه وعدم الغضب المستمر عليه وتقويمه بصورة سليمة.
    أن يكون الأب والأم بالتحديد أصدقاء لأبنائهم حتى يتم كسر حاجز الخوف وعدم الثقة بينهما وبالتالي لا يقوم الطفل بفعل أي شيء دون استشارة والديه فينشأ عن ذلك جيل سليم بأخلاق حميدة بعيدة عن الانحراف.
  • محاولة تلبية احتياجات الطفل في حدود المتاح لدى الأهل وذك لمنح الطفل الاكتفاء الذاتي الذي لا يضطره إلى فعل أي أمور خارجة عن القانون أو إطار الأخلاق.
  • متابعة صداقات وعلاقات الطفل لأنها تؤثر بشكل مباشر في أخلاقياته وتصرفاته ومحاولة إبعاده عن أصدقاء السوء بقدر الإمكان.

    أهمية مرحلة الطفولة

بحث عن الطفولة

تكمن أهمية هذه المرحلة من حياة الطفل في كونها الأساس فخلالها يستطيع الشخص اكتساب العديد من المهارات كما يتطور ذكاء الطفل ويبدأ في التفكير بشكل أعمق وأكبر ويطور مهاراته بشكل مختلف، يقوم الطفل كذلك خلال هذه المرحلة بالتعرف على جميع الأمور الجديدة والمختلفة عليه.

تكمن أهمية مرحلة الطفولة كذلك في قيام الطفل خلالها باكتساب مجموعة من العادات والتقاليد المختلفة من المجتمع المحيط به وبالتالي إذا اكتسب الطفل أمور جيدة ستستمر معه فيما بعد وإذا اكتسب ما هو سيء سيؤثر ذلك على شخصيته بشكل سلبي للغاية فيجب على الأهل ولمحيطين به مراقبة أفعاله وتعاملاته والأشخاص الذين يتعامل معهم لحمايته من أي مشاكل قد يتعرض لها.

Originally posted on 29 أغسطس، 2019 @ 10:08 ص

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق